المجتمع

العملة التي لا تُسرَق   

 رودي رشيد

منذ القديم والإنسان يحاول أن يوجد قيمة للأشياء المادية التي تحيط به. فقد بدأ أولاً بمبادلة الأشياء بعضها ببعض تبعاً لوفرتها أو ندرتها في المحيط الذي يعيش فيه. ومع تطور الحضارة فقد تطورت أساليب المبادلة فأصبح هناك عملة خاصة بكل منطقة وهذه العملة إما قطع معدنية لها شكل معين (دائري غالباً) ومصنوع من معدن نادر إما النحاس أو الذهب أو الفضة حسب توافره في المنطقة. مع تقدم الزمن تحولت العملة من العملة المعدنية إلى التشارك مع العملة الورقية التي هي الدولار أو اليورو أو الريال وغيرها من العملات الخاصة بكل بلد والتي هي عملات ملموسة. لكن من الملاحظ أن الزمن قد جر علينا ما لم نكن نتوقعه مطلقاَ، فقد انتشرت مؤخراً عملة ليس لها وجود مادي مطلقاً والتي تدعى Bitcoin.

ماهية البيتكوين:

 هي عملة نقدية يمكن مقارنتها مع أي عملة نقدية أخرى مثل الدولار أو اليورو , لكن مع عدة فوارق أساسية، ومن هذه الفوارق إن هذه العملة ليس لها أي وجود فيزيائي. حيث إن هذه العملة تتميز بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها. لكن المدهش في الأمر أن هذه العملة يمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عن طريق الإنترنت أو حتى يمكن تحويلها إلى العملات التقليدية الأخرى.

نوعية العملة:

تعتمد هذه العملة على مبادئ التشفير في جميع جوانبها علما بأنها ليست العملة التشفيرية الوحيدة في العالم، فيوجد ما لا يقل عن 60 عملة تشفيرية في العالم.

التأسيس:

طرحت فكرة بيتكوين من قبل شخص أطلق على نفسه اسم (ساتوشي ناكاموتو) في دراسة بحثية عام 2008, حيث وصف نظام النقد الإلكتروني بأنه يعتمد على مبدأ الند بالند : هذا يعني إن التعامل المباشر بين مستخدم وآخر دون وجود وسيط. طرحت هذه العملة لأول مرة عام 2009 ويقول القائمون عليها بأنها تهدف إلى تغيير النظام الاقتصادي العالمي بنفس الطريقة التي غيرت بها الويب أساليب النشر.

العمل وألية التحويل:

لضمان التحويل الحسن للعملة يقوم البيتكوين بالاحتفاظ بسجل الحسابات الذي تسجل فيه جميع الإجراءات التي تتم على الشبكة. حيث تتشارك جميع العقود المتواجدة على شبكة البيتكوين. هذا السجل عبر نظام يعتمد على بروتوكول بيتكوين. تحتوي سلسلة الكتل على جميع الإجراءات التي تمت باستخدام الببيتكوين , وهو ما يمكّن من معرفة الرصيد الذي يملكه كل عنوان على هذه الشبكة.

  كيفية التعامل:

باعتبارها عملة إلكترونية مشفرة فهي لا تملك أي رقم تسلسلي ولا أي جانب مادي ملموس. مما يجعل منها مقبولة لكل من المدافعين عن الخصوصية الفردية وحتى من بائعي البضاعة غير المشروعة ( كالمخدرات وغيرها ) عبر الإنترنت على حد سواء، حيث يعتبر هذا نوعاً من أنواع غسيل الأموال غير الشرعية.

حافظة البيتكوين:

تعتبر حافظة البيتكوين كالحساب البنكي الشخصي السري وذلك لسريته ومدى الأمان الموجود فيه. وتختلف هذه الآليات من بنك لآخر. حيث يعطى رمز البيتكوين لمستفيد , والذي هو عبارة عن مجموعة مشفرة من الحروف والأرقام. من أشهر البنوك التي تتعامل بهذه الطريقة حافظة Arabchain.

كيفية الحصول على العملة:

يعد موقع الفوسيت من أسهل المواقع التي تتيح فرصة الحصول على عملة البيتكوين من دون أي استثمار , يشار إلى أنه توجد مواقع أخرى لكنها  تختلف من حيث مدة الانتظار وسرعة الدفع والحد الأدنى له.

أما الطريق التي تستخدمها الشركات للحصول على هذه العملة فتشبه إلى حد ما طريقة التنقيب عن الذهب. فهي تحتاج إلى برامج ومعدات كثيرة لاستخراج العملة. فالبرامج الخاصة بالتنقيب موجودة بشكل مجاني على شبكة الإنترنت، لكن للأسف لا يمكن لأي جهاز مهما بلغت سرعته وحداثته من تحمل ضغط المعلومات والضغط الكهربائي الهائل الذي ينفق مما يؤدي إلى التلف بشكل مؤكد.

Pool تعتبر الطريقة الأسهل والأكثر أمانا للحصول على العملة , حيث تتمثل بمجموعة من الشركات المتخصصة بهذا المجال. بشكل مبسط يجتمع مجموعة من الأشخاص لهم نفس الهدف كل منهم يدفع نسبة من الأموال كاستثمار , وعند الربح يؤخذ المال بحسب النسبة ومن أشهر المواقع التي تتعامل بهذه الطريقة Hashflare.

انفاق اللعملة:

هذه العملة مدعومة من مجموعة متزايدة من الشركات والمواقع التي تتعامل بها. لذلك يمكن لمالكها شراء ما يريده بها ( من الجهات التي تتعامل بها ) أو حتى يمكن تبديلها بالعملات النقدية الخاصة بالبلدان التي يعيشون بها وذلك عن طريق بيعها لشخص آخر.

الاعتراف الدولي:

تعتبر ألمانيا الدولة الوحيدة التي اعترفت حتى الآن بهذه العملة بشكل رسمي , حيث فرضت ضرائب على أرباح الشركات التي تتعامل معها.

سعر الصرف:

وصل سعر صرف البيتكوين الواحد إلى ما يتجاوز الألف دولار أمريكي. لكن هذا الرقم يعد ضئيلا للمتخصصين فيه , ذلك بسبب التكلفة العالية للكهرباء المنفقة لاستخراج العملة.

 يذكر أن المنقبين استطاعوا تحقيق 3,5 مليون دولار خلال 2 ساعة لكنهم احتاجوا إلى 11,3 جيغا هاش في الثانية.

فيما يلي سعر صرف العملات حسب البيتكوين الواحد:

الدولار الأمريكي 1447,58 يورو أوربي 1326,23
الليرة السورية 307561,83 الليرة التركية 5101,79
الليرة اللبنانية 2189498,76 الدينار الكويتي 440,50
الين الياباني 162128,63 اليوان الصيني 9984,42
أوقية الذهب 1,14 أوقية الفضة 84,16
زر الذهاب إلى الأعلى