المجتمعمانشيت

بروح الثامن من آذار عفرين منتصرة

يأتي عيد المرأة لهذا العام وعفرين تعاني ما تعانيه من قصف وهجوم شرس لدولة تعتبر رابع قوة عسكرية في العالم وثاني قوة في حلف الناتو؛ هذا العدو الغاشم الذي أعلن جهاراً أمام العالم كله غير مبالٍ وضارب عرض الحائط جميع القوانين والأعراف الدولية في هجومه على عفرين وشعبها المسالم الذي رفض الذل بجميع شرائحه ومكوناته فوقف أمام الطاغي أردوغان لتقول عفرين ليست لقمة سائغة، كلنا يعلم أن المرأة هي نصف المجتمع وهي اللبِنة الأساسية والمكملة للنصف الآخر، ولا داعي  للتأكد من ذلك فالعمل والوجود والإثبات يؤدي إلى كشف تلك الحقائق ويبين جوهرها الأصيل بمقدار وتيرة التسارع الحديثة نفسها في جميع ميادين الحياة وسبلها، فالمرأة اليوم لا تنتظر الزمن لينفض الغبار عن هذه الآراء والتقاليد البالية التي كانت تقيدها، المرأة في أغلب مجتمعات الشرق الأوسط عامة والمرأة الكردية خاصة وبهذا التحول الذي حصل لها عبر التاريخ ولا سيما المرأة في روج آفا إبَّان الثورة السورية وما سميت في روج آفا بثورة المرأة، لذا كان لا بد من تسليط الضوء على واقعها ونضالها التاريخي ولا سيما هؤلاء النسوة اللواتي تركن كل شيء ليذهبن إلى عفرين لدعم مقاومتها الاسطورية ومن هذا المنطلق تم رصد آراء لبعض النسوة اللواتي اجتمعن في عفرين:

المرأة هي الطليعة في مقاومة العصر

وحيدة خليل الناطقة باسم مؤتمر ستار في إقليم عفرين:

بروح ساكينة جانسيز، أفيستا خابور وبارين كوباني نستقبل الثامن من آذار ونباركه باسم نساء عفرين على عموم النسوة الساعية للحرية.

إن لمجيء الوفود التي اجتمعت في عفرين معنىً كبير ورد قوي على الاحتلال التركي الذي يهاجم عفرين ويحاول إحداث تغيير ديمغرافي وكسر إرادة الشعوب، لكن الوحدة النسائية تفرغ جميع مخططات العدو من محتواها لذلك نجد أن المرأة هي الطليعة في مقاومة العصر، ومقاومتها لإرهاب الدولة التركية دليل على الجسارة والشجاعة التي تمتلكها المرأة الكردية ومن خلفها التعاضد النسوي الذي يعمل لهدف نبيل ويثبت للعدو أنه لن يستطيع كسر إرادة المرأة وأن الحرية والنصر ضمانة مقاومة العصر في عفرين لطالما المرأة في المقدمة وتسعى إلى بناء مجتمع سياسي أخلاقي.

العدو لا يثني شعبنا عن المقاومة

مهاباد فايق عضو مجلس منظومة المرأة الحرة الكردستانية: أتينا من باشور كردستان بمشاعر جياشة للتضامن مع مقاومة عفرين والمدافعين عنها الذين فتحوا صدورهم أمام العدو لحماية شعبهم وأرضهم.

جاء وفد من باشور وباكور وروجهلات إلى عفرين لمباركة الثامن من آذار, من هنا من أرض عفرين أنحني إجلالاً للشهداء الذين سقطوا دفاعاً عن كردستان وعن عفرين خصوصاً، وأرسل التحية للمقاتلات والمقاتلين في خنادق الشرف.

وأؤكد أن هجمات العدو التي  تقصف عفرين بالمدافع والطائرات, لن تثني إرادة مقاتلينا وشعبنا.

المعنويات العالية متأتية في العزيمة والإصرار

ميديا بركات رئيسة هيئة المرأة في مقاطعة عفرين :

في اليوم العالمي للمرأة خَرَجت نساء عفرين بكل مكوناتها العربية والكردية لتحيي هذا اليوم ولتوصل صوتها إلى كل أنحاء العالم من تحت القصف ومن بين جميع الحشود والمعارك.

المرأة في عفرين مازالت صامدة  مازالت مصرَّة على قضيتها في الحرية وتثبت أن ارتباطها بعفرين وعدم تخليها عن أبنائها من الـYPG،YPJ،QSD بمساندتهم ودعمهم وبنفس الوقت إصرارهم على أن المرأة الكردية والمرأة دائماً في القيادة وهي الآن أصبحت قدوة لكل نساء العالم بالتصميم والتنظيم وبهذا الشكل نلاحظ عدد كبير من النساء رغم القصف اليومي والآن الطيران يحلق فوق سماء عفرين وبالرغم من ذلك، فالمعنويات عالية وهذه القوة كلها لا تأتي من عبث بل أتت من الصمود والعزيمة والإصرار.

