الأخبارمانشيت

ناشطون: اعتراف البرلمان الأرميني بإبادة الكرد الإيزيديين خطوة مهمة نحو الاعتراف الدولي

في 16/ يناير – كانون الثاني/ 2018، اعترف البرلمان الأرميني بالإبادة الجماعية التي ارتكبتها الجماعات الإرهابية في العراق ضد الشعب الكردي الإيزيدي في عام 2014، وصوت 91 نائباً لصالح مشروع البيان المتعلق بإدانة الإبادة الجماعية بحق الكرد الإيزيديين والاعتراف بها، فيما امتنع نائب واحد عن التصويت بحسب موقع أرمن بريس.

وتعتبر هذه الخطوة بحسب بعض المتابعين والنشطاء، نقطة انطلاق باتجاه المحافل الدولية وبرلمانات العالم للاعتراف بالإبادة الجماعية التي ارتكبتها الجماعات الإرهابية ضد الشعب الكردي الإيزيدي في العراق.

وعن أهمية مثل هذا القرار أوضح الكاتب الإيزيدي “جائد الهسكاني” لموقع ايزدينا “أنها خطوة جيدة، مشيراً أن دول العالم قد أدركت جيداً الخطر الناتج عن أعمال وأفكار المتطرفين التي طُبِّقَتْ عبر “داعش”، مضيفاً أن الدول الأوربية ومنها أرمينيا أدركت تماماً أن الذي حدث للكرد للإيزيديين كان تطهيراً عرقياً ودينياً، وإبادة حقيقية ضد الشعوب والمكونات الأثنية والعرقية بسبب رفضهم لأفكار وتطرف داعش، مشيراً أن هذه الأفكار ربما كانت ستنتشر وتمتد إلى دول كثيرة إن لم تقف دول العالم ضد هذه التطرف والتعصب.

وأضاف الهسكاني “أن دولة أرمينيا قررت ما هو صحيح، من خلال موافقة السلطة التشريعية فيها “البرلمان” على أن ما حدث للكرد للإيزيديين كان إبادة جماعية ارتكبت بحق المجتمع الإيزيدي الذي اضطهد من قبل متطرفي “داعش”، مشيراً أن على البرلمانات الأوربية القيام بمثل هذه الخطوة والاعتراف بالإبادة التي تعرض لها الكرد الإيزيديين.

كما أكد الناشط الإيزيدي “خلف رشو” أن أهمية اعتراف أي دولة بما حدث للإيزيديين من إبادة جماعية، ومحاولة لمحو هذه الديانة العريقة التي يعود تاريخها إلى أكثر من 6000 سنة، أمرٌ مهمٌ جداً وتعتبر بداية للسير بالقضية الإيزيدية إلى الأمام.

وأضاف رشو “إن قرار الاعتراف من قبل البرلمان الأرمني كان في التوقيت المناسب، لأن من يدعون أنهم ساهرون على العمل في ملف القضية انشغلوا في أمور أخرى مثل مسألة الانتخابات العراقية المقبلة، مضيفاً أن القرار أدى إلى فتح ملف كان في طي النسيان والإهمال، مشيراً أن الحكومة الأرمينية وشعبها يدركون جيداً معنى الإبادة، كونهم مروا بهذه التجربة سابقاً، وأن أهمية القرار تأتي لوضع هذه القضية من جديد على طاولة الأمم المتحدة.

يذكر أن الكرد الإيزيديين تعرضوا لإبادة جماعية على يد تنظيم “داعش” خلال هجمات الأخير على شنكال /سنجار في 3 آب 2014، راح ضحيته الآلاف من الأطفال والنساء الإيزيديات اللاتي اختطفن وأسرن وتم استخدامهن كسبايا.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى