الأخبارمانشيت

بانوراما جرائم أردوغان في عفرين ـ 6 ـ

بانوراما جرائم أردوغان في عفرين هو توثيق يومي لممارسات دولة الاحتلال التركي ومرتزقتها الجهاديين في عفرين، وسنسعى في ذلك الى توخي الدقة في التوثيق، والحذر أحياناً من ذكر الأسماء أو الأماكن بدقة للحفاظ على حياة وأمن مصادرنا من داخل عفرين، وننوه بأنه لعدم وجود وسائل اعلام محايدة في نقل الخبر والمعلومة من داخل عفرين، فسيكون كل مواطن عفريني ما زال موجوداً داخل عفرين مصدراً للمعلومة، وتجدر الاشارة الى أن جيش الاحتلال التركي ومرتزقته يقومون باختطاف المواطنيين المدنيين من عفرين وتقتادهم الى سجن في منطقة تابعة لاعزاز، وتأتي هذه الاختطافات لهدفين، الهدف الأول ترهيب الأهالي الوطنيين الكرد واخفاءهم وربما تصفيتهم، والهدف الثاني هو لصناعة بعض النجوم السياسية والمدنية وحتى الثقافية، لتجنيدهم وتعويمهم فيما بعد لاضفاء الشرعية على ممارسات وانتهاكات جيش الاحتلال ومرتزقته، ولذلك وجب علينا التنويه لهذا الأمر ، ولكننا سنحاول ذكر كل المختطفين وذلك للتاريخ والتوثيق وليعلم الجميع ان كل الممارسات والأعمال والشخصيات التي ستشرعن هذا الاحتلال مذكورون في اللوح المحفوظ .

28 نيسان : وصول 70 عائلة عربية مكونة من 207 أشخاص إلى بلدة شيه وتوطينها في بيوت المواطنين الخالية .

28 نيسان : استشهد الطفل ريفان خاندوفان حمدوش ذو 6 أعوام اليوم في مسقط رأسه في كفرجنة التابعة لناحية شران شرق عفرين نتيجة اشتباكات وقعت الاسبوع الفائت بين عناصر تتبع لمرتزقة فرقة السلطان مراد الموالية للاحتلال التركي.
وقالت مصادر مقربة من الضحية أن خلاف نشب بين مرتزقة فرقة سلطان مراد الأسبوع الماضي حول تقاسم السرقات، مما ادى إلى اندلاع اشتباكات بينهم، واصابة الطفل ريفان ” وهو وحيد لوالديه” برصاصة في بطنه، ونقل على إثره إلى مشفى عنتاب، ولكنه توفي في منزله بعد عودته من المشفى .
واضافت المصادر ان 2 من اعمام الطفل ريفان وهما كل من “ولات انور حمدوش” ٤٠ سنة،و” يكبين انور حمدوش” ٣٨سنة معتقلين لدى ذات المرتزقة لانهما طالبا باسترجاع منزلهما بعد أن تم الاستيلاء عليه.

29 نيسان : توطين ٤٠٠ عائلة من المستوطنين السوريين القادمين من ريف دمشق و منها الغوطة في مركز ناحية بلبل، وتذكر المصادرأن مواطناً حاول أن يعود إلى منزله في مركز الناحية فيقول له المستوطنون “انقلع من هون”.

