الأخبارمانشيت

بانوراما حزب الاتحاد الديمقراطي في 2018

بجملة من المتغيرات مضى على المنطقة عام من الاتفاقات والاحتلالات وانقضى، ترسمت خلاله بعض المعالم وأخرى توضحت، ومنافسة شديدة على الحلبة السورية جرت، فقدت بعض القوى بضعاً من أوراقها بينما اكتسب البعض الآخر نقاط قوة وأضافتها إلى رصيدها، ولم يكن وقع هذا العام بالنسبة لشعوب المنطقة كغيره من الأعوام؛ وفيما يلي أبرز المحطات التي مر بها حزب الاتحاد الديمقراطي:

20 كانون الثاني بدء القصف التركي على عفرين

ففي 20 من كانون الأول عام 2018 هاجمت دولة الاحتلال التركي مدينة عفرين بقصد احتلالها وبهذا الصدد أصدر المجلس العام لحزب الاتحاد الديمقراطي بياناً إلى الرأي العام أدان فيه تصعيد القصف التركي على عفرين واستهدافه المدنيين العزّل.

13-14 المؤتمر التاسع لحزب الاتحاد الديمقراطي في أوروبا

عقد حزب الاتحاد الديمقراطي ـ مؤتمره التاسع تحت شعار” من روج اَفا حرة نحو فيدرالية سوريا الديمقراطية ” في مدينة فنلو الهولندية يومي 13ـ 14 كانون الثاني 2018 م، وذلك بمشاركة أكثر من500 عضو قدموا من كافة البُلدان الأوربية، وعشرات الضيوف من ممثلي الأحزاب والمنظمات، والساسة الكُرد، وكذلك ممثلي عوائل الشُهداء الاَمميين الذين استشهدوا ضمن صفوف وحدات حماية الشعب والمرأة، وتم في المؤتمر انتخاب إدارة جديدة مؤلفة من٣٥ عضواً يمثلون أغلب الدول الأوروبية، منهم ١٢ امرأة و٤ من الشبيبة.

5 شباط الاتحاد الديمقراطي يدعو إلى التحقيق في جرائم حرب في عفرين

دعت الهيئة التنفيذية في حزب الاتحاد الديمقراطي في 5 شباط إلى تشكيل لجنة تحقيق خاصة منبثقة عن مجلس الأمن الدولي بهدف التحقيق في جرائم الحرب، والمجازر الجماعية التي ارتُكبت خلال خمس عشر يوماً من قبل نظام الاحتلال التركي ومرتزقته على قرى ونواحي عفرين، عملاَ بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1970.

24 شباط اعتقال صالح مسلم في العاصمة التشيكية براغ

اعتقلت السلطات التشيكية عضو (آنذاك) مكتب العلاقات الدبلوماسية في حركة المجتمع الديمقراطي تف دم وهو الرئيس المشترك السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD صالح مسلم في عاصمتها براغ بناءً على طلب ومذكرة اعتقال صدرت بحقه من قبل الحكومة التركية. ليتم الإفراج عنه في وقت لاحق.

18 آذار احتلال عفرين

بعد قصف جوي مكثف شنه جيش الاحتلال ومرتزقته أعلن في صباح يوم الاحد   18/3/2018 سيطرته على عفرين

21 آذار-نوروز النفير العام لدعم مقاومة عفرين

أصدرت حركة المجتمع الديمقراطي TEV-DEM بياناً إلى الرأي العام بمناسبة نوروز أكدت فيه أن نوروز هذا العام لابد أن يكون تجسيداً حقيقياً للوحدة الوطنية ونبذ الخلافات الحزبية ورص الصفوف لمواجهة الأعداء وإفشال مخططاتهم، ودعا البيان المجتمع الدولي والقوى الديمقراطية والمنظمات الحقوقية إلى تحمل مسؤولياتها وإدانة الانتهاكات التي يرتكبها الجيش التركي، وتقديم يد العون والمساعدات الإنسانية لنازحي عفرين.

النصف الأخير من نيسان شاهوز حسن وجملة من اللقاءات الدبلوماسية في أوروبا

زار الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي مع حكمت حبيب وسنحريب برصوم مجلس النواب لمملكة الدنمارك، والالتقاء مع النواب سورين سوندرغورد و إيفا فلوهولم، والتقى في البرلمان السويدي مع السيد اندرش اوستربري مسؤول العلاقات في الحزب الاشتراكي الحاكم و كريستوفر مسؤول النقابات في الحزب، واجتمع مع فردريك مالم مسؤول العلاقات في الحزب الليبرالي ومع فالترمت مسؤول العلاقات في حزب الخضر.

