الأخبارمانشيت

وأخيراً نطقها جيفري: سيكون للكرد الدور الأبرز في إنهاء الأزمة السورية سياسياً وعسكرياً

قال المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا جيمس جيفري أن الكرد سيكونون عاملاً مؤثراً في النتيجة النهائية للأزمة السورية.

جاء ذلك خلال مقابلة مطولة له مع المونيتور.

وفي المقابلة أشار جيفري إلى أنهم أي (الكرد) “يسيطرون على العديد من مقاليد الأمور وسيكون لهم الدور الأبرز في إنهاء الأزمة سياسياً وعسكرياً.

وأضاف جيفري: إن لواشنطن خطتان: الخطة “أ” هي التأكد من أن الروس والأسد والإيرانيين لن يكونوا سعداء لكيفية انتهاء كل هذا، أما الخطة “ب” فهي الحفاظ على قوات سوريا الديمقراطية.

وشدد على أن ما سيتم تنفيذه في ما اسماها بالخطة “أ” سيدفع الروس والإيرانيين والنظام السوري يوماً ما إلى قبول الخطة “ب”.

ورَدَّاً على سؤال كيف ستتعامل إدارة بايدن مع أردوغان قال جيفري: أردوغان لن يتراجع حتى تُظهِر له أنيابك، وهذا ما فعلناه عندما تفاوضنا على وقف إطلاق النار في شمال شرق سوريا.

وفي السياق تابع جيفري؛ كنا مستعدين لسحق اقتصاده. أردوغان متعجرف بشكل جنوني ولا يمكن التنبؤ به لكن عند الضغط عليه فهو ممثل عقلاني.

وأضاف: علينا فصل أردوغان عن تركيا؛ فتركيا دولة مهمة للناتو حيث يقع فيها رادار الناتو الذي يمثل جوهر نظام الصواريخ الباليستية.

ونَوَّهَ جيفري إلى أن بولتون لم يكن يرغب بأي تواجد تركي (شمال شرق سوريا).

ومن جانبه أرسل ترامب رسالة لأردوغان مفادها إذا لم يتوقف خلال ٢٤ ساعة فأن  (مظلوم عبدي) سيُدْخِل الروس إلى المنطقة، وأمريكا لن تمنعهم، وأضاف: اعتَقَدَ الأتراك إن الروس لن يأتوا وإن أتوا فإن الولايات المتحدة ستُوقفهم كما فعلت في ديرالزور، ولكن دخل الروس وفجأة أصبح كش ملك.

وحول رأيه بالجنرال مظلوم عبدي قال جيفري: مظلوم يفعل كل ما في وسعه لتحقيق التوازن بين الأطراف العديدة، وقبل كل شيء حماية شعبه. إنه يفعل بالضبط ما كُنتُ سأفعله في ظل هذه الظروف.

زر الذهاب إلى الأعلى