الأخبارمانشيت

مشروع إذاعي دولي من روج آفا (VEDENGA ROJAVA) أصداء المقاومة

المشروع الإذاعي الدولي (Vevenga Rojava)يجلب نظرةً من الدّاخل إلى مقاومة عفرين, حيث وجد الثوّار من مختلف أنحاء العالم في تنظيماتٍ وجماعاتٍ مختلفةٍ في روج آفا أهميّةً للالتقاء وإطلاق مشروعٍ سمعيٍّ يركّز على مقاومة الشّعوب ضدّ الغزو الفاشيّ الّذي قامت به دولة تركيا الفاشيّة ووكلاؤها الإرهابيون.

هدفنا هو نشر الوعي بهذا الحدث التّاريخي وإلهام النّاطقين بالّلغة الإنجليزيّة في جميع أنحاء العالم, من خلال النّضال المستمر وتنظيم الثّورات في عفرين وروج آفا وما وراءها, والاستماع ومشاركة تقاريرنا والتّحديثات والتّحليلات والمقابلات وقصص حياة الرّفاق الّذين سقطوا في هذا النّضال, والموسيقى وأكثر من ذلك, وهذا العرض هو مشروعٌ محدودٌ وستكون له ثلاث مشكلات فقط.

الحلقة الأولى عبارة عن لمحةً أساسيّةً عن الأحداث في عفرين (احتلال الدّولة التّركيّة ووكلائها المرتزقة للكانتون, والخطط السّياسيّة والجّيوسياسيّة من وراء هذا المشهد, ومقاومة الشّعوب والدّفاع عن النّفس.

ففي مقابلةٍ يمكنك الاستماع إلى هفال (نرجس) الّتي كانت ضمن الإدارة في أفرين, وأُجبرت على النزوح مع النّاس إلى مخيّمات الشّهباء لّلاجئين, وهناك في المخيّمات لا يزالون ينظّمون أنفسهم وحياتهم وفقاً للمبادئ الثّوريّة والممارسة كلّ يومٍ تضامناً في مواجهة هجمات ثاني أكبر جيشٍ في حلف شمال الأطلسي.

وفي برنامجنا حول الرّفاق الّذين استشهدوا الّذي يحمل عنوان (ديروكا شهيد), سيقدّم (هفال سرهلدان) ثقافة (الشّهداء والشّهادة) في سياق النّضال الثّوري وبعد أن يروي قصّة الشّهيدة (أفيستا خابور) وهي مقاتلةٌ شجاعةٌ من وحدات حماية المرأة (YPJ), والذي ضحّت بحياتها للدّفاع عن ثورة الشّعوب, وفجّرت نفسها لوقف الدّبابة التّركيّة.

بعد ذلك سنلقي نظرة عن كثب على مفهوم (Fedayî) (البطولة والتضحية).

ثم نستمع معاً إلى مجموعةٍ من الأنغام الكرديّة والأصوات الدّافئة مثل الفنانين (كاوا وسرهلدان وتيكوشين ).

نودّ تقديم 105 دقيقةً من الحلقة الأولى, سواءً كنتم تحبّوننا أو لا, يُرجى الاتّصال بنا على https://soundcloud.com/vedengarojava

نحن نحبّ أن نسمع ملاحظاتكم.

ترجمة: المكتب الإعلامي لحزب الاتحاد الديمقراطي

زر الذهاب إلى الأعلى