الأخبارالعالممانشيت

برلماني: التحالف الحاكم في تركيا سبب سيلان الدماء الكردية التركية


اتهم البرلماني عن حزب الشعوب الديمقراطي، عمر فاروق جرجرلي أوغلو، التحالف الحاكم في تركيا الذي يضم حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية، بالمسؤولية عن إشعال التوترات بين الأتراك والكرد على حد سواء.
وتناول جرجرلي أوغلو خلال كلمة له بالبرلمان التركي واقعتي تعذيب طالب الكلية الجوية المعتقل محمد علي تاش، ومقتل المواطن الكردي أوزجان أرباش، كمثال.
وأوضح البرلماني التركي أن تاش تم تعذيبه في سجن سيليفري على يد ضابط و4 حراس، مشيراً إلى أن تاش مجرد ابن لأسرة تركية بسيطة من مدينة قيصرى التركية يبلغ من العمر 19 عاماً، ووالده عامل نظافة، وجهت إليه اتهامات بالمشاركة في الانقلاب العسكري، رغم أنه مجرد طالب ولم يطلق حتى رصاصة واحدة من مسدسه، وتم الحكم عليه بالسجن المؤبد.
وأشار النائب المعارض إلى أن الشاب الثاني هو الكردي أوزجان أرباش وهو من مدينة هكاري، تم قتله على يد قوات الأمن في المدينة، ولم يتم الكشف عن ملابسات الواقعة ولا معاقبة أي شخص حتى اليوم.
وأكد النائب على أن حزبهم يسعى جاهداً لوضع حد للاقتتال بين الكرد والأتراك، ودفعهم للسلام، وأضاف “ولكن بسبب التحالف الحاكم بين حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية، فإن الدماء التركية والكردية تراق”، مؤكداً “أنهم سيسعون جاهدين لعدم اضطهاد الشباب التركي والكردي؛ وسيحاولون حتى لا يحكم على أحدهما بالسجن المؤبد والآخر لا يقتل”.

زر الذهاب إلى الأعلى