الأخبارمانشيت

انعقاد مؤتمرتحت عنوان “روجافا في ظل التطورات في الشرق الأوسط” في العاصمة اليونانية أثينا

عقد مركز الدراسات الإسلامية والشرق الاوسطية بالتعاون مع ممثلية حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في اليونان أمس، الثلاثاء 16/ ابريل، مؤتمراً تحت عنوان “روجافا في ظل التطورات في الشرق الأوسط” في معهد العلاقات الدولية في العاصمة اليونانية أثينا.
هذا وعقد المؤتمر في جلستين بمحاور عدة، وفي الجلسة الأولى ألقت مسؤولة العلاقات الخارجية في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD مزكين أحمد محاضرة سلطت فيها الضوء باسهاب على ثورة روج آفا وتداعيات الأزمة السورية، والقوى الدولية الفاعلة في سوريا والتي تتحكم حتى الآن في مستقبلها، ورؤية الادارة الذاتية في اقليم شمال وشرق سوريا بكل مكوناتها لأفق الحل في سوريا والذي يفضي الى الاعتراف بالشعب الكردي والآشوري دستورياً في اطار سوريا ديمقراطية لا مركزية.
كما كان لبروفسور العلاقات الدولية في جامعة “بيلوبونيسوس” السيد “سوتيريس روسوس” مداخلة مطولة عن التجربة الديمقراطية الرائدة في روج آفا، متناولاً نموذج الكونفدرالية الديمقراطية ومبدأ الأمة الديمقراطية الذي تستند اليه الادارة الذاتية في اقليم شمال وشرق سوريا والذي يمكن أن يكون حلاً لجميع المشاكل في الشرق الأوسط.
بدورها ألقت السيدة “كاتبة زغوريتو” طالبة الدراسات العليا والمتخصصة في شؤون روج آفا محاضرة عن تأثير معاهدة لوزن على الكرد في روجآفا وسوريا. ومن جامعة أثينا تحدث مسؤول القسم التركي والدراسات الآسيوية السيد “إندونيس دريزيوتيس” عن الدور السلبي الذي تلعبه تركيا في الأزمة السورية.
كما ألقى ممثل حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في اليونان ودول البلقان الدكتور إبراهيم مسلم، مداخلة تحدث فيها عن الوضع الحالي في روجافا تحت القصف التركي المستمر وتهديداته العدوانية المتكررة. كذلك تحدث من جامعة ماكدونيا السيد “موراد عيس” كيف ينظر الكرد في روجافا للأزمة السورية وسبل الحل الديمقراطي.
ويجدر بالذكر أن السيد ة زكية عقار مسؤولة مركز الدراسات في أئينا أدارت محاور المؤتمر على مدى جلستين.

زر الذهاب إلى الأعلى