الأخبار

رئيس هيئة التربية والتعليم نطبق قرارات المؤتمر الأول للتدريب في المجتمع الديمقراطي

عقدت المجلس التشريعي في مقاطعة الجزيرة جلسته الاعتيادية بحضور الرئاسة المشتركة للمجلس وأعضاء ديوان وأغلبية اعضاء المجلس، بالإضافة لرئيس هيئة التربية والتعليم في مقاطعة الجزيرة محمد صالح عبدو.

وافتتحت الجلسة بالوقوف دقيقة صمت بعد قراءة التفقد والتأكد من قانونية الجلسة، تلاتها قراءة محضر الجلسة السابقة والمصادقة عليها من قبل الحضور.

وتحدث رئيس هيئة التربية والتعليم في مقاطعة الجزيرة محمد صالح عبدو خلال الجلسة عن آلية عمل الهيئة خلال العام الدراسي الجديد، منوه أن الهيئة تطبق جميع القرارات التي اتخذت في مؤتمر الاول للتدريب في المجتمع الديمقراطي الذي عقد في مدينة قامشلو بتاريخ 15 جزيران المنصرم.

وشرح محمد صالح عبدو الخطة الدراسية خلال العام الدراسي الجديد 2015/2016، وكيفية توزيع كتب منهاج اللغة الكردية وباقي المواد على عموم مدارس مدن المقاطعة، وأشار أن الهيئة شكلت لجنة مباني المدرسية مهامها الاطلاع على وضع مدارس المقاطعة لا سيما في الأرياف واحصاء حجم الأضرار الملحق بها لترميمها وتدريس الطلبة فيها من جديد، وبيّن أن اللجنة أنهت عملها بشكل شبه نهائي.

وحول وضع المنهاجين العربي والسرياني وضح عبدو أن هيئة التربية تبذل قصاره جهدها للانتهاء من أعداد المنهاجين بأقصر وقت ممكن.

وبصدد الاقاويل التي تدعي بأنه ليس من الممكن لطفل ان يتعلم ثلاث لغات في آن واحد قال رئيس هيئة التربية والتعليم محمد صالح عبدو إن الدراسات الاخيرة أثبتت قدرات الطفل على تعلم 4 لغات في آن واحد، مشيراً في حديثه بأطفال مدن مقاطعة الجزيرة الذين يتحدثون لغتين الكردية والعربية أو الكردية والسريانية في آن واحد حتى قبل دخولهم للمدارس.

وتلا ذلك مناقشة أعضاء المجلس مشروع قانون ديوان العدالة الاجتماعية الذي يتألف من 5 مواد وتشمل كل مادة عدّة بنود، متضمنة آلية عمل لجان الصلح ووجهاء المجتمع وعلماء الدين وأمهات السلام ضمن المجتمع بشكل منظم.

وتم تأجيل المصادقة على قانون ديوان العدالة الاجتماعية لجلسة القادمة.

المركز الاعلامي لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD_أوروبا

زر الذهاب إلى الأعلى