الأخبارسورية

الاحتلال التركي يقطع مياه نهر الفرات عن سوريا منذ ما يقارب 500 يوم

منذ ما يقارب  500 يوم تقطع دولة الاحتلال التركي مياه نهر الفرات عن سوريا والعراق  في ظل حرب خاصة تشنها دولة الاحتلال في حربها الشاملة على المنطقة وبشكل خاص على شمال وشرق سوريا.

في الـ 27 من كانون الثاني/ يناير عام 2021 أعلنت إدارة السدود في شمال وشرق سوريا عن انخفاض منسوب مياه نهر الفرات نتيجة إيقاف تدفق المياه من قبل الدولة التركية.

انخفض منسوب مياه بحيرة الفرات، وهي أكبر بحيرة اصطناعية في سوريا، إلى 6 أمتار، وهي كمية كبيرة نظراً لمساحة البحيرة التي تقارب ألف كم2، في ظل ضخ المياه لتوليد الطاقة الكهربائية وتزويد مناطق في الرقة ودير الزور بالمياه، وسجل صيف العام 2021 مستوىً متدنياً قياسياً للبحيرة ومجرى النهر.

منذ 500 يوم، ولا تزال الدولة التركية تحبس مياه نهر الفرات في جريمة أخرى تضاف إلى جرائمها ومجازرها ضد شعوب المنطقة.

حيث تضخ الدولة التركية المياه للأراضي السورية بمعدل 200 متر مكعب في الثانية بخلاف الكمية المتفق عليها بين أنقرة ودمشق وبغداد، حيث من المفترض أن تضخ تركيا طبيعياً 500 متر مكعب من المياه في الثانية.

إذ يشكل خرق دولة الاحتلال التركي للمعاهدات المبرمة، وبعدها عن المبادئ الأخلاقية خطراً يعيشه سكان مئات القرى في شمال وشرق سوريا على ضفاف نهر الفرات، حيث الأوضاع المأساوية نتيجة جفاف مجرى النهر الذي أثر في الزراعة، وتوليد الطاقة الكهربائية وتوفير مياه الشرب.

وفي ظل الحصار الاقتصادي المطبق على شمال وشرق سوريا؛ يؤثر الانحسار المرعب لمياه نهر الفرات؛ على الإنتاج المحلي الذي يحقق جزءاً كبيراً من الاكتفاء الذاتي.

زر الذهاب إلى الأعلى