الادارة الذاتيةروجافامانشيت

هيئة الزراعة والري في الإدارة الذاتية تتدخل لإنقاذ الموسم الزراعي القادم

بعد سنوات من الجفاف ونقص الإنتاج الزراعي بشكل حاد في مناطق شمال وشرق سوريا وتحسباً بأن يواجه الموسم الزراعي الحالي مصاعب وتحديات جمة، اضطر بعض المزارعين بالعزوف عن الزراعة والتحضير لها نتيجة لعدم توفر التمويل اللازم وشح الوقود.

كل هذه العوامل مجتمعة دفعت بهيئة الزراعة والري في الإدارة الذاتية بالجزيرة إلى توسيع نطاق الاستجابة وزيادة وتيرة تدخلها لإنقاذ الموسم الزراعي القادم من عواقب الفشل المحدق به، وفي إطار الجهود المبذولة لإنجاح الموسم الحالي، عقدت هيئة الزارعة والري في الإدارة الذاتية الديمقراطية للجزيرة، أمس الأحد، اجتماعاً بحضور ممثلين عن المجلس التشريعي في الإدارة الذاتية الديمقراطية للجزيرة.

وتمحور الاجتماع حول مناقشة الصعوبات والمعوقات التي تواجه المزارعين والتطور الزراعي، والدعم الذي توفّره هيئة الزراعة والري لدعم الموسم الزراعي لعام 2023  من تأمين البذار، السماد، المحروقات والأدوية.

كما استعرض الاجتماع المعوقات التي تواجه الزراعة وإيجاد الحلول العاجلة لها.

يذكر أن المزارعين في مناطق شمال وشرق سوريا يعانون من ارتفاع تكاليف الإنتاج الزراعي بصورة خرافية نتيجة ارتفاع أسعار البذار والسماد وعدم توفيرها في موعدها المحدد، الأمر الذي قد يتسبب في تراجع الإنتاج الزراعي بشكل كبير جداً خلال المرحلة المقبلة.

هذا ويعد القطاع الزراعي من أكبر القطاعات الاقتصادية في شمال وشرق سوريا ويعتمد نحو 80 في المئة من السكان عليه.

زر الذهاب إلى الأعلى