مانشيتنشاطات

سيهانوك ديبو: دون الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا تنقسم سوريا

ضمن سلسلة الندوات التي نُظمت بمناسبة الذكرى السنوية الـ 15 لميلاد حزب الاتحاد الديمقراطي PYD عقد سيهانوك ديبو مستشار الرئاسة المشتركة للـPYD ندوة حوارية في مكتب الحزب برميلان للحديث عن الأوضاع السياسية في المنطقة، حضرها عدد لفيف من المثقفين والساسة والإداريين.

هذا وتمحورت الندوة حول الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط عامةً وسوريا خاصةً، ولفتت إلى ضرورة التغيير في سوريا التي لا يمكننا إعادتها إلى ما قبل مشهد 2011، وتطرقت إلى مساعي تحقيق الحل من تكوّن دولة ديمقراطية في شكل الإدارة الذاتية، واعتبار الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا المشكلة في 6 أيلول ضرورة تاريخية مشخصة مسؤولة، بدونها تنقسم سوريا.

وأكد ديبو في كلمة له خلال الندوة المنعقدة بحضور المثقفين والساسة بأنه على الرغم من أن مقاربة النظام نحو الحل السوري لم تتغير حتى هذه اللحظة، على العكس يود تقويض مكتسبات الإدارة الذاتية الديمقراطية، لكننا نصر على أن يكون حل الأزمة السورية ينطلق عن طريق المفاوضات بين الأطراف المؤثرة على الأرض السورية.

وتحدث ديبو بإسهاب عن دور تركيا المدمر في سوريا، ودور إيران التي تنطلق من مشروعها الإيديولوجي الضيق، إضافةً إلى روسيا التي تود عبر سوريا ترسيخ مكانتها كقطب مغاير للأقطاب الأخرى.

 واختتم ديبو حديثه بالقول: حزبنا ذو الدور المؤثر على الصعيد الكردي، السوري، الإقليمي والدولي مستمر بهذا الدور على الرغم من الهجوم الذي يلقاه من جهات وأحزاب تصرّ على مشاريعها الضيقة التي عفى عليها الزمن ومضى.

زر الذهاب إلى الأعلى