الأخبارالعالممانشيت

أكاديمي كردي: أردوغان يسعى لتجريف الوجود الكردي أينما وجدوا

قال أستاذ الفلسفة السياسية في جامعة كوية في إقليم كردستان، الدكتور سربست نبي، إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لا يستهدف كرد تركيا فقط، إنما في المحيط له بالعراق وسوريا وإيران، وأنه يريد محو القضية وتجريف الوجود الكردي.

وفي حديث له خلال برنامج “مدار الغد “على قناة الغد والتي تبث من القاهرة، أوضح “نبي” إلى أن الدولة التركية قائمة على الإقصاء وإنكار وجود شعوب أصلية قبل الأتراك أنفسهم في هذه المنطقة، واقترفت مجازر في حق قوميات عدة.

وأكد نبي :”أن أردوغان يتعامل مع القضية الكردية تعاملاً أمنياً غير سياسي، وأن الساسة الأتراك غالبيتهم يتعاملون مع الملف الكردي على أنه مسألة أمنية، ومن هذا القبيل اندلعت انتفاضات كردية والتي قوبلت دوماً بقمع مفرط”.

وتابع “نبي”: “الرئيس التركي أمعن في القتل بحق الكرد، وفي الإنكار، ويبدو أن حزب “العدالة والتنمية” – كحزب إخواني يمزج بين فكرين يمينيين (قومي وإسلامي متطرف) عاجز عن التعاطي والاستمرار مع أي إصلاح في المسألة الكردية”.

وعلق الأكاديمي الكردي سربست نبي على قضية الحكم على النائبة البرلمانية ليلى كوفن من قبل القضاء التركي قائلاً:” إن هناك الكثير من الأحكام الصادرة بحق الكرد يجب انتقادها وليس فقط الحكم على النائبة البرلمانية، وهذه ليست المرة الأولى التي يستهدف فيها القضاء التركي البرلمانيين الكرد”.

وأشار إلى أن القضاء التركي محكوم من قبل نخبة من الذين يحكمون تركيا.

زر الذهاب إلى الأعلى