الأخبارمانشيت

تركيا تستلم الدفعة الأولى من S-400 والناتو تحذرها

أعلنت السلطات التركية عن وصول اول دفعة من نظام الدفاع الصاروخي الروسي والمثير للجدل S-400 إلى تركيا ، فقد بدأت عملية التسليم الأولى حسب ما اكدته وزارة الدفاع التركية ونشرت القنوات التركية مقاطع فيديو من هبوط طائرة  روسية ضخمة تنقل المعدات الخاصة بتلك الصواريخ بالقرب من العاصمة انقرة .

ومع دخول الصفقة التركية الروسية حيز التنفيذ فان عقوبات أمريكية قاسية ينتظر إعلانها ضد أنقرة حسب تصريحات أمريكية سابقة من بينهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نفسه ، وفي اول رد فعل من حلف الشمال الأطلسي (ناتو) حذر متحدث باسمه من تبعيات الاستمرار في إكمال الصفقة بسبب تعارضها مع أنظمة الحلف الذي يضم تركيا أيضاً .

تعارض أمريكية نصب النظام الدفاعي الروسي في تركيا خشية انتقال الأسرار التكنولوجية لطائرة الشبح الأميركية F-35 لان الخبراء الروس سوف يعملون على تلك الصواريخ في البداية .

بلغت قيمة الصفقة الروسية التركية 2,5 مليار دولار ، وحسب ما نشرته صحيفة فليت الألمانية ونقلاً على لسان الخبير العسكري من إسطنبول غاريث جينكنز “لن يسمح للأتراك بلمس برنامج S-400 الحديث ،على الرغم من الأتراك سوف يشغلون المعدات ، لكن الروس دائمًا سيكونون هناك للمراقبة” ، وهذا ما يثبت الخشية الأمريكية .  

زر الذهاب إلى الأعلى