الأخبارمانشيت

منظمة اليونيسيف تحرم مهجري عفرين من الماء، وهيئة البلديات تدعوها للعودة عن قرارها

ذكرت مصادر إعلامية مطلعة أن منظمة اليونيسيف خفَّضَت كمية المياه عن مهجري إقليم عفرين.

وبحسب وكالة هاوار ANHA للأنباء فأن هيئة البلديات في إقليم عفرين ​​​​​​​دعت منظمة اليونيسف إلى إعادة النظر بقرارها المعني بتخفيف كمية المياه عن مهجري عفرين، وطالبت المجتمع الدولي للقيام بواجباته الإنسانية والأخلاقية وتقديم الدعم الإنساني لمهجري عفرين عبر بيانٍ تُليَ بثلاث لغات “الكردية” و”العربية” و “الإنكليزية”.

وجاء في نص البيان:

مضى على احتلال عفرين قرابة الثلاث سنوات ونيف ونازحو عفرين يسكنون مناطق الشهباء شمالي حلب في البيوت التي تعرضت للقصف والدمار نتيجة المعارك التي دارت هناك حيث البنية التحتية المدمرة من شبكات المياه والكهرباء وقد قامت منظمة اليونيسف مشكورة منذ بداية النزوح القسري لأهالي عفرين وبعض مناطق الشهباء إلى هذه المنطقة بتقديم ووضع خزانات مياه الشرب في كامل المنطقة بالإضافة إلى المخيمات حيث كانت تقوم بتعبئة تلك الخزانات بالمياه الصالحة للشرب وبكمية مقدارها /2400/ م3 يومياً حتى تاريخ 10/7/2021 كانت الكمية المقررة توزع على تلك الخزانات بشكل مستمر”.

وأضاف البيان” ولكن اعتباراً من تاريخ 11/7/2021 تم تخفيض كمية المياه الواردة إلى مناطق شمالي حلب إلى /1000/ م3 في ظل  الظروف القاسية التي يعيشها النازحون في فصل الصيف حيث الحرارة المرتفعة وقلة الأمطار في فصل الشتاء وضعف مخزون المياه الجوفية وجفاف الآبار وفي ظل الحاجة الماسة للمياه الصالحة للشرب، ومن جانب آخر فأن مياه الآبار السطحية غير صالحة للشرب نتيجة التلوث”.

وتابع البيان: ببالغ الأسف وكجهة تقدم كافة الخدمات للمهجرين بدون مقابل تفاجأنا بقرار منظمة اليونيسف بتخفيض هذه الكمية حيث تم حرمان /38/ قرية و /3/ نواحي التي يقطنها المهجرون من الكمية المخصصة من مياه الشرب لتلك القرى”. مشدداً على أن تبعات قطع المياه عنها تقع على عاتق الجهة الداعمة لذلك”.

وأشار البيان إلى أن هيئة الأمم المتحدة راعية للمنظمات الدولية وتقدم الدعم الإنساني للشعوب المهجرة، ولكن للأسف تظهر تقصيراً بالتقرب من الشعوب المهجرة التي هي بأمس الحاجة إلى الدعم الإنساني وذلك لتخفيف وطأة معاناتهم حيث حرموا من أبسط مقومات الحياة الصحية وهي المياه الصالحة للشرب”.

واعتبر البيان القرار المتخذ من قبل اليونيسيف قراراً لا يتناسب مع أهداف اليونيسف واحتياجات النازحين.

وطالب البيان منظمة اليونيسف بإعادة النظر بقرارها المعني بتخفيف كمية المياه المخصصة لما يقارب أكثر من / 1000 / م3 لنازحي ومهجري عفرين والشهباء.

وناشد البيان المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية بأن تقوم بواجبها الأخلاقي والإنساني من خلال تقديم الدعم الإنساني لما يقارب لــ / 80,000 / مهجر”.

زر الذهاب إلى الأعلى