وندعو كل نساء العالم أن يَنظُرنَ إلى عفرين في اليوم العالمي للمرأة ليجِدنَ أن          أمهات الشهداء والمقاتلين في الجبهات ومع ذلك صامدات وقويات حتى آخر نقطة من دمائهن وباقيات على أرض عفرين .

ونتمنى أيضاً من جميع المنظمات النسائية في العالم أن تولي اهتمامها لواقع المرأة في عفرين، والحركة النسائية هنا حركة متقدمة ولكن نتيجة الهجوم التركي نوعاً ما يوجد بعض المعاناة ونتمنى دعمهم وأن يوصلوا صوتنا إلى العالم.

ندعو نساء العالم إلى الانتفاض لأجل عفرين

عريفة بكر الرئيسة المشتركة لهيئة الشؤون الاجتماعية والعمل في إقليم عفرين:

بروح بارين كوباني وأفيستا خابور وآرين ميركان نستقبل الثامن من آذار ونباركه على جميع النساء، وبدورنا نرسل رسالة إلى نساء العالم أجمع اللاتي بقين صامتات أمام ما تتعرض له نساء عفرين، أن يفعلن ما يملي عليهن ضميرهن، لأن النساء والأطفال في عفرين يقتلون على يد العدوان التركي.

نحن لن نترك شبراً من أرض عفرين تدنس، نساء عفرين والشمال السوري عموماً سيجعلن من أجسادهن كرات النار وسيدافعن عن عفرين حتى الرمق الأخير، ومعه ندعو القوى الدولية والإقليمية إلى إيقاف الحرب الدائرة في عفرين وندعو نساء العالم إلى الانتفاض لأجل عفرين والسعي إلى إيقاف هذه الحرب لأن معاناة المرأة هي واحدة أينما كانت.

رغم القصف لن نتوانَ عن الصمود

أمينة ملا حسن عضو المجلس العام في حزب الاتحاد الديمقراطي:

بمناسبة عيد المرأة العالمي الذي يصادف 8 أذار وبالرغم من قصف الطيران التركي الذي استهدف عفرين منذ أيام وحتى صباح اليوم ومع ذلك خرجت نساء عفرين ومع قدوم ألف امرأة من جميع أنحاء العالم نرحب بهم، ومسيرتنا  هذه أكبر رسالة للعالم بأننا نحن النساء نقود هذه المقاومة ورغم القصف التركي بكافة أنواعه من قبل الطاغي التركي أردوغان الفاشي رغم ذلك نحن النساء لن نتوان عن الصمود حتى آخر قطرة من دمائنا وسنظل مع جنودنا الأسايش والـ YPG والـ YPJوالـ QSD.

نحن النساء أثبتنا بأننا القائدات بجميع ثورات النساء بالعالم وبخاصة المرأة الكردية التي أثبتت وجودها بشكل كبير في هذا الوقت وبمقاومة العصر الأسطورية.

كل العالم يتحدث عنها وبالرغم من التعتيم الإعلامي ومن الصوت الدولي المريض ما زلنا نقاوم وسنظل نقاوم حتى نثبت للعالم أن المرأة الكردية قادرة بحق أن تكون مثالاً لجميع نساء العالم وجميع حركات التحرر النسائية.

ورسالتي لنساء العالم لا تملوا ولا تكلوا عن المقاومة وأثبتن وجودكن ولا تطأطئن رؤوسكن للظلم والعبودية التي تمارس عليكن هذه فرصتكن لِتكنَّ نساء متحررات وأمثلة أسطورية لجميع نساء العالم.

نساند وحدات حماية المرأة وعلى أرضنا باقون

هيفين حسين عضو الهيئة التنفيذية في فيدرالية شمال سوريا:

بقلب خافق ومشاعر جياشة نستقبل الثامن من آذار في عفرين ليس فقط نساءً بل رجالاً ومن جميع الأطياف، في أرض مقاومة العصر التي تتصدر المرأة مقدمتها، وكذلك تكون الطليعة في المشروع الديمقراطي وثورة روج آفا.

العدو يُسقِط الشهداء من الأطفال والنساء يومياً ويدعي أنه يقصف القوات العسكرية، ونحن لن نخاف من العدوان بل نساند وحدات حماية المرأة والشعب وباقون صامدون على أرضنا، كما ندعو المنظمات الإنسانية والمهتمة بحقوق الإنسان عدم البقاء صامتة تجاه ما تعانيه عفرين من                                                                       انتهاك لحقوق الإنسان.

انتفضوا لأجل عفرين

زليخة عبدي إدارية مجلس المرأة السورية: في الثامن من آذار أردنا التضامن مع مقاومة عفرين وخاصة مقاومة المرأة العفرينية التي أبدت البطولات وسطرت الملاحم في هذه المرحلة التاريخية والحرب الشرسة التي تقوم بها الدولة التركية الفاشية، ونساء الرقة أيضاً احتفلن بـ8  آذار من خلال المسيرات وتزيين المدينة ولكن كان من الواجب أن نوجه للعالم أجمع بأن المرأة الرقاوية أثبتت قدرتها وإرادتها في محافظة الرقة بوقوفها بوجه تنظيم إرهاب داعش واليوم حان الوقت لتعطي لعفرين حق وقفتها عندما وقفت معها في حربها ضد داعش، فكانت الاستجابة والمجيء إلى مدينة العطاء والخير والسلام مدينة عفرين التي تعطي السلام والمحبة والتسامح لكل السوريين.

