الأخبارالعالممانشيت

رئيسة الوزراء الفنلندية: أرسلنا إشارة واضحة جداً إلى تركيا

أعلنت رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين يوم أمس السبت أن فنلندا تعتزم الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في الوقت عينه مع السويد، رغم عرقلة تركيا لانضمام السويد، وفقاً لوكالة «الصحافة الفرنسية».

وقالت مارين خلال مؤتمر ميونيخ للأمن «أرسلنا إشارة واضحة جداً إلى تركيا وأيضاً إلى المجر، التي لم تصادق بعد، بأننا نريد الانضمام إلى الناتو معاً، وذلك يصب في مصلحة الجميع».

وأضافت :«نريد الانضمام إلى الناتو مع السويد، في الوقت نفسه، ليس فقط لأننا جيران وخير شركاء، بل أيضاً بسبب قضايا ملموسة جداً».

يأتي ذلك بعد دعوة قادة الدول الثلاثين الأعضاء في الناتو كل من السويد وفنلندا إلى الانضمام للحلف في قمة عقدت في مدريد في تموز عام 2022.

ووقعت ثلاثون دولة على بروتوكولات الانضمام وصادقت عليها 28 دولة، باستثناء تركيا والمجر.

يذكر أن تركيا تتهم السويد بإيواء ناشطين ومتعاطفين مع الكرد ترى أنهم «إرهابيون»،وتطالب السويد بالكف عن إيواء النشطاء الكرد.

وفي السياق يرى بعض المحللين أن غضب تركيا من الناتو ومن الغرب أصبح حقيقيا وملموسا وأخذ الأمر يتوسع في البلاد، إذ لا يزال الأتراك يتذكرون ما فعله زعماء فرنسا وألمانيا السابقون لتعطيل انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي كما أنهم يتذكرون جيداً تعاون الدول الغربية المستمر مع الكرد السوريين في محاربة تنظيم داعش.

زر الذهاب إلى الأعلى