الأخبارمانشيت

واشنطن تستبعد توغل قوات النظام السوري إلى ريف دير الزور

تؤكد بعض المصادر أن التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا في سوريا قد حسم التعاون مع الفصائل المنضوية تحت راية الجيش الحر، وعرض على تلك الفصائل القتال مع «قسد» والتعاون من أجل استراتيجية موحدة للقضاء على آخر معاقل التنظيم. وكشف المصدر عن مخاوف أمريكية من تلك الفصائل، مشيراً إلى أن البنتاغون ما زال يشكك بخلفية تلك الفصائل وعلاقتها ببعض الفصائل «الجهادية» وخصوصاً جبهة النصرة التي كانت تسيطر على ريف دير الزور قبل سيطرة داعش في العام 2014.

 وبيّن المصدر أن مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش، بريت ماكغورك، أبدى انزعاجاً واضحاً من سلوك تلك الفصائل في البادية، إذ إن أولوية تلك الفصائل لم تكن قتال داعش ، الأمر الذي أعلنت عنه واشنطن أكثر من مرة أن أولويتها القضاء على التنظيم أولاً.

وفي هذا الإطار، تستبعد مصادر مطلعة على الاستراتيجية الأمريكية حيال دير الزور، أن يكون هناك أي دور لتلك الفصائل أو تولي إدارة أية منطقة في دير الزور، مرجحة أن تكون إدارة هذه المناطق لقوات «قسد»، فيما استبعدت إمكانية توغل قوات النظام السوري إلى أرياف دير الزور والوصول إلى معاقل داعش، مبينة أن «قسد» هي المخول بالوصول إلى هذه المناطق بالتعاون مع أحمد أبو خولة قائد مجلس دير الزور العسكري الذي تقاتل قواته إلى جانب «قسد».

زر الذهاب إلى الأعلى