ومن خلال تضامننا مع عفرين أثبتنا أن المرأة الرقاوية تقول كلمة واحدة بأن عفرين جزء من سوريا ولن نتخلى عنها مهما جرى عليها من تحديات ومواجهات وسنبقى في خندق واحد ندافع عن أرضنا بكل شراسة وخاصة بإرادة المرأة التي من خلال أفيستا وبارين أثبتنا ماهي قدرة المرأة وجسارتها بوقوفها أمام الاعتداءات الخارجية.

ونحن اليوم نتواجد هنا لنحتفل بعيد المرأة العالمي، على هذه الأرض الجغرافية الطيبة والخيّرة والمعطاءة، ونقول لجميع النساء نبارك لكُنَّ هذا اليوم التاريخي ونطلب منكن أن تنتفضن من أجل الحرية وانتفضن من أجل عفرين التي تواجه أشرس عدوان من خلال القصف وقتل النساء والأطفال فنقول لهم انتفضوا انتفضوا انتفضوا.

التاريخ سيُكتب على يد المرأة من جديد

كلستان سيدو الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية في مقاطعة عفرين: تجاوزنا الأربعين يوماً من المقاومة العظيمة (مقاومة العصر) التي تُسطر فيها الملاحم البطولية من قبل قوات سوريا الديمقراطية ووحدات حماية الشعب والمرأة، وبمرور هذه المدة على مقاومتنا يصادف اليوم الثامن من آذار عيد المرأة العالمي ونبارك جميع نساء الشمال السوري والنساء السوريات وهذا اليوم العظيم المجيد الذي نحتفل به مع جميع الوفود المشاركة من جميع النساء التي أتت من كردستان لنحتفل بهذا اليوم العظيم ونؤكد أن مسيرة نضال المرأة مستمرة وسنكون على عهد افيستا وبارين وجميع الشهيدات اللواتي ناضلن وكُنَّ رائدات على هذا الطريق في سبيل تحرير المرأة من الدكتاتوريات والذهنيات السلطوية ونؤكد هنا نحن كنساء عفرين بأننا نقاوم وسوف يكون هذا اليوم عيداً لانتصار كل النساء في سوريا وسنكون المبادرات والطليعيات لكافة النساء في العالم وفي سوريا وسنستمر في نضالنا ومقاومتنا حتى آخر نقطة من دمائنا وعلى درب الشهداء ماضون .

ونقول أن المرأة أثبتت نفسها في هذه المقاومة أيضاً كما في كوباني، حيث بان النصر في كوباني بعد العملية الفدائية للشهيدة آرين ميركان، والتاريخ سيُكتب على يد المرأة من جديد في هذه اللحظات التاريخية التي نعيشها في تاريخ الشمال السوري وسوريا بشكل عام.

من دير الزور إلى عفرين أتينا لدعم عفرين

عائشة النهار إدارية لمركز المرأة بدير الزور: جئنا إلى عفرين تضامناً مع أهلها في الثامن من آذار عيد المرأة العالمي، ولندعم المرأة وشعبنا في عفرين معنوياً، فالثامن من آذار يميزنا بأننا نساء محررات بالرأي والفكر وألا نتوقف عند هذا الحد بل علينا السعي إلى التحرر أكثر فأكثر.

في مجتمعنا الشرقي المرأة مضطهدة وتعاني من السلطوية الذكورية التي تؤثر على جميع مفاصل حياتها، إلا أنه بفضل الحركات التحررية استطاعت المرأة في الشمال السوري أن تخضع للتدريبات والتعرف على الحقيقة الكاملة لتاريخ المرأة والدور الذي لعبته المرأة في العصور السابقة ونحن نعمل على هذا الأساس من أجل بناء مجتمع مثقف وواعي.

رسالتي لكل امرأة أن تكون صامدة وقوية وتدعم شعبها وتقاوم وتسير على خطى افيستا خابور التي ضحت بروحها فداءَ حرية الوطن لتضمن بذلك حقها المشروع.

سنكون صامدين في وجه العدوان التركي

نسرين العبيد الرئيسة المشتركة للمفوضية العليا في عفرين:

باسمي وباسم جميع نساء المكون العربي في عفرين نبارك هذا اليوم على كل نساء العالم وبالأخص نساء مقاومة العصر ونقول لأردوغان ولغيره لن تستطيع كسر إرادة النساء وكل المكونات التي تعيش في هذه المقاومة وسنكون صامدين نساءً ورجالاً وأطفالاً في وجه العدوان التركي ونقول له كفاك عدواناً وأننا منتصرون.

وتحية لكل نساء العالم في الدول الخارجية والأوربية ونقول لهُنَّ: كُنَّ سنداً وعوناً لنساء مقاومة العصر لكي نستطيع الوقوف في وجه أي مواجهة وأن إرادة المرأة هي الأقوى وتستحق النصر                                                                     فمثلما حققت النصر في الأيام الماضية الآن ستحققه في عفرين.

