الأخبارالعالمكردستانمانشيت

وفد دولي في إسطنبول يدعو إلى إطلاق سراح القائد عبد الله أوجلان

طالب “الوفد الدولي لمناهضة العزلة وحل القضية الكردية” الذي يزور إسطنبول بتركيا، بالإفراج عن زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان، معتبراً عزلته انتهاكاً للقانون الدولي.

وفي التفاصيل:

وصل وفد دولي يضم برلمانيين عن أحزاب سياسية ومنظمات ديمقراطية، إلى إسطنبول لمعالجة العزلة المطلقة المفروضة على القائد عبد الله أوجلان، والذي يخضع للاعتقال بمعزل عن العالم الخارجي في سجن جزيرة إمرالي التركية.

وشدد ممثلو مختلف الأحزاب والمنظمات الديمقراطية الأوروبية على ضرورة إنهاء عزلة أوجلان المستمرة منذ 35 شهراً دون تأخير، واستئناف عملية التوصل إلى حل سياسي سلمي ودائم للقضية الكردية.

وكانت الزيارة الأولى للوفد إلى محامي القائد أوجلان، حيث أبلغهم محامو القائد أوجلان بعدم التواصل مع موكلهم، كما ندد المحامون بانتهاك تركيا للآليات والقوانين الدولية فيما يتعلق بسياسة العزلة التي تتبعها تركيا.

وفي هذا السياق، شدد المحامي “إبراهيم بيلمز” على أهمية زيارة الوفد في الجهود القانونية لتسهيل التواصل بين المحامين والموكلين.

بدره أكد الوفد الدولي على التأثير المستمر (للقضية الكردية التي لم يتم حلها) على تركيا والمنطقة، منتقدين استمرار الدولة التركية في استخدام التكتيكات العنيفة والقمعية، ولا سيما في القيود التي واجهها حزب الشعوب الديمقراطي خلال الانتخابات العامة الأخيرة في ربيع 2023.

وأعرب الوفد عن تضامنه مع تشكيل حزب المساواة والديمقراطية للشعوب المؤيد للأكراد، كما أدان المحاكمات غير العادلة، من جانب السلطات القضائية، ذات الدوافع السياسية ضد المعارضة وممثليها السياسيين. وفقاً لموقع medyanews.

وخلال المؤتمر الصحفي للوفد، قالت رئيسة التحالف الحر الأوروبي ماريا لورينا لوبيز دي لاكال:

يجب إنهاء قمع الأحزاب السياسية القانونية وإنهاء عزل عبد الله أوجلان من أجل استئناف العملية نحو حل سياسي سلمي ودائم للمسألة الكردية.

“منذ عام 2005، دعا عبد الله أوجلان إلى الكونفدرالية الديمقراطية. إن الأحزاب التقدمية التي نمثلها مقتنعة بأن البيئة والحركة النسوية، التي يتم تنفيذها من خلال نهج من القاعدة إلى القمة، هي القوى الدافعة لمجتمع أفضل وأكثر عدالة للجميع.

إننا ندين الحبس الانفرادي لعبد الله أوجلان باعتباره انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان والقانون الدولي. لقد حان وقت السلام والتعايش. لقد حان الوقت للإفراج عن عبد الله أوجلان. لقد حان وقت السلام والتعايش في منطقة الشرق الأوسط”.

زر الذهاب إلى الأعلى