الأخبار

دولت بهجلي متزعم الحركة القومية التركية : إستفتاء إقليم كردستان قد يكون سبباً للحرب

في تصريح غير لافت قال زعيم المعارضة القومية في تركيا يوم الخميس إن أنقرة يجب أن تنظر للاستفتاء على الاستقلال الذي يعتزم الأكراد في ” شمال العراق ” إجراءه باعتباره سببا للحرب “إذا استدعى الأمر”.
ويأتي هذا التصريح من بين كثير من المواقف والتصريحات التي تناولت موضوع الإستفتاء في باشوري كردستان، منها دولية ومنها إقليمية غير مفاجئة كون التصريحات صدرت من دول تحتل جزءً من كردستان وهي دول غاصبة للحق الكردي منذ معركة جالديران وحتى معاهدة سايكس بيكو المشؤومة .
ودعا دولت بهجلي زعيم حزب الحركة القومية أنقرة لمعارضة الاستفتاء. وكان الحزب تحالف مع الحكومة في دعم حملة حزب العدالة والتنمية الحاكم في استفتاء أبريل نيسان لتعزيز سلطات الرئيس رجب طيب إردوغان.، حيث قال بهجلي في مؤتمر صحفي في أنقرة “يتعين اتخاذ موقف حتى النهاية في مواجهة تحضيرات البرزاني للاستفتاء على الاستقلال الذي يشمل مدنا للتركمان” وأضاف ” إذا استدعى الأمر، يتعين على تركيا أن تعتبر هذا الاستفتاء سببا للحرب”.
ولا يشارك بهجلي في وضع السياسات لكن آراءه تعكس وجهة نظر قطاع من المجتمع التركي يعارض بشدة فكرة إقامة دولة كردية مستقلة ويؤيد التركمان العراقيين الذين تربطهم صلات تاريخية وثقافية بتركيا.
وجاءت هذه التصؤيحات بعد زيارة وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو العراق يوم الأربعاء حيث أبلغ مسعود البرزاني زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني بمخاوف أنقرة من قرار إجراء الاستفتاء المقرر يوم 25 سبتمبر أيلول.

زر الذهاب إلى الأعلى