الأخبار

لقاء الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي مع مسؤولي الاتحاد الاوربي

اجتمع صلاح الدين دمرتاش الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي  مع رئيسة مجلس برلمان الاتحاد الاوروبي انّا براس سور ،ومسؤول لجنة حقوق الانسان في الاتحاد الاوروبي  نيل موزينيكس في لقائين منفصلين،وحضر اللقائين البرلماني عن الشعوب الديمقراطي ارتوغرول كوركجو وممثل الحزب في اوروبا فاروق دورو والممثل في الاتحاد الاوروبي فايق ياكزاي.و سلسلة اللقاءات التي اجراها دمرتاش امس الاثنين، في الاتحاد الاوروبي تطرق النقاش فيها على انهاء العزلة على قائد حزب العمال الكردستاني عبدالله اوجلان وكذلك المجازر التي ارتكبتها الجيش والشرطة التركية في جزيرة بوطان ومدن كردستانية اخرى.
كما تحدثت الاطراف المجتمعة حول الضغوطات التي تواجها حزب الشعوب الديمقراطي من الاطراف العنصرية في تركيا مؤكدين على ضرورة تبني المشروع الديمقراطي في البلاد.
وتناول اللقائين الممارسات التركية في روجافا(غرب كردستان) وسعيها الى التدخل بشكل مباشر وغير مباشر من خلال دعمها التنظيمات المتطرفة.
حزب العدالة والتنمية لا تتقبل الديمقراطية

وقال دمرتاش في لقائه مع رئيسة مجلس البرلمان الاوربي ان حزب العدالة والتنمية لا تستطيع تقبل المشروع الديمقراطي،لدرجة انها لا تتحمل فكرة فوز حزب الشعوب الديمقراطي في الانتخابات البرلمانية التي جرت في حزيران الماضي من هذا العام.
كما اوضح دمرتاش ان الانتصارات التي حققتها قوات وحدات حماية الشعب والمرأة امام داعش، لم تلاقي موقف ايجابي من الرئيس التركي ورئيس وزرائه.
ومن جانبها اعربت انّا براس سور عن قلقها من الضغوطات التي يواجها الفئة الصحافية في تركيا والحدود الضيقة للحرية،معبرة عن استعداها في تقديم الدعم لاجل انتخابات حرة نزيهة وديمقراطية في تركيا.
ومن المقرر ان يرسل الاتحاد الاوروبي وفدا مراقبا لسير العملية الانتخابية البرلمانية التركية في 1 تشرين الثاني المقبل .
وفي لقاء دمرتاش والوفد المرافق مع لجنة حقوق الانسان في  الاتحاد الاوربي  استهل النقاش على الاضظهاد الذي يواجه المواطين في تركيا وتعرضه لشتى انواع الظلم وكبت الحرية التعبير عن الرأي،اضافة الى ما تعرض له اهالي مدينة جزرة بوطان والمجازر التي تعرض لها الشعب على يد الشرطة والجيش التركيين.
وفي لقاء دمرتاش مع الكتل اليسارية القى دمرتاش كلمة امام جمع حضره اكثر من 150 شخص بينهم رئيس كتلة اليسار في الاتحاد الاوربي،تحدث قرابة نصف ساعة حول الاوضاع العامة ومشروع السلام والديمقراطية الذي يقوده حزب الشعوب الديمقراطي متطرقاً الى اوضاع غرب كردستان وحربه ضد داعش.
وعاد دمرتاش الى تركيا بعد انهاء جولته الاوربية يوم امس الاثنين.

المركزالاعلامي لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD_أوروبا

2992015915710_299201582710_perleman

زر الذهاب إلى الأعلى