الأخبارمانشيت

تركيا في مأزق كبير مع الولايات المتحدة الامريكية

مجلة فوكوس الالمانية كتبت اليوم الثلاثاء ان تركيا تمر حالياً في مأزق كبير بسبب صفقة الصواريخ الروسية S-400 التي وقعها اردوغان مع بوتين عام 2017 في موسكو ، فهي لا تريد خسارة روسيا عن طريق إلغاء الصفقة ، ولا تريد المخاطرة بالعلاقات مع امريكا اكثر وتتحمل المزيد من العقوبات .

وسائل إعلام أمريكية من بينها قناة CNBC ذكرت الأسبوع الماضي أن تركيا لن يكون لها الكثير من الوقت (أسبوعين) لالغاء شراء نظام الدفاع الصاروخي الروسي S-400 وشراء نظام الصواريخ الامريكية باتريوت بدلاً عنها ، وإلا ستواجه الحكومة التركية عقوبات جديدة ، وسيتم إلغاء الشراكة معها في مشروع الدفاع المشترك بمليارات الدولارات لصناعة طائرة الشبح F-35  .

الولايات المتحدة الأمريكية وشريكتها الرئيسية في حلف الناتو بجنوب شرق اوربا  في الطريق لمواجهة سياسية جديدة في القريب على ابعد تقدير ، فقد اعلن يوم الثلاثاء 28.05.2019 وزير الدفاع التركي خلوصي أكار لوكالة الأناضول التركية بان أمريكيا لم تمنح اَي مهلة او موعد نهائي ، في إشارة امنه الى صفقة الصواريخ نافياً بذلك التقارير الامريكية السابقة حول الامر لكسب مزيد من الوقت والمراوغة .

الجدير بالذكر هذه ليست المرة الاولى التي cnbsتهدد امريكا تركيا بالعقوبات ، فالعلاقات بين البلدين في ازمة تتطور تدريجيا نحو الأسوء منذ اندلاع الازمة السورية وتدخل امريكا عسكرياً بشكل مباشر فيها . فقد هدد كبار اعضاء مجلس الشيوخ الامريكي من حصول روسيا على معلومات وبيانات شاملة حول قدرات احدث طائرة مقاتلة الا وهي اف 35 اذا ما قامت تركيا بتثبيت نظام S-400 الروسي ضمن ترسانة الأسلحة لديها .

زر الذهاب إلى الأعلى