الأخبارمانشيت

الانتخابات المحلية في باكور كردستان وتركيا بالأرقام

بدأ أكثر من سبعة وخمسون مليون ناخب تركي الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات المحلية (البلديات)التركية اليوم, وتُعتبر هذه أول انتخابات من نوعها بعد إقرار النظام الرئاسي من قبل أردوغان من أجل التحكم والانفراد بالسلطة.

هذا ويبلغ عدد صناديق الاقتراع (194390) موزعة على (81) ولاية تركية، من أجل انتخاب القائمين على الإدارات المحلية للولايات والأحياء والقرى في البلاد، ولولاية مدتها خمسة سنوات.

وسيستمر التصويت من السابعة صباحاً وحتى الرابعة عصراً بالتوقيت المحلي في 32 ولاية من باكور كردستان والولايات التركية الواقعة في شرق البلاد, ومن الثامنة صباحاً وحتى الخامسة عصراً في ولايات البلاد الأخرى.

ويخوض هذا الاستحقاق 1389 مرشحاً عن 12 حزباً سياسياً بالإضافة إلى مرشحين مستقلين، للفوز برئاسة 30 بلدية للمدن الكبرى و51 بلدية مدينة، و519 بلدية أحياء ضمن المدن الكبرى، و403 بلدية أقضية و386 بلدية ناحية.

كما سيتم انتخاب مخاتير آلاف الأحياء والقرى، وكذلك سيُنتخب (227624) عضواً للمجالس المحلية وهيئات المخاتير والبلديات, ومن المقرر أن يبدأ فرز الأصوات اعتباراً من الساعة الرابعة عصراً في المناطق الكردية والشرقية من البلاد, وفي الساعة الخامسة عصراً في باقي المناطق.

وفي ظل الديكتاتورية والقمع الممارسان بحق المعارضين الأتراك والكرد, وبشكل خاص بحق أعضاء حزب الشعوب الديمقراطي HDP, حيث أن معظم أعضاء وقيادات الحزب معتقلون ومسجونون في السجون التركية بتهمٍ باطلة, من أجل أن يخلي أردوغان وحزبه الفاشي الساحة السياسة من منافسيه, ويقضي على التطلعات الكردية في تركيا.

رغم كل ما سبق فمن شبه المؤكد فوز حزب الشعوب الديمقراطي برئاسة بلديات المقاطعات والمدن والنواحي والبلدات التالية:

(آمد – برسوس – مردين – وان – باطمان – كاري – موش – شرناخ – صفي –آلم – بيتليس – ايكدير –قارس – ارداهان – جيلان بينار – فيران شيهير – أغلا –هالفيتي – قيزيلتبيه – نصيبين).

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى