الأخبارالعالممانشيت

أصل الخلاف بين روسيا والغرب..ماهي بنود المادة الخامسة للناتو؟

حلف “الناتو” منظمة عسكرية دولية مقرها العاصمة البلجيكية بروكسل، و مقر عملياتها يقع في مونس.

ويشكل حلف “الناتو” نظاماً للدفاع الجماعي تتفق فيه الدول الأعضاء على الدفاع المتبادل رداً على أي هجوم من قبل أطراف خارجية.

تأُسس الحلف عام 1949 بناء على معاهدة شمال الأطلسي، ويضم الحلف 29 دولة من بينها دول كانت جزءاً من الاتحاد السوفييتي مثل إستونيا ولاتفيا وليتوانيا.

ورداً على ضم روسيا لشبه جزيرة القرم عام 2014نشر الناتو قوات عسكرية في أوروبا الشرقية لتصبح أوكرانيا تحت حماية الحلف رغم أنها لم تصبح عضواً فيه بعد.

وترى موسكو أن علاقة أوكرانيا مع الناتو قد تجعلها منصة لإطلاق صواريخ الحلف على روسيا خاصة وأن أوكرانيا تلقت منذ عام 2008 وعوداً للانضمام إلى الناتو ومن جانبها وضعت أوكرانيا منذ عام 2017 قانوناً يعتبر الانضمام إلى الناتو من أولوياتها.

حلف الناتو يصنّف دعمه لأوكرانيا على أنه من  مبادئ المادة الخامسة في معاهدة الناتو وهذا ما يقلق موسكو وتنص المادة الخامسة من معاهدة الناتو:

أن الهجوم على إحدى دول الحلف سوف يُعامل على أساس أنه هجوم على بقية الأعضاء جميعًا، وأن الحلفاء ملزمون بالرد عليه، وأن استخدام القوة العسكرية يعد أحد الخيارات في هذه الحالة.

كما تنص المادة الخامسة على أن من واجب أي دولة من دول الحلف أن تساعد الطرف أو الأطراف التي تتعرض لمثل هذا الهجوم على الفور، وأن تتخذ من الإجراءات ما تراه ضرورياً في هذا الوضع.

زر الذهاب إلى الأعلى