سياسة العدو في عفرين فشلت منذ يومها الأول

هيفي سليمان عضو مؤتمر ستار في عفرين.

نبارك عيد المرأة وثورة المرأة التي تستمد فكرها من فلسفة القائد أوجلان الذي دعم وساند وقدم مشروع الأمة الديمقراطية والذهنية الحرة للشعوب لإيصال المنطقة إلى بر الأمان والاستقرار.

هذا اليوم أظهر إرادة المرأة الحرة بقيادة حركة تحرر المرأة وأنها قادرة على قيادة مجتمعها وإيصاله إلى بر الأمان لإرساء الاستقرار في المنطقة وترسيخ أخوة الشعوب والروابط القديمة التي قام عليها المجتمع وإحياء ذاكرته الإنسانية والروابط الأخوية والقيم الإنسانية التي عاش وتربى عليها والآن نعيدها لتكون قائدة الثورة الإنسانية في روج آفا وفي منطقة عفرين بالذات التي تتعرض لأكبر هجمة شرسة في العالم بجميع وسائلها وتكنولوجيا ثاني أكبر الجيوش في حلف الناتو والمتسلح بالفكر الشوفيني المتسلط الذي يبيد الشعوب عن بكرة أبيها ويقتلعهم من جذورهم، سياسة العدو في عفرين فشلت منذ يومها الأول وانتصرنا بإرادة الشعب بكافة أطيافه.

سنبقى في الميادين

بيريفان شلفو إدارية في المركز الثقافي والفن في عفرين

بروح مقاومة العصر وبروح نساء مقاومة العصر (أفيستا، بارين، فيان) نهنئ جميع نساء العالم ونقول للعالم أجمع: إن نساء الكرد ستبقى شوكة في حلق أردوغان وفي حلق كارهي الحرية، نحن كنساء الكرد سنبقى في الميادين وننادي بحرية جميع العالم وليس بحرية الكرد فقط، ونحن كنساء مقاومة العصر نقاوم الطاغي والبربري أردوغان الذي يحاربنا بكافة الوسائل ليقتل إرادتنا ولكن إرادة الشعب لا يمكن أن تكسر وأن الشعب إذا أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر والكرد سيبقون وسنبقى.

لن نترك عفرين لأحد

نوجين عثمان إدارية بمعهد الشهيدة فيان أمارا:

نبارك الثامن من آذار على القائد أوجلان وكل امرأة في كل مكان بمقاومة عفرين ونباركه لقواتنا في الـYPJ التي تقاتل في الجبهات، وبروح 8 آذار نقول بأننا سنقاوم ونكون سوياً مع رفاقنا في الجبهات ولن نترك عفرين، العدو يريد كسر إرادتنا وكسر الكرد عبر احتلال عفرين، لكننا نؤكد أننا سنقاوم حتى آخر رمق وليسمع الجميع بأننا لن نترك عفرين لأحد وعليه نناشد جميع منظمات حقوق الانسان النظر في الواقع المرير لعفرين.

نريد أن يصل صوتنا إلى جميع نساء العالم

سوزان مصطفى عضو لجنة العلاقات الدبلوماسية في مؤتمر ستار في عفرين:

هنأت سوزان مصطفى جميع نساء العالم باليوم العالمي للمرأة وقالت: مثلما نرى أن جميع نساء العالم انتفضن في مقاطعة عفرين ليقفن إلى جانبنا وليقُلنَ أنَّهنَّ لَنْ يترُكْنَ نساء مقاطعة عفرين.

كما نبارك عيدنا على قائد الشعب الكردستاني عبد الله أوجلان العظيم في سجن إيمرالي.

وأخيراً نريد أن يصل صوتنا إلى جميع نساء العالم ونقول الرحمة والخلود لشهدائنا.

نساند وحدات حماية المرأة وعلى أرضنا باقون

هيفين حسين عضو الهيئة التنفيذية في فيدرالية شمال سوريا:

بقلب خافق ومشاعر جياشة نستقبل الثامن من آذار في عفرين ليس فقط نساءً بل رجالاً ومن جميع الأطياف، في أرض مقاومة العصر التي تتصدر المرأة مقدمتها، وكذلك تكون الطليعة في المشروع الديمقراطي وثورة روج آفا.

العدو يُسقِط الشهداء من الأطفال والنساء يومياً ويدعي أنه يقصف القوات العسكرية، ونحن لن نخاف من العدوان بل نساند وحدات حماية المرأة والشعب وباقون صامدون على أرضنا، كما ندعو المنظمات الإنسانية والمهتمة بحقوق الإنسان عدم البقاء صامتة تجاه ما تعانيه عفرين من انتهاك لحقوق الإنسان

انتفضوا لأجل عفرين

زليخة عبدي إدارية مجلس المرأة السورية: في الثامن من آذار أردنا التضامن مع مقاومة عفرين وخاصة مقاومة المرأة العفرينية التي أبدت البطولات وسطرت الملاحم في هذه المرحلة التاريخية والحرب الشرسة التي تقوم بها الدولة التركية الفاشية، ونساء الرقة أيضاً احتفلن بـ8  آذار من خلال المسيرات وتزيين المدينة ولكن كان من الواجب أن نوجه للعالم أجمع بأن المرأة الرقاوية أثبتت قدرتها وإرادتها في محافظة الرقة بوقوفها بوجه تنظيم إرهاب داعش واليوم حان الوقت لتعطي لعفرين حق وقفتها عندما وقفت معها في حربها ضد داعش، فكانت الاستجابة والمجيء إلى مدينة العطاء والخير والسلام مدينة عفرين التي تعطي السلام والمحبة والتسامح لكل السوريين.

