الأخبارالعالممانشيت

صحيفة: شركات مقرها تركيا كانت تزوِّد داعش بمعدات طائرات بدون طيار

نقل موقع turkishminute تقريراً عن صحيفة “بيرغون اليومية” جاء فيه أن ثلاث شركات مقرها تركيا زودت “داعش” بمواد لتجميع الطائرات بدون طيار وتسليحها، وذلك وفقاً لنتائج مجلس التحقيق في الجرائم المالية التركي “ماساك”.

وبحسب ما ورد فأن جماعة داعش تستخدم بشكل مكثف الطائرات بدون طيار في عمليات الاستطلاع والضربات المسلحة.

وقال التقرير: بناءً على معلومات أرسلتها قوات الأمن التركية، صاغ MASAK تقريراً في عام 2021 حول أصول عشرات الأشخاص الذين تعتبرهم السلطات مرتبطة بداعش.

وأضاف التقرير بأن المدعو “إبراهيم حاج جنيد” وهو سوري الجنسية، أسس شركات Altun İnci Construction و Elferah Construction و Mavi Yelken Hardware ، والتي باع من خلالها المعدات إلى عناصر داعش الذين استخدموا المواد لتجميع طائرات مسلحة بدون طيار.

وذكر التقرير أن مؤسس الشركات كان على اتصال مع “بابار” وهو أحد خبراء الطائرات بدون طيار في داعش الذي أرسل شحنات إلى سوريا باستخدام ميناء مرسين الجنوبي التركي وقتل في غارة أمريكية في عام 2017.

وأضاف التقرير أن الحكومة التركية منحت الجنسية لــ “ابراهيم خاج جنيد” عام 2017.

ووفقًا للتقرير: قامت شركة Altun İnci Construction ، التي تأسست في عام 2014، بشحن معدات بملايين الدولارات إلى “بابار”.

وكان التقرير الصادر عن المفتش العام بوزارة الدفاع الأمريكية “عام 2020” قد ذكر أن تركيا لا تزال دولة عبور للخدمات اللوجستية والتمويل والأسلحة لتنظيم داعش على الرغم من جهود البلاد لتكثيف حملة القمع ضد المنظمة الإرهابية، وتضمَّنَ التقرير المؤلف من 136 صفحة والمقدَّم إلى الكونجرس الأمريكي، تصريحات القيادة الأمريكية الأوروبية، بأن تركيا لا تزال تُستخدم كقاعدة من قبل داعش لا سيما لتحويل الأموال.

زر الذهاب إلى الأعلى