آخر المستجداتالأخبارسوريةمانشيت

الآلاف يحتفلون بعيد النوروز في كوباني وحلب

تحت شعار “الحرية للقائد عبد الله أوجلان.. الحل للقضية الكردية”، يحتفل في هذه الأثناء، أهالي مقاطعة الفرات في مدينة كوباني، وحيي الشيخ مقصود والأشرفية في ساحة الشقيف بنوروز 2024.

كوباني

توافدت منذ ساعات الصباح مكونات مقاطعة الفرات بإقليم شمال وشرق سوريا من الكرد والعرب، من مختلف قرى وبلدات ونواحي المقاطعة، بزيها الشعبي، إلى ساحات الاحتفال في تلة مشته نور بمدينة كوباني، التي عُلّقت فيها صور القائد عبد الله أوجلان، وأعلام حركة المجتمع الديمقراطي، وقوات سوريا الديمقراطية ووحدات حماية الشعب ووحدات حماية المرأة، وزُينت بأشرطة ملونة.

ويشارك في الاحتفال ممثلون عن الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، وعن الأحزاب السياسية الكردية والعربية، وضيوف من منبج مقاطعة الرقة ومنبج.

الاحتفالية بدأت بإيقاد شعلة نوروز من قبل ذوي الشهداء، بعد الوقوف دقيقة صمت.

ومن المقرر أن تتخلل الاحتفالية 4 كلمات، باسم الإدارة الذاتية الديمقراطية لمقاطعة الفرات، ومؤتمر ستار في مقاطعة الفرات، ومجلس كري سبي/ تل أبيض، ومجلس عوائل الشهداء في مقاطعة الفرات، بالإضافة إلى سلسلة من الفقرات الفنية بين “غنائية، ومسرحية، وراقصة”.

حلب

توافد الأهالي في حيي الشيخ مقصود والأشرفية وحلب منذ ساعات الصباح الباكر، من العرب والكرد والسريان والتركمان، صغاراً وكباراً وأعضاء وعضوات وممثلو وممثلات الأحزاب السياسية والمؤسسات المدنية وضيوف من خارج الحيين والأحزاب السياسية والشخصيات المستقلة والشاعر فرهاد مردي، إلى ساحة الاحتفال بنوروز في منطقة الشقيف، وسط ارتداء أزيائهم الشعبية التي تعبّر عن ثقافتهم وتراثهم.

وزُيّن مكان الاحتفالية بالأعلام والرموز الكردية، وعُلّقت فيه كذلك صور القائد عبد الله أوجلان ولافتة كتب عليها “الحرية للقائد آبو.. حل للقضية الكردية”.

بدأت الاحتفالية بالوقوف دقيقة صمت، ثم تجمّع المشاركون حول مكان الشعلة، حيث أوقدت أمهات الشهداء الشعلة، وسط الزغاريد وترديد شعارات “نوروز مبارك”.

وتستمر الاحتفالية بإلقاء عدة كلمات، من قبل عضو المجلس العام في حزب الاتحاد الديمقراطي محمد شيخو، وإدارية مكتب العلاقات في مسد فاطمة الحسينو، وتقديم الفرق عروض غنائية وفلكلورية.

هذا، وكان من المقرر أن تحتفل مكونات مقاطعة الفرات في مدينة كوباني ومقاطعة عفرين والشهباء وحيي الأشرفية والشيخ مقصود، أمس 21 آذار بنوروز، إلا أن هطول الأمطار الغزيرة حالت دون ذلك، ما أدى إلى تأجيلها في هذه المناطق إلى اليوم، فيما لم يحدد تاريخ لاحتفال مقاطعة عفرين والشهباء.

    

زر الذهاب إلى الأعلى