ومن خلال تضامننا مع عفرين أثبتنا أن المرأة الرقاوية تقول كلمة واحدة بأن عفرين جزء من سوريا ولن نتخلى عنها مهما جرى عليها من تحديات ومواجهات وسنبقى في خندق واحد ندافع عن أرضنا بكل شراسة وخاصة بإرادة المرأة التي من خلال أفيستا وبارين أثبتنا ماهي قدرة المرأة وجسارتها بوقوفها أمام الاعتداءات الخارجية.

ونحن اليوم نتواجد هنا لنحتفل بعيد المرأة العالمي، على هذه الأرض الجغرافية الطيبة والخيّرة والمعطاءة، ونقول لجميع النساء نبارك لكُنَّ هذا اليوم التاريخي ونطلب منكن أن تنتفضن من أجل الحرية وانتفضن من أجل عفرين التي تواجه أشرس عدوان من خلال القصف وقتل النساء والأطفال فنقول لهم انتفضوا انتفضوا انتفضوا.

التاريخ سيُكتب على يد المرأة من جديد

كلستان سيدو الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية في مقاطعة عفرين: تجاوزنا الأربعين يوماً من المقاومة العظيمة (مقاومة العصر) التي تُسطر فيها الملاحم البطولية من قبل قوات سوريا الديمقراطية ووحدات حماية الشعب والمرأة، وبمرور هذه المدة على مقاومتنا يصادف اليوم الثامن من آذار عيد المرأة العالمي ونبارك جميع نساء الشمال السوري والنساء السوريات وهذا اليوم العظيم المجيد الذي نحتفل به مع جميع الوفود المشاركة من جميع النساء التي أتت من كردستان لنحتفل بهذا اليوم العظيم ونؤكد أن مسيرة نضال المرأة مستمرة وسنكون على عهد افيستا وبارين وجميع الشهيدات اللواتي ناضلن وكُنَّ رائدات على هذا الطريق في سبيل تحرير المرأة من الدكتاتوريات والذهنيات السلطوية ونؤكد هنا نحن كنساء عفرين بأننا نقاوم وسوف يكون هذا اليوم عيداً لانتصار كل النساء في سوريا وسنكون المبادرات والطليعيات لكافة النساء في العالم وفي سوريا وسنستمر في نضالنا ومقاومتنا حتى آخر نقطة من دمائنا وعلى درب الشهداء ماضون .

ونقول أن المرأة أثبتت نفسها في هذه المقاومة أيضاً كما في كوباني، حيث بان النصر في كوباني بعد العملية الفدائية للشهيدة آرين ميركان، والتاريخ سيُكتب على يد المرأة من جديد في هذه اللحظات التاريخية التي نعيشها في تاريخ الشمال السوري وسوريا بشكل عام.

من دير الزور إلى عفرين أتينا لدعم عفرين

عائشة النهار إدارية لمركز المرأة بدير الزور: جئنا إلى عفرين تضامناً مع أهلها في الثامن من آذار عيد المرأة العالمي، ولندعم المرأة وشعبنا في عفرين معنوياً، فالثامن من آذار يميزنا بأننا نساء محررات بالرأي والفكر وألا نتوقف عند هذا الحد بل علينا السعي إلى التحرر أكثر فأكثر.

في مجتمعنا الشرقي المرأة مضطهدة وتعاني من السلطوية الذكورية التي تؤثر على جميع مفاصل حياتها، إلا أنه بفضل الحركات التحررية استطاعت المرأة في الشمال السوري أن تخضع للتدريبات والتعرف على الحقيقة الكاملة لتاريخ المرأة والدور الذي لعبته المرأة في العصور السابقة ونحن نعمل على هذا الأساس من أجل بناء مجتمع مثقف وواعي.

رسالتي لكل امرأة أن تكون صامدة وقوية وتدعم شعبها وتقاوم وتسير على خطى افيستا خابور التي ضحت بروحها فداءَ حرية الوطن لتضمن بذلك حقها المشروع.

سنكون صامدين في وجه العدوان التركي

نسرين العبيد الرئيسة المشتركة للمفوضية العليا في عفرين:

باسمي وباسم جميع نساء المكون العربي في عفرين نبارك هذا اليوم على كل نساء العالم وبالأخص نساء مقاومة العصر ونقول لأردوغان ولغيره لن تستطيع كسر إرادة النساء وكل المكونات التي تعيش في هذه المقاومة وسنكون صامدين نساءً ورجالاً وأطفالاً في وجه العدوان التركي ونقول له كفاك عدواناً وأننا منتصرون.

