الأخبارمانشيت

ألمانيا تصعد من لهجتها ضد العدوان التركي وتصف العملية بالغزو

وصف وزير الخارجية الألماني هايكو ماس (SPD) الهجوم التركي على شمال سوريا بأنه انتهاك للقانون الدولي ووصف العدوان بالغزو . وقال ماس مساء امس الأحد في برنامج  “برلين مباشرة”  على القناة الألمانية الحكومية ZDF: “لا تاييد او موافقة لتركيا أن الهجوم على الوحدات الكردية مشروع بموجب القانون الدولي أو شرعي”. “لا يوجد أساس في القانون الدولي لمثل هذا الغزو ، وهذا لايتماشى مع القانون الدولي.”

وقال ماس إنهم يريدون العمل لإنهاء العملية العسكرية . وقال وزير الخارجية في إشارة إلى وقف إطلاق النار الذي تم التفاوض عليه بين الولايات المتحدة وتركيا “سنفعل كل ما في وسعنا لاستمرار وقف إطلاق النار  ، لكي يستمر لفترة أطول ويجب ان يتوقف الغزو في الوقت الحالي”.

لم يستبعد السياسي في الحزب الديمقراطي الاشتراكي والشريك في حكومة المستشارة الألمانية ميركل اتخاذ تدابير إضافية ضدتركيا داخل الاتحاد الأوروبي بما فيها العقوبات الاقتصادية . “لقد قلنا بوضوح شديد أننا نريد أن نبقي على تدابير  واجراءات أخرى مفتوحة ضدها ، بما في ذلك العقوبات الاقتصادية ، وهذا هو السبب في أننا نريد الآن أن ننتظر ونرى ما سيحدث بعد وقف إطلاق النار ، كيف ستستمر تركيا في التصرف”.

وفي رد فعل الوزير الالماني على الإهانات الشخصية التي وجهها اردوغان له بعد تنديده السابق بالعدوان التركي على شمال سوريا قال ماس وبهدوء إنه لن يذهب إلى ذلك ولا يهتم بها  . ” بالنتيجة انا أفضل ان يطلق السيد أردوغان النار علي بكلمات وليس كما هو الحال مع الصواريخ (في سوريا) ، وإذا أمكننا التفاهم على هذه النقطة ، يمكنه أن يواصل شتمه لي”.

والجدير بالذكر ان الرئيس التركي الدكتاتوري  أردوغان كان قد هاجم وزير الخارجية الألماني قبل أيام بعد الاعلان عن تقييدصادرات الأسلحة الألمانية إلى تركيا على خلفية العملية العسكرية الإجرامية التي تقوم بها تركيا في شمال سوريا حيث وصفهأردوغان ماس  بأنه “رجل لا يعرف حدوده .. ولا يعرف السياسة”.

زر الذهاب إلى الأعلى