29 نيسان : ظهر مقطع فيديو انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي لشخص يعتقد انه مقاتل يتبع لفصائل مرتزقة “الجيش الحر” التي خرجت من دمشق بموجب اتفاقات التسوية مع روسيا و النظام يدعو باللهجة العربية الشامية من داخل منزل يعود للمواطن “حميد شيخو” في قرية ميدان اكبس الكردية الواقعة أقصى شمال غرب عفرين، يدعو زملاءه ” ابو مروان ، ابو كاسم ” لجلب عائلاتهم إلى القرية والسكن فيها، بعد أن هجر معظم سكانها من الكرد عقب احتلال الجيش التركي والمرتزقة الموالية له لعفرين.
ويعلق المصور خلال تصويره أرجاء المنزل والقرية” هذه هي الحطبات جاهزة لك يا ابو كاسم، فهملنا الشباب، يجوا وخلينا نعمل قابون ثانية ” احد ضواحي دمشق ” ، ويضيف ” في كذا ضيعة فاضية هون” .
ويعيد المصور كلامه ” تعالوا لنؤسس قابون ثانية”.
وبينما يظهر المقاتل الحدود التركية في الاشارة لمقدار الحماية المؤمنة لهم من الاحتلال التركي، يضيف قائلاً ” هي هونيك الحيط التركي “الجدار الحدودي” وهي سكة القطار، بإذن الله كلو تمام”.
ويضيف المصور” ابو مروان محمد نور، جيبو الشباب لهون” ويشير إلى إلى المخفر التركي المجاور للقرية ” هون كلون ضباط أتراك، أمورنا بخير”، متابعا” لازم نلم بعض احسن ما كل واحد قاعد بضيعة وبلد”، ثم يصور القرية قائلا” هذه هي القرية، عطونا اياها، وقالوا اجلبوا ابناء بلدك وتعالوا اقعدوا هون، هذه البيوت كلها فاضية”، ويتابع تصوير مسجد قرية ميدان اكبس، معلقاً ” هذا الجامع بنسميه جامع الكبير” بالاشارة إلى مسجد كان في #القابون، ” الضيعة كثير حلوة وفاضية”.
ويكرر المصور في نهاية الفيديو دعوة لزملائه إلى المجيء والإقامة في قرية ميدان اكبس قائلا” تعالوا نجتمع واذا الله اراد بنرجع لبلادنا واذا ما رجعنا بنعمل هون قابون ثانية”.
قرية ميدان أكبس التابعة لناحية راجو تضم محطة القطار الاخيرة داخل سوريا على سكة الشرق السريع، تم احتلالها من تركيا و المرتزقة الموالين لها نهاية شباط الماضي، وهجر قسراً معظم سكانها إلى مناطق مختلفة جنوب عفرين وخارجها، وتشهد عمليات توطين واسعة لعائلات المرتزقة ونازحي دمشق في إطار سياسة التغيير الديمغرافي الجارية في عفرين.

29 نيسان : أكدت مصادر محلية مقتل المطرب الشعبي “عبد القادر كلسلي” 50 عاما وابنه “خالد كلسلي ” في قرية براد بعد إعتقالهما قبل عدة أيام من قبل المرتزقة الموالية للاحتلال التركي.
واضافت المصادر ان عناصر يتبعون لمرتزقة فرقة الحمزة أقدمت على اعتقال ” كلسلي ” قبل عدة أيام مع ابنه أثناء خروجهما مع عائلتيهما لرعي الماشية في محيط قرية براد التابعة لناحية شيراوا جنوب عفرين بحجة حيازته لسلاح، كما أشارت المصادر أن المسلحين اعتدوا بالضرب على الشاب خالد، مادفع بوالده بممانعة الضرب، فأقدم المرتزقة اثر ذلك على قتلهما، وتم تسليم جثتهما لذويهم اليوم في قرية جلمة التابعة لناحية جنديرس.

30 نيسان : ذكرت مصادرنا الاثنين خبراً عن المرتزقة الذين أقدموا على ضرب المواطن ’’ع ع’’ وطلبوا منه سيارته ومبلغ مادي، في حين رفض المواطن ذلك، إلا أن المرتزقة امهلوا المواطن يومين لدفع المبلغ والسيارة.
وأفاد مصدر مقرب من المواطن ’’ع ع’’ اليوم بأن المواطن ’’ع ع’’ دفع مبلغ مادي قدره ملونين ل.س.
ومنذ دخول الاحتلال التركي لمقاطعة عفرين يخطف الاحتلال المئات من الشبان بحجج واهية، ناهيك عن عمليات الاغتصاب والسرقة، ويذكر بأن الاحتلال التركي ومرتزقته أقدموا على عمليات اختطاف واسعة ضد أهالي عفرين بحجة أنهم كانوا أعضاء في مؤسسات الإدارة الذاتية أو يتعاملون معهم واتهامهم بتهم ملفقة بغرض أخذ فدية منهم مقابل الأفراج عنهم

30 نيسان : جيش الاحتلال التركي وفصائل المرتزقة السورية التابعة له بمساندة طائرات الاستطلاع يبدأن بحملة تمشيط واسعة النطاق في منطقة جبل هاوار التابعة لناحية راجو بعد تكرار حوادث اختفاء الجنود الأتراك في منطقتي بلبلة وراجو من قبل جهات مجهولة.
من جهة اخرى تواصل عمليات السرقات حيث فصائل المعارضة يسرقون في فترة حظر التجول الممتدة من الساعة ٨ مساءاً و حتى صباح اليوم التالي الالواح الشمسية من فوق اسطح الأبنية .