وتحية لكل نساء العالم في الدول الخارجية والأوربية ونقول لهُنَّ: كُنَّ سنداً وعوناً لنساء مقاومة العصر لكي نستطيع الوقوف في وجه أي مواجهة وأن إرادة المرأة هي الأقوى وتستحق النصر فمثلما حققت النصر في الأيام الماضية الآن ستحققه في عفرين

سياسة العدو في عفرين فشلت منذ يومها الأول

هيفي سليمان عضو مؤتمر ستار في عفرين.

نبارك عيد المرأة وثورة المرأة التي تستمد فكرها من فلسفة القائد أوجلان الذي دعم وساند وقدم مشروع الأمة الديمقراطية والذهنية الحرة للشعوب لإيصال المنطقة إلى بر الأمان والاستقرار.

هذا اليوم أظهر إرادة المرأة الحرة بقيادة حركة تحرر المرأة وأنها قادرة على قيادة مجتمعها وإيصاله إلى بر الأمان لإرساء الاستقرار في المنطقة وترسيخ أخوة الشعوب والروابط القديمة التي قام عليها المجتمع وإحياء ذاكرته الإنسانية والروابط الأخوية والقيم الإنسانية التي عاش وتربى عليها والآن نعيدها لتكون قائدة الثورة الإنسانية في روج آفا وفي منطقة عفرين بالذات التي تتعرض لأكبر هجمة شرسة في العالم بجميع وسائلها وتكنولوجيا ثاني أكبر الجيوش في حلف الناتو والمتسلح بالفكر الشوفيني المتسلط الذي يبيد الشعوب عن بكرة أبيها ويقتلعهم من جذورهم.

سياسة العدو في عفرين فشلت منذ يومها الأول وانتصرنا بإرادة الشعب بكافة أطيافه.

سنبقى في الميادين

بيريفان شلفو إدارية في المركز الثقافي والفن في عفرين

بروح مقاومة العصر وبروح نساء مقاومة العصر (أفيستا، بارين، فيان) نهنئ جميع نساء العالم ونقول للعالم أجمع: إن نساء الكرد ستبقى شوكة في حلق أردوغان وفي حلق كارهي الحرية، نحن كنساء الكرد سنبقى في الميادين وننادي بحرية جميع العالم وليس بحرية الكرد فقط، ونحن كنساء مقاومة العصر نقاوم الطاغي والبربري أردوغان الذي يحاربنا بكافة الوسائل ليقتل إرادتنا ولكن إرادة الشعب لا يمكن أن تكسر وأن الشعب إذا أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر والكرد سيبقون وسنبقى.

لن نترك عفرين لأحد

نوجين عثمان إدارية بمعهد الشهيدة فيان أمارا:

نبارك الثامن من آذار على القائد أوجلان وكل امرأة في كل مكان بمقاومة عفرين ونباركه لقواتنا في الـYPJ التي تقاتل في الجبهات، وبروح 8 آذار نقول بأننا سنقاوم ونكون سوياً مع رفاقنا في الجبهات ولن نترك عفرين، العدو يريد كسر إرادتنا وكسر الكرد عبر احتلال عفرين، لكننا نؤكد أننا سنقاوم حتى آخر رمق وليسمع الجميع بأننا لن نترك عفرين لأحد وعليه نناشد جميع منظمات حقوق الانسان النظر في الواقع المرير لعفرين.

نريد أن يصل صوتنا إلى جميع نساء العالم

سوزان مصطفى عضو لجنة العلاقات الدبلوماسية في مؤتمر ستار في عفرين:

هنأت سوزان مصطفى جميع نساء العالم باليوم العالمي للمرأة وقالت: مثلما نرى أن جميع نساء العالم انتفضن في مقاطعة عفرين ليقفن إلى جانبنا وليقُلنَ أنَّهنَّ لَنْ يترُكْنَ نساء مقاطعة عفرين.

كما نبارك عيدنا على قائد الشعب الكردستاني عبد الله أوجلان العظيم في سجن إيمرالي.

وأخيراً نريد أن يصل صوتنا إلى جميع نساء العالم ونقول الرحمة والخلود لشهدائنا.

نساند وحدات حماية المرأة وعلى أرضنا باقون

هيفين حسين عضو الهيئة التنفيذية في فيدرالية شمال سوريا:

بقلب خافق ومشاعر جياشة نستقبل الثامن من آذار في عفرين ليس فقط نساءً بل رجالاً ومن جميع الأطياف، في أرض مقاومة العصر التي تتصدر المرأة مقدمتها، وكذلك تكون الطليعة في المشروع الديمقراطي وثورة روج آفا.

