الأخبارالعالممانشيت

سياسي كردي: الكُرد سيحصلون على حقوقهم بعد إخراج حزب العمال من قائمة الإرهاب

ــ إخراج PKK من قائمة الإرهاب سيكون أكبر فائدة للشعب الكردي كما سيتيح فرصاً للسلام.

ــ يجب أن تستمر حملة شطب وإزالة اسم PKK من قائمة الإرهاب، والعمل أكثر لأجل هذه الحملة.

ــ لو دققنا في هذه الحرب القائمة في تركيا لرأينا أن تركيا هي الإرهابية وهي التي ترهب الشعب منذ 40 سنة.

ــ وضعوا PKK في قائمة الإرهاب لأنه يحمي قضية شعب.

جاء ذلك والعديد من النقاط الهامة في الحوار الذي أجرته وكالة Rojnews مع السياسي الكردي الدكتور محمود عثمان.

وفي التفاصيل:

لماذا تم إدراج حزب العمال الكردستاني PKK ضمن قائمة (الإرهاب) وما تأثيره على قضية الشعب الكردي؟

طالبت تركيا بإدراج اسم PKK في قائمة (الإرهاب) ووافقت أمريكا عليه وتبعت أوروبا هذا القرار أيضاً بحجة حملهم للسلاح والدفاع عن أنفسهم. لو دققنا في هذه الحرب القائمة في تركيا لرأينا أن تركيا هي الإرهابية وهي التي ترهب الشعب منذ 40 سنة ولم يصل لهدفه، فتقود هذه الحرب ضد غرب وجنوب كردستان أيضاً، لذلك بكل إجحاف وجحود وضعوا PKK في قائمة الإرهاب،  لأنه يحمي قضية شعب، فلو طالبت حكومة أنقرة بالسلام ورفضه الحزب حينها يمكننا القول أنه خطأ PKK لكنه بالأساس خطأ تركيا، للأسف بقي حزب العمال في قائمة الإرهاب حتى الآن بدعم من أمريكا، لكن في النهاية سيخرج من قائمة الإرهاب، تلك الحكومات التي لا تعترف بحق الشعب الكردي هي الإرهابية.

نرى دعماً على المستوى الدولي والإقليمي لحملة إخراج PKK من قائمة (الإرهاب)، هل سيكون لهذا تأثير؟

لا أعرف، لكن بالأساس لو لدى أمريكا أو الاتحاد الأوروبي نية في إخراج حزب العمال الكردستاني من قائمة (الإرهاب) فسيخرجونه من القائمة، لكن طالما أنقرة مستمرة بهذه الحرب ومصرة على أن PKK حزب إرهابي فلن يكون ذلك سهلاً، يجب أن تستمر هذه الحملة لنحصل على نتائج إيجابية.

بدأ خلال العام الماضي حملة توقيع 4 مليون توقيع، فهل سيؤثر هذا؟

سيكون له تأثير، ليس من الممكن قبول هذا الطلب، لكن يجب أن تستمر هذه الحملة، والعمل أكثر، عندما يطالب أكراد الأجزاء الأخرى بهذا أيضاً فسيكون التأثير أكبر.

هل هناك طرق أخرى لإخراج PKK من قائمة (الإرهاب) نيابةً عن حملة جمع التواقيع؟

يجب أن يحاول حزب العمال نفسه الاتفاق مع الأحزاب الكردستانية في أجزاء كردستان الأخرى، ويحاول زيادة علاقات التعاون والمشاركة بين الكرد. مفتاح العمل في أنقرة، وستستمر قائمة الإرهاب هذه طالما تركيا تريد الحرب وتحارب الكرد، متى ما رأيت تركيا تطالب بالسلام والحوار حينها سيكون من السهل على الدول الأخرى إخراجه من قائمة الإرهاب، لأن هذه الدول وضعت PKK في قائمة الإرهاب لأجل تركيا، لكن على تركيا أن تفهم أنها تحارب منذ سنوات طويلة ولم تصل لشيء، وعلى دول الخارج أن تزيد الضغط على تركيا، كل محاولة للسلام يستقبلها PKK والكرد لكن تركيا تستمر بحربها.

يمكن أن لا تحل الحملة بعض الأشياء بشكل مباشر، لكن يجب أن تستمر حملة إخراج PKK من قائمة الإرهاب وإطلاق سراح أوجلان لأن هذا في حد ذاته يصب في مصلحة تركيا أساساً، لأنه بذلك سيتحقق السلام وتتوقف الحرب، ما عدا ذلك دميرتاش معتقل أيضاً وكل سنة يطلقون عليه حكماً جديداً بالرغم من مطالبة المحكمة الأوروبية بإطلاق سراحه، لكن ترفضه تركيا، والسبب في ذلك أن أمريكا تدعم تركيا وأمريكا ليست صديقة الكرد، الصديق هو من يقبل أنك شعب ولك حق.

جميع القرارات المتعلقة بإخراج حزب العمال الكردستاني الـ PKK من قائمة الإرهاب سيكون لها تأثير وفائدة للحملة، بعدما رأينا قرار محكمة بلجيكا بأن حزب العمال ليس حزباً إرهابياً.

هل سيؤثر إخراج PKK من قائمة (الإرهاب) على قضية الشعب الكردي؟

إخراج PKK من قائمة الإرهاب سيكون أكبر فائدة للشعب الكردي كما سيتيح فرصاً للسلام، تؤثر على وصول الكرد إلى حقوقهم، جغرافيتنا تقع ضمن عدة دول هي أساساً أعداؤنا، PKK ليس بمشكلة الكرد، رأينا هنا ماذا فعلوا بالكرد حينما طالبوا بالاستقلال، لكن يجب أن يحاول الكرد وينشغلوا بتغيير السياسة الدولية تجاههم، ويجعلوا المجتمع الدولي يثق ويعترف بأنهم شعب ومن حقهم أن تكون لديهم دولة.

ما رسالتكم في النهاية؟

طلبي هو دعم الكرد لبعضهم البعض ودعم هذه الحملة لإخراج PKK من قائمة الإرهاب وحرية أوجلان، وحل كل مشكلة قائمة بين PKK وأي طرف سياسي آخر بالحوار والنقاش والسلام، لأن حرب الكرد مع الكرد تخدم دول الأعداء فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى