الأخبارمانشيت

“هيومن رايتس ووتش” تدعو أوكرانيا إلى استعادة مواطنيها من شمال وشرق سوريا

دعت منظمة “هيومان رايتس ووتش” إلى الاستجابة للنداءات المتكررة من قبل الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا لمختلف الدول من أجل إعادة مواطنيها المشتبه في انتمائهم إلى تنظيم داعش وأطفالهم من سوريا.
وخصصت المنظمة الحكومة الأوكرانية بهذه الدعوة، حيث أن هناك  40 أوكرانياً من بين ما يقارب من 43000 أجنبي مرتبطين بالتنظيم الإرهابي، ويقيمون على الأغلب في مخيم الهول المترامي الأطراف بشمال وشرق سوريا، وغالبية المواطنين الأوكرانيين المعنيين هم من الأطفال، وبعضهم لا تزيد أعمارهم عن عامين.
هذا وحثت هيومن رايتس ووتش بتاريخ 25 آذار 2021، وزير الخارجية الأوكراني “دميترو كوليبا”، على اتخاذ إجراءات فورية لإستعادة مواطنيها من سوريا، وبعثت المنظمة رسالة إلى الرئيس الأوكراني “فولوديمير زيلينسكي”، تتضمن نفس الطلب.
وبحسب مجموعة من الصحفيين الاستقصائيين والنشطاء الأوكرانيين المستقلين الذين يراقبون هذه القضية، فهناك ثماني نساء أوكرانيات و 19 طفلاً موجودون في مخيم الهول، بالإضافة إلى امرأتين أوكرانيتين إضافيتين وأطفالهما الأحد عشر في مخيم “روج”.
وكانت أوكرانيا قد استعادت حتى الآن تسعة من مواطنيها فقط “امرأتان وسبعة أطفال”، من المخيمات بشمال وشرق سوريا.
وقالت الباحثة الأوكرانية في “هيومن رايتس ووتش” (يوليا غوربونوفا):
يجب على الحكومة الأوكرانية العمل مع السلطات المحلية بشمال وشرق سوريا لاستعادة المواطنين الأوكرانيين المتبقين هناك، ويجب إعادة الأطفال الموجودين في المخيمات مع أمهاتهم إلى أوطانهم معاً تماشياً مع حق الأطفال في وحدة الأسرة.
وأضافت غوربونوفا:
عند نقل المحتجزين  إلى الوطن  يمكن تزويدهم بخدمات إعادة التأهيل وإعادة الإندماج، وعند الضرورة يمكن التحقيق معهم ومحاكمتهم.
وشددت غوربونوفا على أن الأطفال الذين عاشوا في ظل داعش، والنساء اللواتي تم الاتجار بهن من قبل داعش يجب أن يعاملوا أولاً وقبل كل شيء كضحايا، مؤكدةً على أنه وفق للمعايير الدولية يتطلب من السلطات البحث عن بدائل لمحاكمة الأطفال وحظر احتجازهم  إلا كحلٍّ أخير ولأقصر فترة زمنية ممكنة.
كما أكدت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، أنه ينبغي على أوكرانيا زيادة المساعدة القنصلية لمواطنيها والمساعدات الإنسانية للمخيمات والسجون في شمال وشرق سوريا على الفور، واستكمال عمليات الإعادة إلى الوطن.
 

زر الذهاب إلى الأعلى