العدو يُسقِط الشهداء من الأطفال والنساء يومياً ويدعي أنه يقصف القوات العسكرية، ونحن لن نخاف من العدوان بل نساند وحدات حماية المرأة والشعب وباقون صامدون على أرضنا، كما ندعو المنظمات الإنسانية والمهتمة بحقوق الإنسان عدم البقاء صامتة تجاه ما تعانيه عفرين من انتهاك لحقوق الإنسان

انتفضوا لأجل عفرين

زليخة عبدي إدارية مجلس المرأة السورية: في الثامن من آذار أردنا التضامن مع مقاومة عفرين وخاصة مقاومة المرأة العفرينية التي أبدت البطولات وسطرت الملاحم في هذه المرحلة التاريخية والحرب الشرسة التي تقوم بها الدولة التركية الفاشية، ونساء الرقة أيضاً احتفلن بـ8  آذار من خلال المسيرات وتزيين المدينة ولكن كان من الواجب أن نوجه للعالم أجمع بأن المرأة الرقاوية أثبتت قدرتها وإرادتها في محافظة الرقة بوقوفها بوجه تنظيم إرهاب داعش واليوم حان الوقت لتعطي لعفرين حق وقفتها عندما وقفت معها في حربها ضد داعش، فكانت الاستجابة والمجيء إلى مدينة العطاء والخير والسلام مدينة عفرين التي تعطي السلام والمحبة والتسامح لكل السوريين.

ومن خلال تضامننا مع عفرين أثبتنا أن المرأة الرقاوية تقول كلمة واحدة بأن عفرين جزء من سوريا ولن نتخلى عنها مهما جرى عليها من تحديات ومواجهات وسنبقى في خندق واحد ندافع عن أرضنا بكل شراسة وخاصة بإرادة المرأة التي من خلال أفيستا وبارين أثبتنا ماهي قدرة المرأة وجسارتها بوقوفها أمام الاعتداءات الخارجية.

ونحن اليوم نتواجد هنا لنحتفل بعيد المرأة العالمي، على هذه الأرض الجغرافية الطيبة والخيّرة والمعطاءة، ونقول لجميع النساء نبارك لكُنَّ هذا اليوم التاريخي ونطلب منكن أن تنتفضن من أجل الحرية وانتفضن من أجل عفرين التي تواجه أشرس عدوان من خلال القصف وقتل النساء والأطفال فنقول لهم انتفضوا انتفضوا انتفضوا.

التاريخ سيُكتب على يد المرأة من جديد

كلستان سيدو الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية في مقاطعة عفرين: تجاوزنا الأربعين يوماً من المقاومة العظيمة (مقاومة العصر) التي تُسطر فيها الملاحم البطولية من قبل قوات سوريا الديمقراطية ووحدات حماية الشعب والمرأة، وبمرور هذه المدة على مقاومتنا يصادف اليوم الثامن من آذار عيد المرأة العالمي ونبارك جميع نساء الشمال السوري والنساء السوريات وهذا اليوم العظيم المجيد الذي نحتفل به مع جميع الوفود المشاركة من جميع النساء التي أتت من كردستان لنحتفل بهذا اليوم العظيم ونؤكد أن مسيرة نضال المرأة مستمرة وسنكون على عهد افيستا وبارين وجميع الشهيدات اللواتي ناضلن وكُنَّ رائدات على هذا الطريق في سبيل تحرير المرأة من الدكتاتوريات والذهنيات السلطوية ونؤكد هنا نحن كنساء عفرين بأننا نقاوم وسوف يكون هذا اليوم عيداً لانتصار كل النساء في سوريا وسنكون المبادرات والطليعيات لكافة النساء في العالم وفي سوريا وسنستمر في نضالنا ومقاومتنا حتى آخر نقطة من دمائنا وعلى درب الشهداء ماضون .

ونقول أن المرأة أثبتت نفسها في هذه المقاومة أيضاً كما في كوباني، حيث بان النصر في كوباني بعد العملية الفدائية للشهيدة آرين ميركان، والتاريخ سيُكتب على يد المرأة من جديد في هذه اللحظات التاريخية التي نعيشها في تاريخ الشمال السوري وسوريا بشكل عام.

من دير الزور إلى عفرين أتينا لدعم عفرين

عائشة النهار إدارية لمركز المرأة بدير الزور: جئنا إلى عفرين تضامناً مع أهلها في الثامن من آذار عيد المرأة العالمي، ولندعم المرأة وشعبنا في عفرين معنوياً، فالثامن من آذار يميزنا بأننا نساء محررات بالرأي والفكر وألا نتوقف عند هذا الحد بل علينا السعي إلى التحرر أكثر فأكثر.

في مجتمعنا الشرقي المرأة مضطهدة وتعاني من السلطوية الذكورية التي تؤثر على جميع مفاصل حياتها، إلا أنه بفضل الحركات التحررية استطاعت المرأة في الشمال السوري أن تخضع للتدريبات والتعرف على الحقيقة الكاملة لتاريخ المرأة والدور الذي لعبته المرأة في العصور السابقة ونحن نعمل على هذا الأساس من أجل بناء مجتمع مثقف وواعي.

رسالتي لكل امرأة أن تكون صامدة وقوية وتدعم شعبها وتقاوم وتسير على خطى افيستا خابور التي ضحت بروحها فداءَ حرية الوطن لتضمن بذلك حقها المشروع.

