الأخبارمانشيت

الرئيس الامريكي ترامب يهدد تركيا بعقوبات شاملة

 

هدد الرئيس الامريكي دونالد ترامب تركيا بـ “عقوبات شاملة” اذا لم تفرج عن القس الامريكي “أندرو برونسون” ، حيث كتب ترامب اليوم الخميس على صفحته الشخصية في موقع تويتر : “يجب إطلاق سراح هذا الرجل المؤمن فوراً” .

وكان وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو قد سبق وانتقد أيضاً استمرار السلطات التركية وضع القس في تركيا تحت الإقامة الجبرية ومنعه من السفر بعد ان تم الإفراج عنه يوم أمس الأربعاء بعد عامين قضاها في السجن بتهمة دعم الاٍرهاب ، ووصف بومبيو القس بانه: “مسيحي عظيم ورجل رائع”. وقال ان الإفراج فقط غير كافي وهو يعاني كثيراً .

هذا وتتهم السلطات التركية القس البروتستانتي برونسون بالعمل مع حزب العمال الكردستاني وفتح الله غولن .

وكان ترامب قد اتهم الأسبوع الماضي الحكومة التركية باحتجاز برونسون كرهينة . كان برونسون (50 عاماً) يقوم بإدارة كنيسة صغيرة في أزمير لأكثر من عقدين قبل أن يتم القبض عليه في أكتوبر 2016 ، وبرونسون  يواجه حالياً عقوبة بالسجن لمدة قد تصل الى 35 عاماً .

تعتبر هذه حادثة جديدة يمكن ان تودي تفاقم العلاقة المتوترة أصلاً بين واشنطن وانقرا بشكل كبير ،  .وتعليقاً على موقف ترامب قال وزير الخارجية التركي جاويش اوغلو لن نقبل التهديد من اَي شخص ، القانون ينطبق على الحميع دون استثناء بينما حث المتحدث باسم وزارة الخارجية التركي هامي اكسوي الولايات المتحدة على ‏العودة إلى حوار بناء . من جانبه وصف المتحدث باسم اردوغان ابراهيم كالين صغية التهديد من قبل أمريكا ضد تركيا بأنها غير مقبولة وعليها اعادة النظر في صيغة التهجم قبل المزيد من الأضرار بالتحالف مع تركيا . 

زر الذهاب إلى الأعلى