آخر المستجداتالأخبارالعالم

الخارجية الأمريكية تؤكد لأنقرة بأنها لن تنسحب من سوريا و إف-35 مقابل التخلي عن إس400 الروسي

قالت نائبة وزير الخارجية بالوكالة فيكتوريا نولاند إن واشنطن وأنقرة يمكن أن تبدأ محادثات بشأن عودة تركيا إلى برنامج طائرات إف-35 إذا تم حل المشكلة المتعلقة بنظام الدفاع الروسي إس-400.

“من الواضح أنه إذا تمكنا من حل مشكلة S-400، وهو ما نود أن نفعله، فسيكون من دواعي سرور الولايات المتحدة أن ترحب بعودة تركيا إلى عائلة طائرات F-35. وقالت نولاند لقناة سي.ان.ان.تورك التلفزيونية التركية يوم الاثنين “لكن يتعين علينا تسوية هذه القضية الاخرى أولا.”

وزار المسؤول الأميركي الكبير أنقرة على أمل تنشيط العلاقات. وتأتي الزيارة بعد أيام فقط من تصديق أنقرة على عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي وموافقة واشنطن على بيع طائرات مقاتلة من طراز إف-16 للجيش التركي.

لكن الحصول على طائرات F-35 قد يكون أكثر تعقيدًا. تم طرد تركيا من الكونسورتيوم الذي يصنع الجيل الجديد من الطائرات المقاتلة الشبح F-35 في عام 2020 بموجب قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات (CAATSA) بعد أن حصلت على نظام الدفاع الصاروخي S-400 من روسيا. تمت الموافقة على قانون CAATSA بأغلبية ساحقة من قبل الكونجرس في عام 2017 ويفرض عقوبات على أي معاملات مهمة مع روسيا.

كذلك أعلنت نائبة وزير الخارجية الأمريكي، فيكتوريا نولاند، عدم نية واشنطن سحب قواتها من سوريا. وقالت إن الولايات المتحدة لن تنسحب من سوريا، ولاحظنا ذلك من الأحداث المأساوية التي وقعت أمس في كنيسة بإسطنبول، لا يزال تنظيم “داعش” ينشط في أماكن كثيرة، ونحن شركاء مع تركيا في الحرب ضد الإرهاب منذ عقود حتى لو اختلفنا على طريقة إدارة الحروب. وأكدت “نولاند” أهمية استمرار التعاون بين واشنطن وأنقرة في كل من سوريا والعراق لافتة بقولها “نحن بحاجة لبعضنا البعض”.

زر الذهاب إلى الأعلى