الأخبارمانشيت

روسوبولوس: يجب تشكيل وفد دولي مستقل للتحقيق في استخدام تركيا للأسلحة الكيميائية.

تشير تقارير عديدة إلى استخدام الجيش التركي أسلحة كيميائية في هجماتها العسكرية على مقاتلي الكريلا في مناطق الدفاع المشروع في جنوب كردستان منذ أبريل نيسان 2021 وعلى الرغم من النداءات التي وُجهت إلى الهيئات والمؤسسات واللجان الدولية للتحقيق في استخدام تركيا أسلحة محرمة دولياً راح ضحيتها مدنيين، لكن الهيئات الدولية التزمت الصمت بما فيها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية (OPCW).

وفي هذا السياق قال الكاتب والناشط السياسي Dimitrios Roussopoulos “ديميتريوس روسوبولوس”: ينبغي تنظيم وفد دولي رفيع المستوى لزيارة وإجراء تحقيقات في مناطق كردستان العراق حيث يُزعم أن تركيا استخدمت أسلحة كيماوية. وفقاً لموقع medyanews

وأشار روسوبولوس إلى أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية هيئة مستقلة مقرها لاهاي، ولديها حوالي 500 شخص يعملون، وميزانية كبيرة جداً، لكنهم لم يجروا أي تحقيق خاص بهم في المناطق التي نحن معنيون بها، ويمكن أن يثبت أن الجيش التركي استخدم أسلحة كيماوية.

وأضاف: أقترح وبشدة، تشكيل وفد دولي رفيع المستوى يزور هذه المناطق على الأرض ويفحص أي دليل يمكن فحصه. وشدد على أنه يجب أن يتكون مثل هذا الوفد الدولي من الأطباء وغيرهم من الشخصيات البارزة وممثلي المنظمات الدولية الهامة، وعليهم بعد ذلك العودة والإبلاغ عما رأوه، والأشخاص الذين تحدثوا إليهم، والمستشفيات التي زاروها وإبلاغ لجنة حقوق الإنسان التابعة للاتحاد الأوروبي في بروكسل ثم التوجه إلى مقر منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي والأمم المتحدة ويتحدثوا هناك.

زر الذهاب إلى الأعلى