الأخبارمانشيت

أكاديمية بريطانية: يجب أن نعلّم العالم ثورة روج آفا

زار وفد من الأساتذة والباحثين والأكاديميين من الولايات المتحدة والدول الأوروبية جامعات روج آفا وكوباني, وقالت (كاميلا باور) الأستاذة بجامعة شرق لندن وعالمة الأنثروبولوجيا:

إنه من المهم تعليم الناس في جميع أنحاء العالم الثورة الكونفدرالية الديمقراطية في روج آفا.

و(كاميلا باور) قَدِمَتْ إلى روج آفا لدراسة النموذج التعليمي فيها وتعزيز العلاقات مع جامعاتها و أكاديمياتها, وقد تأثرت بالأمل الكبير والطاقة التي رأتهما في المنطقة.

وأشارت كاميلا إلى أنها شرحت نموذج الإدارة الذاتية الديمقراطية في روج آفا خلال ندوة حول علم الجينات في كولونيا قبل خمس سنوات.

وعن سبب قدومها إلى روج آفا أوضحت كاميلا قائلةً:

كنا مجموعة من الأكاديميين في أوروبا ندرس التجربة الديمقراطية في روج آفا, وقررنا المجيء إليها لدراسة نظام التعليم فيها.

وبينت أن الوفد كان راضياً للغاية عن الاجتماعات التي عُقدت, وأضافت:

أرى هنا الكثير من الطاقة والأمل، وأرى حماساً كبيراً وأملاً في التعرف على بعضنا البعض أكثر والتعرف على تجربة الإدارة الذاتية, صحيحٌ أن هناك مشاكل تواجه هذه الإدارة، ولكن يمكن التغلب عليها.

قتال من أجل العالم كله

أشارت باور إلى أن النموذج الديمقراطي الجديد في روج آفا عرف الوجود بالوسائل القليلة التي يمتلكها الناس في المنطقة, الذين خاضوا  معركة شرسة ضد داعش وانتصروا، وقالت:

في كوباني نرى بأعيننا  كم كان هذا النصر باهظ الثمن, هناك تناقض كبير أود أن ألفت الانتباه إليه: فمن ناحية، يتجاهل العالم كله تجربة الكونفدرالية الديمقراطية، ومن ناحية أخرى فالمعركة ضد داعش كانت  نيابةً عن العالم بأسره.

لقد جئت إلى هنا من خلال نضال المرأة

وأضافت  باور: ما جلبني إلى هنا هو نضال المرأة من أجل الحرية ودراسات الجينولوجي, وفي رأيي ما يميز هذه الثورة عن الثورات الأخرى هو الدور القيادي للمرأة فيها, وأعتقد أن هذا يشكل أملاً كبيراً للمرأة ليس فقط في الشرق الأوسط بل لمناطق العالم كلها, لقد زرنا للتو جامعة كوباني, وقبل ذلك قمنا بزيارة جامعة روج آفا, والآن يجب أن يقول الجميع لأنفسهم: ماذا كان سيحدث لهؤلاء الناس لو انتصر داعش؟

لدينا واجب كبير

شددت باور على أنه يجب على جميع العالم معرفة المزيد عن ثورة الكونفدرالية الديمقراطية المستمرة في روج آفا، وقالت:

 إن الأكاديميين يتحملون مسؤولية كبيرة في هذا الصدد, وينبغي تقديم الدعم المالي والمعنوي لهذه الثورة, والفُرص والمشاريع يمكن تطويرها, لذلك نحن بحاجة إلى تبادل الأفكار, ويجب أن نفهم احتياجات هذا المكان.

وأضاف باور قائلةً:  يجب على الناس من مختلف أنحاء العالم أن يتعلموا أيضاً عن هذه الثورة, فالشباب في العالم يبحثون عن كل ما هو جديد, إنهم يبحثون عن العديد من القضايا مثل البيئة والحرية والحياة الجديدة, وإذا تمكنوا من رؤية هذا النموذج والتعرف عليه هنا, فسوف يدركون أن العديد من المشكلات يمكن شرحها وحلها من خلال هذا النموذج, وعندما نعود سنقوم بإعداد وثائق مختلفة، مكتوبة ومرئية  بشأن هذه المسألة, وما يجب أن يقال عن هذه الثورة يجب أن يقال الآن, ويجب أن يعرف الناس في جميع أنحاء العالم المزيد عن هذه الثورة ونموذجها.

الناس هم الأكاديمية

كما أكدت باور على أنه لم يتم فصل الأكاديميات عن مجتمع روج آفا, وقالت:

يجب أن أقول أن نموذج التعليم هنا يختلف تماماً عن النموذج الذي يسيطر على العالم الذي يفصل الأكاديمية عن المجتمع, فهنا في روج آفا تتشابك الأكاديمية والمجتمع معاً، وهو أمر عظيم بالنسبة لدمقرطة التعليم.

زر الذهاب إلى الأعلى