الأخبارمانشيت

أردوغان يعترف بانعدام الدعم الدولي للمنطقة الآمنة شمال سوريا

اقر أردوغان، بامتناع القوى العالمية عن تقديم أي نوع من الدعم لخطته في إقامة “منطقة آمنة” في شمال سوريا، بينما اعتبر أن إنشاء مدن في المنطقة الآمنة سيكون إنجازاً تاريخياً يحسب لتركيا.
وذكر تلفزيون (إن.تي.في) اليوم الأربعاء أن أردوغان، قال:” إن القوى العالمية لم تتعهد حتى الآن بدعم خطط تركيا لإقامة منطقة آمنة في شمال سوريا”، حيث تنوي أنقرة إعادة توطين مليون لاجئ تستجلبهم من تركستان والايغور وغيرهم من شذاذ الآفاق بغية اجراء التغيير الديمغرافي للمنطقة وتهجير سكانها الأصليين الكرد منها.
وقالت تركيا إن إقامة المنطقة سيسمح للاجئين على أراضيها بالعودة في أمان لبلدهم ويساعد في تأمين حدودها مع سوريا. لكن حلفاء غربيين انتقدوا توغل الجيش التركي في المنطقة في أكتوبر والذي احتلت خلاله أنقرة مساحة كبيرة من شمال سوريا/ روج آفا، من عفرين الى كري سبي وسري كانية.
وقال أردوغان للصحفيين في جنيف حيث كان يحضر المنتدى العالمي للاجئين أمس الثلاثاء “حتى الدول التي نعتبرها الأشد قوة والأكثر احتراما لم ترد حتى الآن على دعوتنا بخصوص المنطقة الآمنة وتقل ‘نحن سنشارك‘”.
وكان رئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قد انتقد، الأسبوع الفائت، الخطوة التركية الهادفة الى تهجير الكرد من المنطقة وإعادة إسكان آخرين على أراضيهم و في بيوتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى