الأخبارمانشيت

الامم المتحدة تتهم تركيا بارتكاب جرائم حرب في شمال شرق سوريا

قال محققون من الامم المتحدة اليوم الاثنين في ان المقاتلين المدعومين من قبل تركيا اثناء هجومهم “باشراف القوات التركية” على المناطق التي يسيطر عليها الكرد شمال سوريا قد ارتكبوا انتهاكات خطيرة ، واضاف التقرير الصادر في جنيف ان المعارضين الذين يتحركون باشراف من القوات التركية هؤلاء القادة متهمون ومسؤولين عن ارتكاب جرائم حرب .
ودعا محققو الامم المتحدة برئاسة باولو بينيرو الى ضمان المساءلة القانونية على الانتهاكات العديدة التي جرت في سوريا .
ومن جانب اخر طالب التقرير تركيا التحقيق حسب وكالة رويترز فيما إذا كانت قد شنت هجوما جويا على قافلة مدنية قرب سري كانيه (راس العين) قتل فيها 11 شخصا في أكتوبر تشرين الأول الماضي . ورغم نفي تركيا أي دور لها في الهجوم إلا ان السوري لحقوق الانسان  اكد إن طائرة تركية هي التي شنت الهجوم .
هذا وكانت قد اتهمت تقارير منظمات حقوقية محلية وعالمية عديدة من بينها منظمة هيومن رايتس ووتش تركيا قيامها بجرائم حرب وتجاوزات خطيرة في الشمال السوري وخاصة المناطق الكردية في عفرين وسري كانيه وكري سبي تسببت في سقوط الاف الضحايا من المدنيين وتهجير مئات الالاف من مدنهم وقراهم وسط صمت دولي ، ومن اكثر العمليات الارهابية التي لاقت تنديداً واستنكاراً عالمياً اغتيال رئيسة حزب سوريا المستقبل هفرين خلف مع سائقها ومرافقيها  خلال عملية الغزو في العام الماضي .

زر الذهاب إلى الأعلى