الأخبارمانشيتنشاطات

انعقاد المؤتمر الخامس لمجلس المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في أوروبا

عقد مجلس المرأة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD في أوروبا أمس، السبت 6/ ابريل، بمدينة “غيلسن كيرشن” الألمانية مؤتمره الخامس بمشاركة أكثر من 120 رفيقة، وادارة الحزب في أوروبا، وحضور وفد من مؤتمر ستار، بالإضافة إلى وفد من نساء روج آفا، وممثلات عن المؤسسات النسائية الألمانية.
وخلص المؤتمر الى عدة مقررات تشمل جميع مناحي نضال المرأة في الساحات الأوروبية وعلى رأسها العمل الفعال من أجل حرية القائد عبد الله أوج آلان والذي يجب أن تلعب فيه المرأة الدور الأبرز، وبدأ المؤتمر بالنشيد الوطني “أي رقيب” والوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكرد وكردستان.
وبعدها تم انتخاب ديوان لتسيير أعمال المؤتمر، وتم البدء بجدول الأعمال بقراءة توجيهات قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان فيما يتعلق بالمرأة.
كما وألقت كيزبان دوغان كلمة باسم الحركة النسائية الكردية في أوروبا، هنأت في مستهلها عيد ميلاد قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان، وقالت دوغان في كلمتها: “قبل 50 عاما، لم تكن المرأة الكردية موجودة في الحياة الاجتماعية والسياسية ومع فلسفة القائد آبو ونضال سكينة جانسيز، تجلت فلسفة “جن، جيان، آزادي ـ المرأة، الحياة، الحرية” في جميع أنحاء العالم، لقد كان دور المرأة في ثورة روج آفا بمثابة نافذة أمل كبيرة للنساء في جميع أنحاء العالم، ولهذا السبب يجب علينا أن نعمل بمسؤولية”.
واختتمت دوغان كلمتها بالقول: “أصبحت روج آفا كردستان هدفاً للفاشية التركية وحكوماتها المتعاقبة منذ عام 2012، ولكن المقاومة التي قادتها المرأة ضد هجمات العصابات الارهابية والفاشي أردوغان كانت بالمرصاد، ودفعت المرأة في هذه المقاومة أثمان باهظة وقدمت تضحيات جليلة وبذلك حققت المكاسب والإنجازات”. كما وألقت فايزة إشاد كلمة “KONGRA STAR” مؤتمر ستار باركت فيها للمرأة الكردية والقائد آبو وحركة حرية كردستان المؤتمر الخامس لمجلس المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD متمنية لنضال المرأة في روج آفا المزيد من التقدم والانتصارات.
ومن ثم القيت كلمة باسم MLPD الألمانية، وقالت الكلمة: “أن حركة الحرية الكردية خلقت معها ثورة المرأة في روج آفا”. كما وأكدت الكلمة على أن الدول تصرفت بشكل منافق ضد الهجمات التركية، وخاصة في روج آفا، وأشارت أنه من أجل وقف هجمات الغزو التركي على روج آفا، يجب العمل على تشكيل رأي عام واسع ولذلك يجب أن تكون المبادرات المدنية أكثر نشاطاً وفعالية”.
وواصل المؤتمر الخامس لمجلس المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي PYDفي أوروبا أعماله بقراءة تقرير الفعاليات الحزبية لمجلس المرأة خلال عامين.
وتداول المؤتمر النقاشات والمداخلات بين عضوات المؤتمر، حيث أبدين آرائهن وقدمن مقترحاتهن لتطوير عمل ونشاط المرأة الكردية في أوروبا وحول الوضع التنظيمي لمجلس المرأة. واستمرت المناقشات الطويلة بأسلوب النقد والنقد الذاتي. مع التأكيد على تفعيل مجلس المرأة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD في أوروبا وتم التأكيد على ضرورة إزالة أوجه القصور في العمل التنظيمي في أوروبا.
كما وخلص المؤتمر بجملة من القرارات التي من شأنها تفعيل دور المرأة مجتمعياً وتنظيمياً وخصوصاً في اوروبا، ومن هذه القرارات:
ـ نشر براديمغا المجتمع الايكولوجي الديمقراطي.
ـ أن تكون حرية القائد آبو هي الهدف الأساسي في جميع الفعاليات التي يقوم بها مجلس المرأة في الحزب.
ـ العمل على ترسيخ مفهوم الأمة الديمقراطية ضمن الحزب ونشر نموذج الإدارة الذانية الديمقراطية
ـ مناهضة كل المفاهيم والممارسات المناهضة لحرية المرأة كجرائم الشرف، زواج القاصرات، تعدد الزوجات والعنف ضد المرأة.
ـ توسيع و تطوير العمل الدبلوماسي و عقد علاقات مع الأطراف الدولية والإقليمية والمجتمعية.
وكذلك تشكيل لجان مجلس المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في أوروبا على كافة الأصعدة كالتدريب، والمرأة الشابة، والمصالحة الاجتماعية.
وفي ختام المؤتمر تم انتخاب ادارة جديدة لمجلس المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في أوروبا وتكون من 24 رفيقة، كذلك اصدار بيان ختامي للمؤتمر تضمن رؤية المجلس السياسية والتنظيمية ومجمل القرارات التي تم اتخاذها في المؤتمر، وانتهى المؤتمر بترديد الشعارات المطالبة بحرية القائد آبو و ” جن، جيان، آزادي”.

زر الذهاب إلى الأعلى