الأخبارالعالممانشيت

مسؤول أمريكي سابق: حان الوقت لقطع العلاقة مع تركيا إلى الأبد

ــ تركيا تأوي وتوفر ملاذًاً آمنًا لداعش على أراضيها والمناطق التي يسيطر عليها وكلائها

ــ تمكين تركيا من محاور في الملف السوري يعني بقاء داعش على قيد الحياة

ــ حان الوقت لأن نحتضن قوات سوريا الديمقراطية “قسد” مباشرة وندير ظهورنا لتركيا مرة واحدة وإلى الأبد

وفي التفاصيل:

قال المسؤول السابق في وزارة الدفاع الأميركية “مايكل روبين”: على الولايات المتحدة أن تدرك بأن الاستمرار بتمكين تركيا من محاور في الملف السوري يعني أن داعش سيبقى على قيد الحياة. وفقاً لوكالة “نورث برس “npasyria

وأكد أن العثور على ثاني زعيم لـ “داعش” في مناطق قريبة من تركيا ومناطق وجود النقاط العسكرية التركية في شمال شرق سوريا سيزيد من الضغط في الكونغرس الأميركي على تركيا، وهو أمر حدث في الفترة الأخيرة.

وأردف روبين: لا يزال هناك في البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأميركية من يأمل بإصلاح أردوغان والعلاقة مع حكومته.

وأضاف: موقف الولايات المتحدة تجاه قوات سوريا الديمقراطية “قسد” غير أخلاقي، فمنذ النصف الثاني من إدارة دونالد ترامب، بدأت الولايات المتحدة بخيانة قسد في محاولات لإرضاء تركيا.

وبيَّنَ روبين أن إدارة جو بايدن أوقفت إمكانية استفادة “قسد” من نفط المنطقة، ومع ذلك، حين يكون هناك أزمة – مثل استعصاء السجون بالقرب من الحسكة فإن واشنطن تعتمد على “قسد”.

ودعا “مايكل روبين” واشنطن إلى احتضان “قسد” بشكل مباشر والابتعاد عن تركيا والعلاقة معها بشكل جذري. مؤكداً أن تركيا تأوي وتوفر ملاذًاً آمنًا لداعش على أراضيها والمناطق التي يسيطر عليها وكلائها وهذه حقيقة بسيطة حيث تحمي تركيا داعش كما كانت باكستان تحمي وتأوي تنظيم القاعدة.

المسؤول السابق في وزارة الدفاع الأمريكية “مايكل روبين” قال في ختام حديثه: حان الوقت لأن نحتضن قوات سوريا الديمقراطية “قسد” مباشرة وندير ظهورنا لتركيا مرة واحدة وإلى الأبد.

زر الذهاب إلى الأعلى