ثقافةمانشيت

قامشلو تستضيف المهرجان السادس للثقافة والفن

من ضمن فعاليات اتحاد مثقفي غربي كردستان HRRK  بدأ يوم السبت 13/7/2019 وفي تمام الساعة العاشرة صباحاً فعاليات اليوم الأول لمهرجان الثقافة والفن السادس وذلك في مقر الاتحاد في قامشلو. و يتضمن مهرجان هذا العام فعاليات موسيقية وشعرية والقصة القصيرة والمحاضرات باللغتين الكردية والعربية إلى جانب المعارض وعرض أفلام  قصيرة.

 وبحسب مراسل صحيفة الاتحاد الديمقراطي الذي شارك افتتاح الفعاليات فقد بدأ الافتتاح بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء تلتها كلمة الافتتاح التي ألقاها عضو هيئة الثقافة والفن أحمد جتلي والذي أشار إلى دور  المثقف في قضايا المجتمع ,مشيراً بأن الأوضاع التي تمر بها سوريا والمنطقة تضع على  عاتق المثقف مسؤوليات كبيرة ومهام مصيرية,مضيفاً بأن على المثقف  مخاطبة العالم بلغة الأدب والفن .

و كلمة اللجنة التحضيرية للمهرجان ألقاها الشاعر أحمد الحسيني والذي أشاد بدور المثقف في المرحلة الراهنة والحرجة والتي تمر بها المنطقة خصوصاً:”نحن مؤمنين بشعوبنا ومكوناتنا نؤمن بمجتمعنا ومؤمنين بأن الثقافة تنبع من حياة الشعوب,فهدفنا هو أن نعمل من أجل الشعوب والمكونات لأننا منها, وبالتالي فالثقافة هي تعبير جميل للحياة . وواهم من يظن بأنه قادر على حماية الأدب والفن والثقافة بكل أشكالها منفرداً بالمحصلة علينا بالعمل الجماعي “.

وبعد استراحة قصيرة قدمت فرقة يارا باقة من الأغاني الجميلة (الفلكلورية والوطنية)والتي نالت إعجاب الحضور .

هذا وسوف تستمر فعاليات اليوم الأول للمهرجان بافتتاح معرض الفن التشكيلي والذي شارك فيه الرسام التشكيلي موسى موسى ومن ثم يلقي الاستاذ برزو محمود محاضرة حول القضايا الثقافية الكردية,ويتابع المهرجان فعالياته للفترة المسائية بأمسية شعرية باللغتين العربية والكردية لمجموعة من الشعراء المعروفين في المنطقة, عرض فيلم سينمائي قصير بعنوان “ليلى” للمخرج هوزان عبدو سيكون ختاماً لفعاليات اليوم الأول للمهرجان.

زر الذهاب إلى الأعلى