الأخبارمانشيت

أساليب تركيا في إجراء التغيير الديمغرافي في شمال سوريا

لفتت صحيفة آي البريطانية إلى نوايا تركيا في إجراء تغيير ديمغرافي في شمال سوريا إبان العملية العسكرية التي أطلقتها في الـ9 تشرين الأول الماضي، وتضييق العيش على المدنيين لجعل حياتهم مستحيلة في مناطقهم.

ونشرت اليوم السبت (16 تشرين الثاني) صحيفة آي مقالاً كتبه، بارتريك كوبرن، يصف فيه العمليات العسكرية التركية في سوريا بأنها تصفية عرقية للكرد هناك.

ويرى الكاتب أن هدف أنقرة من العملية العسكرية في سوريا هو إبعاد نحو 1،8 مليون كردي يعيشون على الحدود التركية السورية. ويقول بارتريك إن هذه العملية أدت إلى نزوح 190 ألف كردي من مناطقهم. كما يتطرق الكاتب في مقاله إلى صور فيديو نشرت تظهر المدنيين الهاربين يقتلون في الطريق، كما شاهد مراسلون أطفالاً في المستشفيات يموتون من تأثير الفوسفور الأبيض.

ويلفت الكاتب في تقريره إلى تضييق العيش على المدنيين وجعل حياتهم مستحيلة. بالإشارة إلى الحرمان من الماء الصالح للشرب، موضحاً أن نحو 400 ألف شخص يعاني من هذه المشكلة إذ يشربون من محطة قرب رأس العين دمرتها العملية العسكرية التركية، وهي الآن تحت سيطرة مسلحين سوريين مدعومين من تركيا يمنعون إصلاحها.

ويخلص الكاتب إلى النظام التركي يلعب عبر عمليته العسكرية على المشاعر القومية في الداخل ويسعى إلى التوافق بين ترامب وبوتين.

زر الذهاب إلى الأعلى