المجتمع

منتدى حول مناهضة العنف ضد المرأة في إطار حملة مناهضة العنف ضد المرأة

 تحت شعار .. لتكن ثورتنا بداية لنهاية العنف .. نظمت منسقية المرأة في الادارة الذاتية الديمقراطية بمقاطعة الجزيرة منتدى بهذه المناسبة في قاعة المجلس التشريعي لمقاطعة الجزيرة الثلاثاء الماضي .

حضر المنتدى منظمات و اتحادات نسائية و مؤسسات حكومية و مدنية و حشد من النسوة .

بدأ المنتدى بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء ثم ألقيت عدة محاضرات من قبل منظمة سارة ألقتها الإدارية نورا خليل و كانت بعنوان العنف ضد المرأة تحدثت من خلالها حول أنواع العنف الممارس ضد المرأة تلتها محاضرة بعنوان الحياة الندية ألقتها وليدة بوطي من اتحاد ستار تحدثت فيها عن المشاكل الاجتماعية و تأثيرها على المجتمع و استغلال المرأة من جميع الجوانب , عرض بعدها سنفزيون تم من خلاله الوقوف على ما تعرضت له المرأة من عنف خلال التاريخ , تم بعدها استكمال المحاضرات حيث ألقت القيادية في قوات YPJ نوجين روج محاضرة بعنوان الدفاع المشروع تحدثت فيها عن المقاومة التي تبديها قوات YPJ و تحديها للصعوبات و تحويلها إلى بناء المجتمع , تلتها شاميرام شمعون الإدارية في الاتحاد النسائي السرياني بمحاضرة تحت عنوان دور المنظمات النسائية في المجتمع , ثم ألقت أمينة عمر رئيسة هيئة المرأة المحاضرة الخامسة و الأخيرة بعنوان المرأة و السياسة تم من خلالها تعريف المرأة و المكانة التي وصلت إليها في ظل الإدارة الذاتية و استحصالها على حقوقها من خلال قانون المرأة .

تم أيضاً مشاركة الحضور في سرد آرائهم الشخصية و أسئلتهم ومداخلاتهم حول المحاضرات التي ألقيت , شاركت رئيسة هيئة الثقافة في مقاطعة الجزيرة الآنسة بيريفان خالد بمداخلة أوضحت من خلالها دور المرأة في كسر حاجز الخوف من المجتمع الذي تعتبره سبباً رئيسياً لتقبل العنف بداعي الستر فتتقوقع و لا تردع العنف الذي يمارس ضدها و دعتها أيضاً إلى تدريب نفسها لتستطيع أن تكون القدوة لأبنائها .

اختتم المنتدى بعرض كليب غنائي حول العنف الذي مورس ضد المرأة .

المكتب الإعلامي لهيئة الثقافة في مقاطعة الجزيرة

زر الذهاب إلى الأعلى