الأخبارالعالممانشيت

“كراموس” يكشف حقائق عن أزمة المهاجرين على الحدود البولندية البيلاروسية

وجه “أحمدكراموس” الرئاسة المشتركة للمؤتمر الوطني الكردستاني KNK، نداء إلى الكردستانيين بعدم ترك منازلهم وأرضهم والهجرة إلى أوروبا.

وكان وفد KNK قد ذهب إلى الحدود البلاروسية البولندية للقاء بالمهاجرين العالقين بين الحدود البولندية البيلاروسية، وتقديم المساعدة لهم.

حديث “أحمد كراموس” جاء خلال لقاء له مع وكالة فرات للأنباء.

أزمة المهاجرين على الحدود بين البلدين

تحدث كراموس عن أزمة المهاجرين العالقين على الحدود بين البلدين قائلاً: “لم يكن هناك فرصة للقاء بالمهاجرين مباشرة والتحدث معهم. أنشأت بولندا منطقة عازلة على الحدود بطول 150 كم وعمق 10 كم. إنها منطقة حمراء. وانتشر نحو 15 الف جندي وشرطي. كما توجد حواجز على الحدود مثل الأسلاك الحديدية. لم تكن هناك فرصة قط لرؤية المهاجرين. هناك بعض المنظمات الصغيرة التي تساعدهم من وقت لآخر بطرق مختلفة. لكن هذه المساعدة لا تغطي حتى 5٪ من احتياجات المهاجرين، حسب المعلومات يقدر عداد المهاجرين بحوالي ٦ آلاف شخص، بينهم ما يقارب ٣ آلاف كردي من جنوب كردستان.

هناك أسباب كثيرة لكن السبب الرئيسي الذي تسبب بترك هؤلاء لمناطقهم متعلق بالأوضاع السياسية والاقتصادية لذا يعرضون حياتهم للخطر للبحث عن حياة افضل”.

وحول جهود KNK في مساعدة المهاجرين قال كراموس: “نواصل جهودنا للقاء المؤسسات المقربة من الحكومة البولندية، ومقابلة مسؤولي البرلمان الأوروبي والمفوض لشؤون اللاجئين في أوروبا، وفدنا  في وارسو اجتمع مع منظمات حقوقية وإغاثة حتى الآن. لقد رأينا بعض البرلمانيين البولنديين ونريد الحصول على معلومات حول وضع المهاجرين. لدينا أيضاً جهود لمساعدة المهاجرين على الوصول إلى الهلال الأحمر وبطريقة أخرى. لقد علمنا حتى الآن أن 12 شخصاً فقدوا حياتهم بسبب البرد والجوع.

تركيا وبغداد اكبر مصدرين للمهاجرين

أشار كراموس أن العدد الاكبر من المهاجرين جاءوا عن طريق تركيا والعراق.

“يعلم الجميع أن هؤلاء اللاجئين يأتون من تركيا وبغداد. الدور الأكبر في هذه القضية تلعبه بيلاروسيا وتركيا. قد يكون لديهم اهتمامات مشتركة أو قد يكون لكل منهم اهتمامات مختلفة. الزعيم البيلاروسي يريد الضغط على الاتحاد الأوروبي.

الدولة التركية الفاشية المحتلة تريدان الضغط على الاتحاد الأوروبي وتهجير الكرد من بلادهم، عملية تغيير ديمغرافية تقوم بها الفاشية التركية في معظم اجزاء كردستان وتوطين الجماعات الإرهابية مثل داعش والنصرة.

موقف حكومة إقليم جنوب كردستان

حول موقف وتصريحات حكومة هولير، قال كراموس: “نسمع تصريحات بعض المسؤولين في جنوب كردستان، يلومون المهاجرين وهذا مؤسف، يجب أن نتواصل مع المهاجرين وننقذهم من هذا الخطر. تصريحات سلطات جنوب كردستان ليست مفيدة. بعيد كل البعد عن الحقيقة، أولئك الذين أجبروا شعب جنوب كردستان على الهجرة لا يشعرون بالذنب، هذه هي الجريمة والذنب لسلطات جنوب كردستان، إنهم سبب في الهجرة.

نداء للشعب الكردي وبقية المكونات

في ختام حديثه وجه احمد كراموس نداء للشعب الكردي وبقية المكونات بأن لا يغادوا ويهجروا أراضيهم.

“نأمل ألا يغادر أحد منزله أو قريته أو بلده، ندعو الشباب الكردي لأخذ زمام المبادرة في مستقبل المجتمع. الحل ليس في الهجرة. كافح واعمل على أرضك، هناك مخاطر كبيرة، يتبعون سياسات لتهجير الكرد من أرضهم، هذه مخططات النظام التركي”.

زر الذهاب إلى الأعلى