الأخبارمانشيت

هل تحب شوكولاتة فيريرو روشيه ونوتيلا؟ إنهما ممزوجتان بعرق الأطفال الكرد

نشر يوم أمس الأحد موقع BBC تقريراً عن عمالة الأطفال في تركيا بعنوان (هل تحب شوكولاتة فيريرو روشيه ونوتيلا؟ إنهما ممزوجتان بعرق الأطفال الأكراد) بيّن الكاتب فيه عمل العائلات الكردية في جمع البندق الذي تصنع منه الشوكولاتة.

ويتطرق التقرير إلى الشقاء والبؤس الذي يحصده عمال البندق في جنوب وشرق تركيا وأغلبهم من الكرد الفقراء الذين لا يمنعون أطفالهم في سن ما دون الثامنة عشر من العمل معهم.

ويشير التقرير إلى خطورة هذا العمل بالإضافة للساعات الطويلة التي قد تصل عشر ساعات يومياً على منحدرات شديدة يمكن أن يفقد المرء توازنه عليها بسهولة.

ويوضح التقرير أن الأجر يقل بالنسبة للأسر إذ يتقاضى كل فرد 65 ليرة كحد أقصى (وعادة ينخفض الأجر إلى 50 ليرة في المتوسط) بعد سداد 10 في المئة للسمسار الذي يجلبهم للعمل، وأجرة الطريق من وإلى منازلهم، وتكلفة المعيشة. في حين أن السلطات المحلية تحدد الأجور بـ 95 ليرة تركية (16 دولار) في اليوم. وبحساب ساعات العمل اليومي.

يأتي هذا بالتزامن مع سياسات أخرى كثيرة بحق الكرد في تركيا مثل سلب إرادتهم السياسية عبر اعتقالهم والزج بالنشطاء الكرد في السجون، والاستيلاء على البلديات التي انتخبت من قبل الشعب، ناهيك عن فرض الدولة سياسة تقشفية تجاه العمال الكرد في البلاد لإبقائهم فقراءً قابعين تحت نير لقمة العيش، وحرمانهم بشكل ممنهج من العلم والدراسة.

زر الذهاب إلى الأعلى