الأخبارمانشيت

عفرين المحتلة وبناء المستوطنات (المُستعمَرات) بشعارات إنسانية مُزيَّفة

يشهد إقليم عفرين تسارعاً استثنائياً في أعمال بناء البؤر الاستيطانيّة لترسيخ التغيير الديمغرافيّ وتسريع عجلة هذا التغيير تحت مُسمَّى وشعارات إنسانيّة، فيما الغاية استهداف هوية الإقليم الكرديّ وتثبيت بقاء المستوطنين فيه.

وفي هذا الإطار تم الانتهاء من بناء مستوطنتين إحداهما في مدينة عفرين والأخرى بريف الإقليم.

إلى ذلك، ذكرت وكالة نورث برس أمس الثلاثاء 14/11/2023 أنّ جمعية محلية أنهت بالتنسيق مع سلطات الاحتلال التركي منتصف الشهر الماضي أعمال بناء مستوطنة جديدة في حرش المحمودية بمدينة عفرين المحتلة.

ونقلت الوكالة عن مصادرها إنَّ جمعية “الأيادي البيضاء” وبدعم يُعتقد أنه قطري وتنسيق تركي، أنهت عمليات بناء 75 شقة سكنيّة في القسم الجنوبي الغربي من حرش المحمودية بمدينة عفرين المحتلة.

وقد تم بناء المستوطنة الجديدة في حرش حراجي يطل على مدينة عفرين، بعد أن قطع مسلحو الميليشيات التابعة للاحتلال الأشجار طيلة السنوات الماضية اعتباراً من احتلال عفرين في آذار 2018.

وأضافت الوكالة أنّه ومع نهاية شهر تشرين الأول الماضي أنهت منظمات محليّة وبدعم سعودي، عمليات بناء ست مستوطنات جديدة قرب قرية غزاوية بريف عفرين.

في سياق متصل بعمليات بناء المستوطنات في الإقليم الكردي المحتل، نشرت شركة وطن للإنشاءات الهندسيّة على موقع فيسبوك يوم الإثنين أنها نفّذت أعمال التشطيبات النهائية لمستوطنة جديدة باسم قرية يد العون هو الترجمة العربية لاسم المنظمة الأمريكية Helping Hand، والجهة المنفذة للمستوطنة هي شركة وطن للإنشاءات الهندسية.

وكانت منظمة Helping Hand USA  نشرت على صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك في 31/8/2023 أنّ فريق HHRD الأردن موجودٌ في الشمال السوريّ لبناء المدارس، وهو جزءٌ من مبادرتهم لإعادة البناء في إقليم عفرين المتضرر من الزلزال في سوريا، وأشارت إلى أن إدارة الموارد البشرية تهدفُ إلى بناء 500 منزل، مقسمة إلى قريتين من 250 منزل لكل منهما، وستضمُّ كل منهما مسجداً ومدرسة و12 متجراً وملعباً.

كما أعلنت منظمة يد العون للإغاثة والتنمية HHRD في 30 نيسان 2023، أنّ مدير العمليات المهندس هشام الزايد (وهو أردني الجنسية) وضع حجر الأساس لمشروعين استيطانيين:

الأول: قرية يد العون الأولى – HHRD Village 1 في محيط قرية كفر روم ــ ناحية شران، وتبعد نحو 15 كم عن مدينة عفرين. ويُذكر أنه بُنيت في عام 2022م قرية استيطانية نموذجية جديدة للمستوطنين، شمال شرقي قرية “كفروم” بـ/2/كم، على طريق قرية “علكه”، مؤلفة من /360/ منزلاً.

الثاني: قرية يد العون الثانية ــ 2 HHRD Village 2، قرب قرية خالتا/ الخالدية، على سفح جبل ليلون. في تجمع استيطاني كبير يتضمن تجمعين استيطانيين هما: قريتي “كويت الرحمه” و “تجمع البركة”.

وبغرض تأمين الأرض لإنشاء المستوطنة في قرية كفر روم قام مسلحو ميليشيا “السلطان مراد” بإشراف المدعو “عرابة إدريس” أحد متزعمي الميليشيا. بأعمال تحطيب جائرة على مساحة 19 هكتار، تمّ قطع حرش حراجي منها بمساحة حوالي /19/ هكتار من قبل ميليشيات “فرقة السلطان مراد”، في المدخل الشرقي لقرية كفروم- ناحية شرّا/شرّان، وتبعد عن مدينة عفرين شمالاً بـ/15/ كم.

منظمة Helping Hand for Relief and Development-HHRD الأمريكية تُعرّف نفسها بأنّها: منظمة إنسانية عالميّة للإغاثة والتنمية تستجيب للمعاناة الإنسانيّة في حالات الطوارئ والكوارث في جميع أنحاء العالم”، تأسست عام 2005م وهي ذات توجهات إسلامية، وعنوان مكتبها الرئيسي: الولايات المتحدة/ ولاية ميشيغان ــ ساوثفيلد/ 21199 Hilltop St Southfield MI 48033.

زر الذهاب إلى الأعلى