1 أيار : عمد جيش الاحتلال التركي على تدمير مزار الشهيد سيدو الذي يضم المئات من الأضرحة للذين استشهدوا في مناطق متفرقة من شمال سوريا، حيث نشرت صورة للمزار والأضرحة كلها مدمرة بشكل كامل، ويظهر في الصورة أن الأضرحة ومعالم المزار قد دمرت بشكل متعمّد.
وكان جيش الاحتلال التركي قد قصف المزار بالمدافع أثناء المعارك القوية التي كانت تدور بين وحدات حماية الشعب والمرأة وجيش الاحتلال التركي ومرتزقته، وقد تدمر المزار بشكل شبه كامل حينها.
ومن الجدير بالذكر أن جيش الاحتلال التركي احتل مقاطعة عفرين في 18/ آذار المنصرم، وفور احتلاله بدأ بالعبث بالأماكن المقدسة وبتدمير الأماكن الحيوية والخدمية.

1 أيار : أفاد مصدر من داخل عفرين بأن عناصر الاحتلال التركي ومرتزقته أقدموا على خطف المواطن عدنان عبد الحنان من أبناء قرية كوندي مازن التابعة لمركز مدينة عفرين بحجة التعامل مع الإدارة الذاتية، ونوه المصدر بأن المرتزقة داهموا منزل المواطن عدنان قبل 4 أيام، واقتادوه إلى جهة مجهولة، وحتى الآن لم تعرف العائلة مصير ابنهم، والمواطن عدنان عبد الحنان يبلغ من العمر 27 عاماً.

1 أيار : ذكرت مصادر من أهالي عفرين أن دورية للشرطة العسكرية تتبع للمرتزقة جالت مع دورية لجيش الاحتلال التركي داخل عفرين منادية عبر مكبرات الصوت بضرورة الالتزام بقرار منع التجوال ابتداءا من الساعة التاسعة من مساء الغد، والذي يلزم المدنيين إلى جانب العسكريين.
وكانت مصادر قد ذكرت أن الشرطة المدنية التي يشكلها الاحتلال التركي سوف تتسلم مهامها اعتبارا من الخامس من الشهر القادم، دون تحديد مهام هذا الجهاز في ظل سطوة المرتزقة الجهاديين الذين مارسوا أشنع أنواع الانتهاكات لا إنسانيةً ضد المدنيين في عفرين.

3 أيار : كشفت مصادر خاصة لنا عن تحضيرات تتم داخل مخيم المحمدية ودير بلوط قرب جنديرس لاستقبال 12 الف من مقاتلي مرتزقة المعارضة وعائلاتهم، ومن المفترض بدء وصولهم غداً من مناطق جنوب دمشق بموجب اتفاق بين تركيا و النظام و روسيا، وذلك على شكل دفعات كل دفعة 3000 شخص.
وأضافت المصادر أن السلطات التركية أبلغت إدارة مخيم المحمدية قرب ناحية جنديرس غرب عفرين بالتحضير لاستقبال المهجرين من مناطق دمشق، والذين سيتم توزيعهم بين عفرين و ادلب.
هذا وتقوم حكومة الاحتلال التركي ومرتزقة المعارضة الموالية لها بتنفيذ سياسة التغيير الديمغرافي ضد الكرد، من خلال منع عودة عشرات الآلاف من المهجرين الكرد من أبناء عفرين إلى ديارهم وجلب الالاف من المكونات الأخرى وخاصة العربية والتركمانية إلى منطقة عفرين التي يشكل الكرد فيها نسبة 99 % من اجمالي السكان.

5 أيار : خروج مظاهرة في قرية كوران احتجاجاً على تمادي مرتزقة ما يسمى بالجيش الحر في السرقات والانتهاكات وعدم احترام حرمة الأهالي والمنازل .
هذا وخرجت مظاهرة من ١٠٠ شخص تقريباً من أهالي كوران وتوجهوا نحو مقر جيش الاحتلال التركي مطالبين بخروج مرتزقة الجيش الحر من القرية وإلا سيتركون بيوتهم ويبيتون في العراء
يذكر أن مرتزقة فصيل أحرار الشام يسيطرون على القرية وبأعداد كبيرة ، وبحسب الأهالي يخرجون ليلاً يدقون الطبول ويلبسون الشيالات ويسرقون البيوت ويضربون ويهينون الشباب .