وعلى صعيد آخر التقى شاهوز حسن والوفد المرافق له بمسؤولي منظمة العفو الدولية في مملكة السويد.

كما والتقى شاهوز حسن واليزابيث كورية بـ نيكلاس كيبون مسؤول الملف السوري في الوزارة، واستمرت جولة وفد فيدرالية شمال سوريا بلقاء مع مؤسسة بالمة سنتر ورئيسة المركز آنا سودرستروم ومسؤول القسم السوري اوتو ومسؤولة القسم التركي هلين شاهين حيث تم النقاش حول كيفية العمل المشترك في مجال حقوق الإنسان وبناء المؤسسات الديمقراطية ومنظمات المرأة، واختتم شاهوز حسن جولة وفد فيدرالية شمال سوريا بعقد ثلاث ندوات مع الكردستانيين في مدينة اوربرو ومدينة بورلنغه ومدينة استوكهولم.

1 أيار استشهاد الرفيق خالد كوتي

استشهد عضو المجلس العام لحزب الاتحاد الديمقراطي خالد كوتي في كري سبي وذلك أثر انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش الإرهابي.

وفاة عادل مراد

توفي عادل مراد رئيس المجلس المركزي في الاتحاد الوطني الكردستاني بـ 18/5/2018

حيث أقام الحزب في مركزه العام مجلس العزاء.

 في النصف الأخير من حزيران الـPYD   يفتتح مكاتبه في الهول والشدادي والعريشة

افتتح حزب الاتحاد الديمقراطي مكاتب في ناحية الهول والشدادة والعريشة التابعة لمقاطعة الحسكة حضرتها الرئيسة المشتركة للحزب وعدد من أعضاء المجلس العام للحزب.

مؤتمر مسد ولقاء عين عيسى الأول يحضره الـPYD

عقد مجلس سوريا الديمقراطية مؤتمره الثالث بتاريخ 16 تموز 2018 في مدينة الطبقة وتحت شعار (نحو حل سياسي وبناء سوريا لا مركزية ديمقراطية) وبمشاركة وحضور حوالي 300 أعضاء وضيوفاً من القوى والأحزاب وممثلين عن الهيئات والمنظمات والإدارات المدنية والذاتية، وقوات سوريا الديمقراطية، وشخصيات وطنية معارضة من الداخل والخارج السوري.

المؤتمر التأسيسي الأول لتنظيم المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي

عقد تنظيم المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD مؤتمره الأول بتاريخ 22/7/2018، تحت شعار (المرأة الحرة ضمانة لمجتمع أخلاقي وسياسي) وبمشاركة (266) عضوة حزبية من كافة المناطق وبحضور ممثلي الإدارات الذاتية الديمقراطية، وممثلين عن الأحزاب السياسية، والعشرات من المؤسسات ومجالس المقاطعات. وتم في المؤتمر انتخاب (28) عضوة في مجلس المرأة للحزب.

الاتحاد الديمقراطي يفتتح أول أكاديمية عربية للسياسة الديمقراطية

افتتح حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في 18 أيلول الأكاديمية الأولى على مستوى الحزب للمكون العربي في ناحية تل حميس بالإضافة إلى مكتب الحزب في الناحية وذلك بحضور الرئيسة المشتركة للحزب عائشة حسو وعدد من أعضاء الحزب وجمع غفير من أهالي الناحية.

ذكرى تأسيس حزب الاتحاد الديمقراطي

أصدر المجلس العام لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD بياناً هنئ فيه الشعب الكردي وعموم الشعوب في سوريا وجميع القوى الديمقراطية في سوريا والشرق الأوسط والعالم، كما وعقدت بهذه المناسبة الاجتماعات الجماهيرية في مختلف مدن إقليمي الجزيرة والفرات وأوروبا.

لقاء عين عيسى 2

تحت رعاية مجلس سوريا الديمقراطية عقد في 28/ 29 تشرين الثاني ملتقى في عين عيسى تحت شعار الحوار السوري السوري “بناء وتقدم” بحضور قوى سياسية ومعارضة من داخل وخارج سوريا.

مؤتمر التغيير الديمغرافي في عفرين

عقد في مدينة عامودا 2/12/2018المنتدى الدولي حول “التطهير العرقي والتغيير الديموغرافي في عفرين” بمشاركة شخصيات سياسية وقانونية من أمريكا وأوروبا ودول عربية. 

كما وأطلق حزب الاتحاد الديمقراطي حملة تنظيمية لإعادة هيكلية الحزب عقد خلالها مئات الاجتماعات التحضيرية والموسعة في البلدات تحضيراً لمؤتمرات النواحي والمقاطعات.

زر الذهاب إلى الأعلى