الأخبارالعالممانشيت

وفاة فتاة كردية إيرانية بعد مواجهة مع شرطة الأخلاق الإيرانية بسبب الحجاب

توفيت فتاة كردية إيرانية تبلغ من العمر 16 عاماً تُدعى (أرميتا غاراوند) بعد 28 يوماً في غيبوبة, بعد أن اعتقلتها السلطات الإيرانية ومارست العنف بحقها, بسبب مخالفتها  لقانون الحجاب في البلاد.

وأكدت وكالة أنباء إيرنا الرسمية الإيرانية وفاة الفتاة، وذكرت أنها كانت تعاني من انخفاض حرارة الجسم وفقدت الوعي أثناء سيرها إلى المدرسة في محطة مترو أنفاق ميدان الشهادة في أوائل تشرين الأول.

وبحسب ما ورد، فإن مواجهة الشرطة الأخلاقية الإيرانية لغاراوند قد حدثت عندما كانت مسافرة على متن قطار مترو في طهران, وواجهها الضباط لعدم ارتدائها الحجاب الإلزامي للنساء, وخلال الحادثة ورد أن رأسها اصطدم بعمود أثناء إخراجها من القطار.

بعد تعرضها للضرب  أخبر الفريق الطبي عائلتها أن دماغها لم يعد يعمل, وأنه لا يوجد أمل في الشفاء وذلك بعد ثلاثة أسابيع من الحادثة.

وتتشابه  قضية (غاراوند) مع قضية (جينا مهسا أميني)، الشابة الكردية التي كانت تبلغ من العمر 22 عاماً, توفيت أثناء احتجازها لدى شرطة الأخلاق, وأدت وفاة أميني في أيلول 2022 إلى احتجاجات ومظاهرات واسعة النطاق في جميع أنحاء إيران، حيث احتشد المتظاهرون تحت شعار (جين، جيان، آزادي) (المرأة، الحياة، الحرية).

زر الذهاب إلى الأعلى