الأخبارمانشيت

وزراء الاتحاد الأوروبي: انضمام تركيا إلى صفوفه في حالة “جمود تام”

اعتبر الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء أن مفاوضات انضمام تركيا إلى صفوفه في حالة “جمود تام”، مشيراً أن أنقرة تبتعد أكثر فأكثر عن التكتل.

وأكد وزراء الشؤون الأوروبية بدول الاتحاد الأوروبي في بيان عقب اجتماع لهم في لوكسمبورغ إن “مجلس (الوزراء) يشير إلى أن “تركيا تبتعد أكثر فأكثر عن الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف البيان أن “مفاوضات انضمام تركيا وصلت فعلياً إلى نقطة الجمود”، وذلك نتيجة سلسلة خلافات حول ملفات تتعلق بحقوق الإنسان وحكم القانون أدت إلى تدهور علاقات الاتحاد الأوروبي مع تركيا في السنوات الأخيرة، ولا سيما بعد حملة القمع الواسعة التي شنّها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إثر محاولة الانقلاب الفاشلة ضده في تموز/يوليو 2016.

وقال الوزراء في بيانهم: أن “المجلس يشعر بالقلق بوجه خاص بشأن التراجع العميق والمستمر في حكم القانون والحقوق الأساسية ومن بينها حرية التعبير”.

منوهاً أنه “لا يمكن التغاضي عن تدهور استقلالية السلطة القضائية وسير عملها، كما لا يمكن التغاضي عن القيود الراهنة وعمليات الاحتجاز والسجن وغيرها من التدابير المستمرة التي تستهدف الصحافيين والأكاديميين وأعضاء الأحزاب السياسية بمن فيهم البرلمانيون والمدافعون عن حقوق الإنسان ومستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي وغيرهم ممن يمارسون حقوقهم وحرياتهم الأساسية”.

زر الذهاب إلى الأعلى