آخر المستجداتبياناتمانشيت

بيان إلى الرأي العام ووسائل الإعلام

لقد أعلنت الهيئة العليا للانتخابات في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في الشهر الماضي عن إجراء انتخابات الرئاسة المشتركة للبلديات والمجالس البلدية في 30 أيار 2024. وضمن إطار التحضير لهذه العملية الانتخابية، توصلنا نحن كحزب الاتحاد الديمقراطي PYD ومؤتمر ستار من خلال المناقشات المشتركة إلى التفاهم بخصوص النقاط المتعلقة بخوض الانتخابات، وتم التوصل الى رؤية مشتركة بخصوص آلية تحديد المرشحين، وتشكيل قائمة مشتركة والعمل معاً من أجل تحقيق بلدية ديمقراطية.

على هذا الأساس نريد أن نشارك شعبنا والرأي العام بنقاط التفاهم الذي توصلنا إليه.

كما هو معروف فإن البلدية الديمقراطية المجتمعية هي إحدى الدعامات الأساسية للإدارات المحلية وأهم عنصر في التنظيم الاجتماعي الديمقراطي.

نحن ننظر إلى دور البلديات كوحدة إدارية محلية تقوم بدورين أساسيين: أولا، من خلال الإدارات المحلية؛ تقوم بزيادة الكفاءة والإنتاجية في تقديم الخدمات العامة، ثانياً: تقوم بتطوير وتعزيز الديمقراطية المباشرة، وهي مشاركة الشعب في تحديد أولوياته وحاجاته بعقل مشترك ووضع الخطط والمشاريع من أجل إنجازها بالمشاركة مع البلديات المنتخبة.  وبحسب العقد الاجتماعي وقوانين الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، انتخاب الرئاسة المشتركة للبلدية، المجلس البلدي، من قبل الشعب سيعزز من الإدارة الذاتية للشعب.

ونظراً إلى النظام المركزي الذي حكم سوريا والمنطقة وقضى على مفهوم الإدارة المحلية، فإن تطوير الثقافة الديمقراطية في شمال وشرق سوريا لها أهمية تاريخية وستقدم مثالاً لنموذج الديمقراطية المباشرة.

وفي ظل استمرار الحرب في سوريا والأزمة والهجمات ضد منطقة الإدارة الذاتية، فإننا نعتبر إجراء انتخابات البلديات في مناطق الإدارة الذاتية؛ هو دليل على الإصرار والعزيمة في تحقيق وترسيخ النظام الديمقراطي الذي يعتمد إرادة الشعب، وعلى هذا الأساس، فإننا كحزب الاتحاد الديمقراطي PYD ومؤتمر ستار نعلن أننا سنشارك في الانتخابات البلدية في 30 أيار/ مايو/ من خلال تشكيل تحالف مبني على مبادئ البلدية الشعبية والديمقراطية والبيئية وحرية المرأة.

وبهذا النوع من التحالف، نؤكد على أهمية دور الأحزاب وحركات المرأة في تعزيز وترسيخ الديمقراطية الحقيقية. وبنفس الوقت يُعبِّر تحالفنا هذا، عن أهمية دور المرأة الريادي في بناء وتحقيق بلدية تخدم ثقافة الحرية والمساواة. إن مشاركة مؤتمر ستار بالتحالف مع حزب الاتحاد الديمقراطي PYD وبشخصيته الاعتبارية هو أول نموذج سيتحقق في منطقتنا، وبذلك سيقوم مؤتمر ستار بتحقيق خطوة جديدة في الثورة الاجتماعية في شمال وشرق سوريا وهي مشاركة المرأة في العملية الانتخابية بهويتها وتنظيمها الخاص بها.  ونعلن أن التحالف الذي أبرمناه كحزب الاتحاد الديمقراطي ومؤتمر ستار، مفتوحٌ أيضاً للأحزاب السياسية والمنظمات الاجتماعية الأخرى التي تود أن تنضم وتتحالف معنا.

نحن كتحالف حزب الاتحاد الديمقراطي PYD ومؤتمر ستار؛ نرى أن تطوير الديمقراطية الداخلية مطلب مهم للحفاظ على مبادئ الديمقراطية المباشرة وحرية المرأة.

من أجل ترسيخ قيم الديمقراطية، من المهم جداً أن نبدأها من تنظيماتنا، لذلك قررنا تحديد أسماء مرشحينا من خلال الانتخابات الأولية لتكون الأشخاص المرشحين منتخبين بإرادة جماعية بعيدة عن القرارات الشخصية والمركزية، وسيتم الإعلان عن موعد وطريقة إجراء الانتخابات التمهيدية التي ستجري في وقت لاحق من قبل تنظيماتنا وفروعنا في البلدات والمدن.

إننا ندعو أعضاءنا ومناصرينا بأن يشاركوا في الانتخابات التمهيدية لنتمكن من ترشيح أشخاص كفؤين يعبرون عن طموحاتنا في تحقيق بلدية بيئية ديمقراطية تدعو الى الحرية والمساوة.

ونؤمن بأن عملية الانتخابات البلدية التي ستجرى في 30 أيار 2024، ستتحقق في إطار ديمقراطي وبشكل نزيه وشفاف، وأن بلديات منطقة شمال وشرق سوريا ستكون مثالاً تعبر عن إرادة وطموح الشعوب في شمال وشرق سوريا، وعلى هذا الأساس نقدم احترامنا لشعبنا ولجميع النساء والرأي العام.

14-04-2024

تحالف مؤتمر ستار وحزب الاتحاد الديمقراطي

زر الذهاب إلى الأعلى