PYDآخر المستجداتالمرأةروجافامانشيت

مؤتمر ستار يعقد اجتماعاً موسعاً في قامشلو

عقد مؤتمر ستار، يوم السبت، اجتماعاً تناول فيه نظام الرئاسة المشتركة وحرية المرأة بحضور مؤسسات الإدارة الذاتية والأحزاب السياسية في مقاطعة قامشلو وذلك في مركز محمد شيخو للثقافة والفن.

بدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح شهداء الحرية والكرامة، ثم تم قراءة جملة من المبادئ العامة للعمل عليها قرأتها *بيرفان يونس* عضوة مؤتمر ستار.

بدورها “إلهام أحمد” الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا، تناولت في حديثها شرح نظام الرئاسة المشتركة وحرية المرأة،

وفي هذا السياق قالت إلهام أحمد: إن نظام الرئاسة المشتركة يعتبر من أفضل الحلول في مسألة حقوق المرأة وغير هذا النظام يكون انتقاصاً حتمياً من حقوقها وفشلاً كبيراً لها في ثورتها هذه. وأضافت: التعريف العام لهذا النظام هو إبراز دور النساء والرجال المتمكنين أيديوجياً من النضال في الوسط المجتمعي، فالرئاسة المشتركة تلعب دوراً في حل حرية المرأة والرجل بشكل جيد.

وتابعت “الهام أحمد”: ثورتنا هي ثورة المرأة وأن المساواة والحرية ممكنة من خلال قضية المرأة وحقوقها وحريتها.

وأضافت: إن أوجه التقدم المتعلقة بتطور المرأة معروفة، فالرئاسة المشتركة هي حل أمثل لقضية حرية المرأة، وهذا النظام يجب أن يتم تطبيقه بشكل فعلي، أي أننا نمتلك الآن مفتاحاً جيداً للغاية، وسنبني نظامنا الخاص وسيكون هناك نظام الرئاسة المشتركة سواء قبلت الدولة أم لا. وأشارت إلى أنه أينما كان شعبنا سيكون نموذج الحل لدينا وسنتخذه كأساس لنا.

وشددت “الهام أحمد” على أنه بالإمكان حل قضية الاقتصاد والمساواة الاجتماعية للمرأة بداية من تفكيك جذور السياسات السلطوية، وجعل الديمقراطية تحل محلها.

وفي ختام الاجتماع تم فتح باب النقاش للعضوات حول العديد من القضايا التي تخص الاجتماع.

 

زر الذهاب إلى الأعلى