سنكون صامدين في وجه العدوان التركي

نسرين العبيد الرئيسة المشتركة للمفوضية العليا في عفرين:

باسمي وباسم جميع نساء المكون العربي في عفرين نبارك هذا اليوم على كل نساء العالم وبالأخص نساء مقاومة العصر ونقول لأردوغان ولغيره لن تستطيع كسر إرادة النساء وكل المكونات التي تعيش في هذه المقاومة وسنكون صامدين نساءً ورجالاً وأطفالاً في وجه العدوان التركي ونقول له كفاك عدواناً وأننا منتصرون.

وتحية لكل نساء العالم في الدول الخارجية والأوربية ونقول لهُنَّ: كُنَّ سنداً وعوناً لنساء مقاومة العصر لكي نستطيع الوقوف في وجه أي مواجهة وأن إرادة المرأة هي الأقوى وتستحق النصر فمثلما حققت النصر في الأيام الماضية الآن ستحققه في عفرين

سياسة العدو في عفرين فشلت منذ يومها الأول

هيفي سليمان عضو مؤتمر ستار في عفرين.

نبارك عيد المرأة وثورة المرأة التي تستمد فكرها من فلسفة القائد أوجلان الذي دعم وساند وقدم مشروع الأمة الديمقراطية والذهنية الحرة للشعوب لإيصال المنطقة إلى بر الأمان والاستقرار.

هذا اليوم أظهر إرادة المرأة الحرة بقيادة حركة تحرر المرأة وأنها قادرة على قيادة مجتمعها وإيصاله إلى بر الأمان لإرساء الاستقرار في المنطقة وترسيخ أخوة الشعوب والروابط القديمة التي قام عليها المجتمع وإحياء ذاكرته الإنسانية والروابط الأخوية والقيم الإنسانية التي عاش وتربى عليها والآن نعيدها لتكون قائدة الثورة الإنسانية في روج آفا وفي منطقة عفرين بالذات التي تتعرض لأكبر هجمة شرسة في العالم بجميع وسائلها وتكنولوجيا ثاني أكبر الجيوش في حلف الناتو والمتسلح بالفكر الشوفيني المتسلط الذي يبيد الشعوب عن بكرة أبيها ويقتلعهم من جذورهم.

سياسة العدو في عفرين فشلت منذ يومها الأول وانتصرنا بإرادة الشعب بكافة أطيافه.

سنبقى في الميادين

بيريفان شلفو إدارية في المركز الثقافي والفن في عفرين

بروح مقاومة العصر وبروح نساء مقاومة العصر (أفيستا، بارين، فيان) نهنئ جميع نساء العالم ونقول للعالم أجمع: إن نساء الكرد ستبقى شوكة في حلق أردوغان وفي حلق كارهي الحرية، نحن كنساء الكرد سنبقى في الميادين وننادي بحرية جميع العالم وليس بحرية الكرد فقط، ونحن كنساء مقاومة العصر نقاوم الطاغي والبربري أردوغان الذي يحاربنا بكافة الوسائل ليقتل إرادتنا ولكن إرادة الشعب لا يمكن أن تكسر وأن الشعب إذا أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر والكرد سيبقون وسنبقى.

لن نترك عفرين لأحد

نوجين عثمان إدارية بمعهد الشهيدة فيان أمارا:

نبارك الثامن من آذار على القائد أوجلان وكل امرأة في كل مكان بمقاومة عفرين ونباركه لقواتنا في الـYPJ التي تقاتل في الجبهات، وبروح 8 آذار نقول بأننا سنقاوم ونكون سوياً مع رفاقنا في الجبهات ولن نترك عفرين، العدو يريد كسر إرادتنا وكسر الكرد عبر احتلال عفرين، لكننا نؤكد أننا سنقاوم حتى آخر رمق وليسمع الجميع بأننا لن نترك عفرين لأحد وعليه نناشد جميع منظمات حقوق الانسان النظر في الواقع المرير لعفرين.

نريد أن يصل صوتنا إلى جميع نساء العالم

سوزان مصطفى عضو لجنة العلاقات الدبلوماسية في مؤتمر ستار في عفرين:

هنأت سوزان مصطفى جميع نساء العالم باليوم العالمي للمرأة وقالت: مثلما نرى أن جميع نساء العالم انتفضن في مقاطعة عفرين ليقفن إلى جانبنا وليقُلنَ أنَّهنَّ لَنْ يترُكْنَ نساء مقاطعة عفرين.

كما نبارك عيدنا على قائد الشعب الكردستاني عبد الله أوجلان العظيم في سجن إيمرالي.

وأخيراً نريد أن يصل صوتنا إلى جميع نساء العالم ونقول الرحمة والخلود لشهدائنا.

ختاماً: نختصر ختام هذا التحقيق من أرض المقاومة بعبارة قد لا تفي بالسوية العالية للمقاومة عاشت ثورة المرأة، عاشت مقاومة العصر، النصر للأحرار.

إعداد: جوانا حسن/ حسينة عنتر

إعداد: جوانا حسن/ حسينة عنتر

                                                                                                            إعداد: جوانا حسن/ حسينة عنتر

زر الذهاب إلى الأعلى