5 أيار : تعرض الشاب محمد شوكت من أهالي قرية كوران التابعة لناحية جنديرس غرب عفرين للضرب المبرح والتعذيب من قبل عناصر مرتزقة أحرار الشام المسيطرين على القرية وذلك أثناء توجهه إلى أرضه لتعشيب أشجار الزيتون بعد إهمالها بسبب الحرب .
وبحسب شهود من القرية أن محمد وهو وحيد لأبويه اعتقل أثناء ذهابه للحقل وتعرض للضرب والتعذيب مما أثار غضب أهل القرية الذين تدخلوا لتخليصه من بين أيديهم .

6 أيار : اعتقال الفنان أصلان جان في مدينة عفرين من قبل جيش الاحتلال التركي واقتياده إلى جهة مجهولة.
الفنان أصلان جان من أهالي ناحية شية والمعروف عنه أنه لم ينخرط في الحياة السياسية.

6 أيار : بعد السماح لبعض السيارات والمارة البارحة بدخول عفرين تجمعت عشرات السيارات اليوم على الحواجز التابعة للنظام في شيراوا والجيش التركي في عفرين لكن كلا الحاجزين أغلق الطريق ومنع مرور العائدين إلى عفرين .
حالياً يتجمع عدد من المهجرين من أهالي عفرين على الحواجز بانتظار فتح الطريق.

7 أيار : اختطاف الصيدلاني رشيد محمد من ابناء قرية قدا وذلك من داخل صيدليته المعروفة باسم صيدلية رشيد على مفرق راجو داخل مدينة عفرين منذ حوالي 20 يوما بحجة أنه كان يحمل الهاتف للتصوير.

7ايار : فصيل تابع لمرتزقة السلطان مراد تزيد المضايقات على أهالي قرية قورتو التابعة لناحية بلبلة شمال عفرين بعد عودتهم للقرية، وبحسب أهالي القرية أن المرتزقة جمعوا الرجال في بيت واحد وانهالوا عليهم بالضرب والإهانات وأخذوا منهم أجهزتهم الخليوية وطالبوهم بالمال بحجة أنهم لايتقاضون رواتب وهم بحاجة للمال.
يذكر أن ٢٢ عائلة من المهجرين من أهالي القرية عادوا لمنازلهم على دفعات، لكنهم يعانون من المضايقات يومياً بالتزامن مع استمرار سرقات منازل أهالي القرية في وضح النهار.

8 أيار : وردت أنباء تفيد بأن الاحتلال التركي قد أصدر توجيهات للمجالس المرتبطة بها للعمل على بناء مخيم جديد هو الثالث من نوعه بعد مخيم المحمدية ودير بلوط وذلك في منطقة جومكي على طريق عفرين – جنديرس لاستيعاب المستوطنين الفادمين من مناطق ريف دمشق وحمص وغيرها.

8 أيار : اختطف مرتزقة لواء الفاتح التابع لجيش الاحتلال التركي الشاب الكردي جميل خليل خليل 28 عام من قرية باسوطة التابعة لناحية شيراوا، واقتادته إلى جهة مجهولة.

8 أيار : استشهد المواطن الكردي حنان نعسان تحت التعذيب في أحد سجون المرتزقة التابعة للدولة التركية، حيث أكد أصدقائه خبر مقتله ورمي جثته في منطقة الصناعة بعفرين. حنان نعسان والد لطفلين.

9 أيار : مصير المحامي محمد جميل لا يزال مجهولاً منذ اختطافه قبل شهرين، ولم تتمكن عائلة وأصدقاء رئيس منظمة حقوق الإنسان في عفرين محمد جميل من الحصول على أية معلومات حول مصيره بعد نحو شهرين من اختطافه من قبل استخبارات الاحتلال التركي في عفرين.
محمد جميل كان قد تعرض للاصابة في قدمه أثناء محاولته الخروج من المدينة عقب الاحتلال التركي لها، حيث تعرض للضرب على أيدي استخبارات الاحتلال التركي والمرتزقة التابعين له قبل أن تنقطع أخباره.

زر الذهاب إلى الأعلى