الأخبارمانشيت

هدية يوسف: نعمل على تفعيل المجالس المنتخبة، وانتخابات المرحلة الثالثة ستجرى في وقتها

قالت الرئيسة المشتركة للمجلس التأسيسي للفيدرالية الديمقراطية لشمال سوريا هدية يوسف: “إن المجلس سيعمل على عقد اجتماعات للمجالس المنتخبة كخطوة أولى للنقاش حول العمل التنظيمي والإداري، وأكدت أنه سيتم تشكيل لجنة لتقوم بإدارة أعمال البلديات والبيئة”.

وأجرت وكالة أنباء هاوار لقاءً مع لرئيسة المشتركة للمجلس التأسيسي للفيدرالية الديمقراطية لشمال سوريا “هدية يوسف” للحديث حول الخطوات الحالية من أجل تفعيل المجالس المنتخبة، وكيفية انتخاب الرؤساء المشتركين للمقاطعات والنواحي والبلدات.

وقالت هدية يوسف بهذا الصدد: “بعد مرحلتي انتخابات الرئاسة المشتركة للكومينات والمجالس المحلية في شمال سوريا؛ دخلنا إلى مرحلة جديدة من مشروع فدرالية شمال سوريا، حيث نقوم حالياً بتفعيل المجالس التي تم انتخابها. فبعد مرحلة انتخابات الكومينات أدى كافة الرؤساء المشتركين للكومينات القسم، وتم عقد اجتماعات عديدة لهم حول كيفية وآلية العمل والتنسيق، وحالياً تعمل الكومينات بشكلٍ جيد وحسب الخطة”.

وأضافت هدية يوسف: “بعد المرحلة الثانية من انتخابات المجالس المحلية في شمال سوريا نعمل حالياً على تنظيم المجالس لتنظيم آليه عملهم بالتنسيق والتواصل مع الكومينات”.

الانتهاء من كتابة النظام الداخلي للمجالس والمصادقة عليه

وبينت هدية يوسف أن اللجان التابعة لمجلس فدرالية شمال سوريا عملت على إنجاز نظام داخلي لعمل المجالس وذلك لتنظيم عملها، وكانت أول خطوة للإدارة هي المصداقة على النظام الداخلي، والآن وبموجب ذلك النظام الداخلي الخاص بالمجالس سيتم تنظيم المجالس.

وأكدت هدية يوسف على أن إدارة مجلس فدرالية شمال سوريا والإدارة الذاتية ستعملان على عقد اجتماعات لمجالس المقاطعات كأول خطوة للنقاش عن آلية عمل المجالس، والعمل التنظيمي والإداري كون المجالس هي المسؤولة عن إدارة الكومينات، وخلال الاجتماع العام الذي سيعقد لكافة مجالس الأقاليم سيؤدي جميع الأعضاء القسم على العمل المشترك على أساس نظام الأمة الديمقراطية.

انتخابات الرئاسة المشتركة للمجالس وانتخاب 3 نواب كأول خطوة

ونوهت يوسف إنه ومن خلال الاجتماع الأول لمجالس الإدارة المحلية في إقليم الجزيرة؛ سيتم انتخاب رئاسة مشتركة للمجالس المحلية على مستوى المقاطعات، وكذلك انتخاب ثلاثة نواب للرئاسة. وخلال الاجتماع سيتم تكليف الرئاسة المشتركة والنواب بإعداد قائمة بأسماء أعضاء اللجان اللازمة لتشكيلها، ومن ثم تحديد موعد الاجتماع الثاني لمجالس المقاطعة.

تشكيل لجنة مراقبة البيئة والبلديات

وبحسب يوسف أيضاً فإن المجلس سيعمل خلال الاجتماع الثاني لمجالس المقاطعة على تشكيل اللجان وفق القائمة التي أعدتها الرئاسة المشتركة، بينما ستنتخب اللجان فيما بينها رئاسة مشتركة لكل لجنة.

أما بالنسبة لـ لجنة مراقبة البيئة والبلدية فقالت يوسف: “إن هذه اللجنة سوف تكون مسؤولة عن إدارة البلديات، لذلك فإنها سوف تكون مختلفة عن باقي اللجان من حيث الهيكلية التنظيمية، وستضم رئاسة مشتركة و5 أعضاء. وأشارك إلى جميع المجالس ستعمل بشكل منسق مع بعضها”.

اختلاف نظام الكومينات والمجالس في مشروع الفدرالية

وعن الفرق ما بين نظام الفدرالية للكومينات والمجالس ونظام الإدارة الذاتية قالت الرئيسة المشتركة لمجلس الفيدرالية الديمقراطية لشمال سوريا هدية يوسف: “في مشروع فدرالية شمال سوريا يختلف نظام الكومينات والمجالس عن النظام القديم؛ حيث سيكون نظام الكومينات والمجالس على نسق واحد، وستكون رئاسة الكومينات على تنسيق مباشر ببعضها، أي رئاسة كومين البلدة ستكون على تنسيق وتواصل مع الناحية، والناحية مع مجلس المنطقة، والمنطقة ستكون على تنسيق مع كومينات المقاطعة وأيضاً المقاطعة ستكون على تنسيق مع مجلس الاقليم وإدارة مجلس فدرالية شمال سوريا”.

حركة المجتمع الديمقراطية ستعمل في كتلة خاصة بها

هدية يوسف أكدت إن الكومينات ستعمل بالتنسيق المباشر مع نظام الفيدرالية في شمال سوريا، وليس حركة المجتمع الديمقراطي، بينما ستجري حركة المجتمع الديمقراطي تغييرات في نظامها الداخلي؛ بحيث تواصل عملها بالإشراف على المؤسسات التابعة لها مثل مؤتمر ستار والأحزاب السياسية المنضوية تحت سقفها.

وأضافت “حركة المجتمع الديمقراطي ستعمل في كتلة خاصة ونظام جديد، وسيكون لها دور في النظام الجديد، وستعمل في مجال مؤسساتها المدنية والاجتماعية حسب النظام الفدرالي، وسيكون نظامها واحداً في الأقاليم الثلاث”.

وأنهت الرئيسة المشتركة لمجلس فدرالية شمال سوريا “هدية يوسف” حديثها بالقول: “العمل مستمر بالتحضير للمرحلة الثالثة من انتخابات فدرالية شمال سوريا، والذي من المقرر إجراؤها في 19 من كانون الثاني، وكافة القرارات بالنسبة للانتخابات المرحلة الثالثة ستكون بإشراف المفوضية العليا للانتخابات، ونعمل الآن على تنظيم المجالس والتحضير للانتخابات لملء الفراغ، وهدفنا الأساسي هو إجراء الانتخابات في وقتها المناسب والمحدد.

ANHA

زر الذهاب إلى الأعلى