الأخبار

غوليستان غوربيه :حرب تركيا ضد الكرد خطأ فادح.

غوليستان غوربيه أستاذة في العلوم السياسية  بجامعة برلين الحرة تعتبر انهاء عملية السلام مع حزب لعمال الكردستاني والحرب ضده ” خطأ فادحاً، لأن الأكراد الآن عامل استقرار في الشرق الأوسط.”, ففي حوار اجرته  (DW) مع غوليستان غوربيه المحاضرة في العلوم السياسية في معهد أوتو سور في جامعة برلين الحرة وصفت فيه هجمات الدولة التركية  “بالغير عفوي “.
و اوضحت ان” تنامي قوة حزب العمال الكردستاني وجماعات كردية أخرى يمثل شوكة في حلق الحكومة التركية منذ مدة، و هي تريد الحيلولة دون توحيد كانتونات الحكم الذاتي للأكراد في شمال سوريا في كتلة جغرافية واحدة عبر انتصاراتها العسكرية،ولهذا السبب غضت الحكومة التركية ولفترة طويلة الطرف عن تنظيم الدولة الاسلامية”على حد ذكرها.
وعلقت غوربيه على عملية السلام بين تركيا والكرد انه تمثل النجاح في وقف إطلاق النار لمدة سنتين ونصف السنة، وهذا ساهم في استقرار الأوضاع في تركيا بشكل ملحوظ، لكن عملية التقارب نفسها بين الطرفين لم تحرز تقدما، إذ ما زالت مواقف الطرفين متباعدة و الحكومة التركية ما زالت ترفض منح الأكراد حقوقهم .
واملت غوربيه استمرار الحرب التركية ضد داعش رغم تأخرها ،مضيفةً ” أما الحرب ضد حزب العمال الكردستاني فأعتبرها خطأ، سيكون من الأفضل مواصلة مفاوضات السلام مع حزب العمال الكردستاني وتوسيع هذه المفاوضات لتشمل الأكراد خارج تركيا.”
وقالت غوربيه ” إذا نظرنا إلى مطالب الأكراد بنيل حكم ذاتي تاريخيا، فهي مطالب مشروعة: إذ تم تجاهل مصالح الأكراد ببساطة في التسوية السلمية بعد انهيار الإمبراطورية العثمانية. ومنذ ذلك الحين وهم يناضلون من أجل حقهم في تقرير المصير. عددهم كبير، ونضالهم من أجل نيل حقوقهم لا يهدأ. وأعتقد أن لا مفرّ من منحهم نوعاً من الحكم الذاتي، إما ضمن حدود الدول، التي يعيشون فيها، أو حتى في دولة قومية كردية.”
واكدت ان ” الأكراد هم حالياً عامل استقرار في الشرق الأوسط من خلال حربهم ضد تنظيم داعش. واشارت غوربيه الى ان تركيا مقبلة على أوقات عصيبة،حزب العمال الكردستاني سيرد، وعدد الهجمات سيزداد. كذلك لا يمكن استبعاد انتقال العنف إلى المدن الكبيرة في غرب تركيا حيث يعيش أكراد كثيرون. وهذا ليس جيدا، لا للأتراك ولا للأكراد.

المركز الإعلامي لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD في أوربا.

زر الذهاب إلى الأعلى