الرئاسة المشتركة

غسان شربل: يقرأ فنجان صالح مسلم الحزبية و الشخصية و يكشفها بكل شفافية

رغم تعقيدات القضية الكردية الجيوسياسية و التاريخية و تداخلاتها و تشعباتها و ارتباط مصالح اقتصادية و سياسية معقدة و كبيرة بها إلا أنها و بفعل اناس و نخبة من المجتهدين و المثقفين و الاذكياء جمعتهم آيديولوجية أو فكرة أو فلسفة واحدة و أخيرا في حزب واحد هو حزب الاتحاد الديمقراطي PYD تلك الفلسفة المستمدة من شخص استثنائي ظهر في فترة استثنائية من التاريخ الكردي و العالمي و هو القائد عبد اوجلان الذي احدث تغييرا جذريا في المفاهيم الاجتماعية و القومية و السياسة في المجتمع الكردي و وضع الاسس الثورية للشعوب و المجتمعات في الاطر الاخلاقية عكس المتعارف عليه حتى تثبت الوقائع صحة نظريته و ليكون الشعب الكردي رائدا في قيادة المرحلة سواء على المستوى الوطني لكل جزء كردي ملحق بالدول التي تتحكم بوطنهم أو على المستوى الثوري …!!
القضية الكردية و في الاجزاء الاربعة تتفاعل و يتفاعل معها جميع الاوساط السياسية و الثقافية العالمية الرسمية و غير الرسمية, الجماهيرية و كل ذلك بفضل مقاومة الشعب الكردي و المتمثلة بوحدات حماية الشعب و المرأة YPG و YPJ لجميع الاتجاهات غير المؤمنة بقيم الحرية و الديمقراطية و تأخذ من القمع و القتل و الالغاء و الارهاب نهجا و رسالة لها كتنظيم الدولة الاسلامية في العراق و الشام “داعش” و “جبهة النصرة” تنظيم القاعدة و مجموعات عروبية و اسلامية راديكالية .
لقد مثل حزبنا حزب الاتحاد الديمقراطي PYD النهج السلمي في الثورة السورية التي انطلقت في النصف الاول من 2011 و التي سرعان ما تحولت إلى حرب و صراع على السلطة بل إلى حرب طائفية حصدت مئات الالاف من ارواح السوريين و دمرت البنى التحتية للدولة و خرّبت القرى و المدن.  رغم كل الظروف القاسية و الحرب و الارهاب و الضغوطات التي مورست بحق حزبنا لجره و جر شعبنا الكردي إلى اتون حرب مدمرة عمل الحزب على حماية شعبنا و مناطقه من شر الحرب و في هذا الحوار يتحدث المهندس صالح مسلم الرئيس المشترك لحزب الاحاد الديمقراطي PYD عن مسيرة الحزب منذ البداية و إلى المرحلة المعاصرة الاكثر تعقيدا و احداثاً , يتحدث عن وحدات حماية الشعب و المرأة YPG  و YPJ و مقاومة كوباني و عفرين و قامشلو. يكشف صالح مسلم الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD عن الحزب و علاقة حزبه الكردية و الكردستانية ومع القوى و الدول الاقليمية و العالمية و توجهات الحزب في هذا العلاقات.
يتحدث عن بداياته السياسية و تأثره بفكر و فلسفة القائد عبد اوجلان و علاقة حزبنا بحزب بالعمال الكردستاني . يتحدث صالح مسلم عن عائلته عن ابنه الشهيد و مشاعره و قلقه و حزنه و سعادته.  و في هذا السياق لابد من احاطة القارئ و قبل الدخول  في قراءة الحوار المهم جدا و الاستثنائي مع صالح مسلم  بمعلومات  شحضية عنه :
صالح مسلم محمد والده مسلم و والدته عائشة من  مواليد : 1951 أرسلان طاش (شيران), متزوج من السيدة عائشة أفندي و لديه أربعة أولاد وابنة. ولد صالح مسلم في قرية شيران التي تبعد سبعة كم عن كوباني.  درس المرحلة الابتدائية في كوباني والإعدادية في دمشق والثانوية في حلب. وحصل على بكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة استانبول التقنية في تركيا. عمل في المؤسسة العامة للبترول والمعادن (بترومين) في السعودية من عام 1978 إلى 1990 ثم عاد إلى سوريا وعمل مكتب هندسي خاص في حلب ، وكان عضواً في نقابة المهندسين فرع حلب. اهتمامه بالسياسة كانت مثل أي كردي منذ نعومة أظفاره. وكان من مؤسسي “التجمع الوطني الديموقراطي” عام 1998 . وبعد حل التجمع عام 2002  كان من مؤسسي حزب الاتحاد الديموقراطي (PYD) عام 2003 وأصبح عضواً في اللجنة التنفيذية في الحزب حتى المؤتمر الرابع عام 2010 حيث تم انتخابه رئيساً للحزب حتى المؤتمر الخامس حيث تم إعادة انتخابه رئيساً مشتركاً للحزب ولا زال على رأس مهامه.

و لقراءة الملف الكامل يرجى الضغط على الرابط التالي:

http://1drv.ms/1JFPoyj

ابراهيم ابراهيم

02.08.2015

 

زر الذهاب إلى الأعلى